جريدة الاقتصادية - الأحد 20 ذو القعدة 1443هـ - 19 يونيو 2022


منذ ساعات

جريدة الاقتصادية

الملف الصحفي

«الموارد البشرية»: إصدار أكثر من 3 آلاف رخصة مهنية للعمل في نشاط الذهب

جريدة الاقتصادية - الأحد 20 ذو القعدة 1443هـ - 19 يونيو 2022

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أكثر من ثلاثة آلاف رخصة مهنية للعمل في نشاط الذهب والمجوهرات في المملكة.
وأوضحت الوزارة أن إجمالي عدد العاملين الحاصلين على شهادة الرخصة المهنية للعمل في نشاط الذهب والمجوهرات بلغ 3322 رخصة مهنية حتى الآن.
وأفادت في تصريحات لـ"الاقتصادية"، بأن خدمة إصدار التراخيص تمكن المستخدم من إصدار رخصة مهنية للعاملين في منافذ البيع لنشاط الذهب والمجوهرات.
وتستهدف جميع العاملين السعوديين، حيث تشترط الوزارة أن يكون العامل سعودي الجنسية، وأن يكون من ذوي الكفاءات المهنية للعمل في هذا النشاط وفق الضوابط المحددة في بوابة الأفراد.
وتصل صلاحية الرخصة لمدة عام واحد. وتعمل الوزارة على تحسين بيئة العمل في قطاع الذهب والمجوهرات، ورفع كفاءة العاملين في هذا القطاع واستقرارهم.
وبحسب تقرير حكومي سابق، فإن الذهب يشكل ما نسبته 18 في المائة من ثروات المملكة المعدنية، بإيرادات تصل إلى بين ثلاثة وأربعة مليارات ريال، وبحجم إنتاج يصل إلى نحو 400 ألف أونصة من الذهب.
ويوجد الذهب في ستة مناجم عاملة وهي، مهد الذهب، وبلغة، والصخيبرات، والدويحي، والسوق، والأمار، وتعمل المملكة على إنشاء ستة مناجم، منها منجم المنصورة والمسرة باستثمارات تزيد على أربعة مليارات ريال، وسيكون أكبر منجم في المملكة، لتحقيق مستهدفات استراتيجية التعدين، التي تهدف إلى رفع إيرادات الذهب لتصل إلى 15 مليار ريال.
وتستهدف المملكة بحلول 2030 زيادة حجم قطاع التعدين إلى 240 مليار ريال، وذلك من خلال تعظيم القيمة المتحققة من القطاع والاستفادة منه، علما بأن المملكة نفذت 80 في المائة من مستهدفات استراتيجية التعدين بفضل تكامل الجهود بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتحقيق رؤية المملكة 2030.

منال الأحمدي من جدة

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
قرار مجلس الوزراء رقم (45) بإستمرار العمل بقرار سعودة معارض ومحلات الذهب والمجوهرات ، والتركيز على التدريب ، والتدريب على رأس العمل ، بإشراف وزارة العمل

أخبار مشابهة..