جريدة عكاظ - الأحد 9 محرم  1444هـ - 7 أغسطس 2022


منذ ساعات

جريدة عكاظ

الملف الصحفي

«الصحة»: لا يحق لأي مؤسسة صحية خاصة احتجاز المرضى أو المواليد أو الجثث بسبب المستحقات المالية

جريدة عكاظ - الأحد 9 محرم 1444هـ - 7 أغسطس 2022

تلتزم المؤسسة الصحية الخاصة بتقديم العلاج الإسعافي لجميع الحالات الطارئة الخطرة الواردة إليها دون مطالبة مالية قبل تقديم العلاجتلتزم المؤسسة الصحية الخاصة بتقديم العلاج الإسعافي لجميع الحالات الطارئة الخطرة الواردة إليها دون مطالبة مالية قبل تقديم العلاج
جددت وزارة الصحة التأكيد على المؤسسات الصحية الخاصة بوجوب الإبلاغ الفوري لدى أقرب سلطة أمن مختصة ومديرية الشؤون الصحية في المنطقة عن أي حادث جنائي أو وفاة تحدث للمرضى المراجعين لها أو المنومين فيها.
وشددت الصحة -وفقا للمادة «30» من نظام المؤسسات الصحية ولائحته التنفيذية- على أن هذا الالتزام يشمل أيضا تبليغ المؤسسات الصحية الخاصة عن حادث جنائي ألجأ المصاب إلى طلب الإسعاف أو المعالجة فيها، كما أن عليها أن تحتفظ بسجل كامل عن الحوادث المرورية والإصابات.
وأفادت «صحة الرياض» في منشور لها عبر صفحتها في «تويتر»، بأن المادة ذاتها تنص على أنه لا يحق لأي مؤسسة صحية خاصة الاحتفاظ بأصل الأوراق الثبوتية أو احتجاز المرضى أو المواليد أو جثث المتوفين لديهم مقابل مستحقات مالية عليهم، مؤكدة أن على المؤسسة الصحية اتخاذ الإجراءات النظامية لتحصيل مستحقاتها عبر القنوات الرسمية.
كما تنص المادة «16» من النظام على أن «تلتزم المؤسسة الصحية الخاصة بتقديم العلاج الإسعافي لجميع الحالات الطارئة الخطرة الواردة إليها، وذلك دون مطالبة مالية قبل تقديم العلاج».

النظام وفقا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/11 بتاريخ 23/3/1423هـ بالموافقة على النظام الصحي
النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/40 بتاريخ 3/11/1423هـ بالموافقة على نظام المؤسسات الصحية الخاصة
قرار مجلس الوزراء رقم 320 بتاريخ 17/9/1430هـ بالموافقة علي إستراتيجية الرعاية الصحية في المملكة

أخبار مشابهة..