جريدة الاقتصادية - الثلاثاء 8 ربيع الأول 1444هـ - 4 أكتوبر 2022


منذ ساعات

جريدة الاقتصادية

الملف الصحفي

إطلاق اللائحة التنفيذية لنظام إدارة النفايات

جريدة الاقتصادية - الثلاثاء 8 ربيع الأول 1444هـ - 4 أكتوبر 2022

دشنت وزارة البيئة والمياه والزراعة اليوم، (اللائحة التنفيذية لنظام إدارة النفايات)، وذلك خلال الحفل الذي نظمه مركز "موان" تحت عنوان "يدا بيد تتسابق هممنا لمستقبل واعد".
واشتملت اللائحة التنفيذية على التعريفات والمصطلحات وأحكام التراخيص والتصاريح، ومسؤولية المنتج الممتدة وسلسلة القيمة للنفايات، والتعاقد على تقديم خدمات إدارة النفايات، والمسؤولية المدنية والجزائية لمقدم الخدمات والتأهيل والتعويضات وتنظيم المبادرات التطوعية واستيراد وتصدير النفايات وخطط إدارة النفايات والمخالفات وضبطها والعقوبات والتفتيش والتدقيق.
وتوضح اللائحة في موادها التفاصيل والإجراءات الخاصة بالنظام، وذلك في إطار المرحلة التطويرية التي يشهدها قطاع إدارة النفايات على الأصعدة التشريعية والتنظيمية كافة، نتيجة للدعم والاهتمام الذي يحظى به من قِبل القيادة الحكيمة.
ويتولى المركز الاختصاص والإشراف على النظام، مما يسهم في تعزيز حماية البيئة والارتقاء بجودة الحياة، كما يسعى إلى تحقيق الاستدامة المالية للمنظومة، من خلال تطوير نماذج التمويل والعمل للقطاع، لتحسين کفاءة المنظومة وتعزيز مبدأ المحافظة على الموارد واستدامتها.
وسيعمل المركز مع الشرکاء على بناء القدرات للعاملين بمنظومة إدارة النفايات بجميع القطاعات سواء الحکومية أو الخاصة أو غير الربحية، وکذلك رفع الوعي لدى المجتمع بما يحقق أهداف القطاع.

"الاقتصادية" من الرياض

مرسوم ملكي رقم (م/ 3) وتاريخ 5/ 1/ 1443هـ بالموافقة على نظام إدارة النفايات
مرسوم ملكي رقم (م/71) وتاريخ 6/11/1437 هـ بالموافقة على رسوم الخدمات البلدية
قرار مجلس الوزراء رقم (726) وتاريخ 3/ 12/ 1442هـ بمنح المركز الوطني لإدارة النفايات صلاحية إصدار التراخيص والتصاريح لأنشطة إدارة النفايات
التنظيم وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم 457 وتاريخ 11/ 8/ 1440هـ بالموافقة على تنظيم المركز الوطني لإدارة النفايات والموافقة على خطة إنشائه
قرار وزير البيئة والمياه والزراعة رقم (332291/ 1) وتاريخ 18/ 10/ 1443هـ باعتماد اللائحة التنفيذية لنظام إدارة النفايات الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 3) وتاريخ 5/ 1/ 1443هـ

أخبار مشابهة..