جريدة المدينة - الأربعاء 6 جمادى الاولى 1444هـ - 30 نوفمبر 2022


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

«التأمينات» : إيقاف صرف التعويض عند تجاوز 60 يوما بالخارج

جريدة المدينة - الأربعاء 6 جمادى الاولى 1444هـ - 30 نوفمبر 2022

كشفت «المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية» عن وقف صرف الاستحقاق عن المستفيد إذا تجاوز 60 يوما متصلة خارج المملكة.
جاء ذلك ردا على سؤال مواطنة قالت فيه : «هل لو جلست خارج المملكة ٥٩ يوما متواصلة ينقطع ساند ؟». وأجاب حساب «العناية بالمستفيدين»: أنه يتم إيقاف صرف الاستحقاق عن المستفيد إذا تجاوزت فترة بقائه خارج المملكة 60 يوماً متصلة أو متقطعة خلال مدة صرف التعويض.
وتفاعل الحساب مع استفسار أحد المستفيدين والذي قال فيه: «أنا حالياً موظف حكومي ولدي مايقارب من 6 سنوات خدمة بالقطاع الخاص تم ضمها في وقت سابق بنظام تبادل المنافع».
وتساءل المواطن قائلاً: «هل أستطيع الآن وأنا على رأس العمل فك هذا الضم للخدمة وصرف مستحقات المدة؟!».
ورد الحساب قائلاً: «بإمكانك صرف المستحقات في حال انتقالك لعمل يخضع لنظام الخدمة المدنية أو العسكرية، ولديك مدة اشتراك أقل من 12 شهراً، أو ضم الخدمة في حال كانت المدة المسجلة 12 شهراً وأكثر». وحدد نظام التأمينات الاجتماعية عدة شروط لصرف معاش العجز غير المهني، مشيرا إلى أن المشترك يعتبر عاجزاً متى ما استحال عليه بسبب حالته الصحية أن يكسب أجراً يساوي على الأقل ثلث أجره السابق، وأن تستمر حالة العجز لديه مدة 6 أشهر أو أكثر. وأعلنت المؤسسة أن مصروفات المنافع التأمينية خلال شهر أكتوبر الماضي بلغت أكثر من 10 مليارات ريال، فيما بلغت المعاملات المنجزة إلكترونياً أكثر من 2.9 مليون معاملة.

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
النظام وفقاً لآخر تعديل - المرسوم الملكي رقم م/33 بتاريخ 3/9/1421 هـ بالموافقة على نظَام التأمينات الاجتماعية
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم 128/ تأمينات بتاريخ 25/ 10/ 1421هـ بالموافقة علي اللوائح التنفيذية لنظام التأمينات الاجتماعية

أخبار مشابهة..