جريدة الرياض - الخميس 17 ذو القعدة 1443هـ - 16 يونيو 2022


منذ ساعات

جريدة الرياض

الملف الصحفي

"حقوق الإنسان": المملكة حريصة على رعاية المسنين

جريدة الرياض - الخميس 17 ذو القعدة 1443هـ - 16 يونيو 2022

أكد رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان المستشار خالد بن عبدالرحمن الفاخري، حرص المملكة على حماية حفظ كافة حقوق كبار السن ورعايتهم، ومنع الإساة لهم.
وقال الفاخري في كلمة له متزامنة مع اليوم العالمي للمسنين: "المشرّع في المملكة مهتمٌ بتوفير الضمانات اللازمة لحمايتهم من كافة أشكال الإساءة، ومن ذلك إنشاء دور لرعايتهم وإصدار نظام خاصة بهم يتضمن ما لهم من حقوق على أرض الواقع، وما يجب على الجهات الخاصة والعاملة القيام به لتوفير بيئة مناسبة لهم، وكذلك إنشاء لجنة وطنية لكبار السن تتولى وضع الخطط والمشروعات الوقائية والبرامج التوعوية الهادفة إلى تلبية متطلبات كبار السن، ورسم السياسة العامة لرعاية المسنين في المملكة واقتراح الأنظمة واللوائح الخاصة بالمسنين التي تكفل لهم حياة اجتماعية كريمة وتعزز مكانتهم".
وتابع: "النظام الأساسي في المملكة أكد على أن الدولة تكفل حق المواطن وأسرته، في حالة الطوارئ، والمرض، والعجز، والشيخوخة، مما يؤكد ما توليه الدولة من اهتمام لتوفير حياة كريمة لهم تساهم في جودة حياتهم وحفظ كرامتهم، كما أن المملكة تضع حقوق المسنين على رأس أولوياتها تقديراً لهم على ما أفنوه من عمرهم في خدمة دينهم ووطنهم ومجتمعهم، حافظين لهم حقوقهم التي كفلها لهم النظام وأكدت عليها أحكام الشريعة الإسلامية".
وشدّد الفاخري على أهمية تأمل العواقب المجتمعية الوخيمة لسوء معاملة كبار السن، ومن ذلك الأعتداء الجسدي أو النفسي أو العاطفي، والإهمال، والهجر، والاستغلال المالي، إضافة إلى ضرورة رفع وعي المجتمع وتسليط الضوء على موضوع إساءة معاملة كبار السن، والمطالبة باستجابة عالمية متعددة الأوجه تركز على حماية حقوق كبار السن، وتضع طرق وأساليب تعريف واكتشاف ومعالجة إساءة معاملة كبار السن في سياق ثقافي والنظر إلى عوامل الخطر المحددة ثقافيًّا.
يذكر أن المجتمع الدولي يحتفل في 15 يونيو من كل عام، باليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين تبعاً للقرار الذي اتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2006م.

الرياض - سعيد المبارك

مرسوم ملكي رقم (م/ 47) وتاريخ 3/ 6/ 1443هـ بالموافقة على نظام حقوق كبير السن ورعايته
القرار وفقاً لآخر تعديل- قرار مجلس الوزراء رقم ( 207 ) وتاريخ 8 / 8 / 1426هـ بالموافقة على تنظيم هيئة حقوق الإنسان
قرار مجلس الوزراء رقم 19 تاريخ 21/1/1424 هـ بإنشاء لجنة وطنية لكبار السن في المملكة تتولى وضع الخطط والمشروعات الوقائية والبرامج الرعائية الهادفة إلى تلبية متطلبات المسنين
ضوابط قبول كبار السن

 

أخبار مشابهة..