جريدة المدينة - الأحد 13 ذو القعدة 1443هـ - 12 يونيو 2022


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

الأحوال المدنية: التعديلات الواردة في "صور الوثائق" تختص بحالات معينة

جريدة المدينة - الأحد 13 ذو القعدة 1443هـ - 12 يونيو 2022

أكد متحدث الأحوال المدنية محمد الجاسر، أن التعديلات الواردة في "صور الوثائق"، تختص بحالات معينة لا يمكنها لبس الشماغ أو الحجاب.
وأوضح الجاسر في مداخلة هاتفية على "الإخبارية"، أن الأحوال المدنية قامت بتعديل بعض مواد اللائحة التنفيذية لكي تكون متفقة مع بعض إجراءات العمل، والحاجة في هذا الأوقات لتعديل الإجراءات، بينما يسهل على إدارات الأحوال المدنية تقديم الخدمات للمواطنين.
وأضاف الجاسر أنه من ضمن التعديلات على مواد اللائحة التنفيذية، هو ما يخص الصورة المقدمة للأحوال المدنية في الأنظمة الآلية، حيث تم وضع ضوابط عامة لها، مذكورة في نص المادة 17 الفقرة ب، بأنه سيتم وضع ضوابط للصورة الملتقطة وذلك لتعميمها على مكاتب الأحوال المدنية، لبعض الفئات العمرية، وبعض الفئات المرضية.
وأشار إلى أن الفئات المرضية المستثناة، مثل المرضى الذين لا يمكن تصويرهم سواء كانوا رجالًا بالثوب والعقال والشماغ، وأيضًا ما يخص المرأة بالحجاب، لصعوبة هذا الأمر حيث ربما كان أحد منهم نزيلًا في المستشفى أو يعاني من بعض الأمراض التي لا يمكن السيطرة عليها، أيضًا بعض الفئات العمرية التي تكون تحت سن الـ 15 من العاشرة وإلى سن الرابعة عشر، فهذه يمكن أن يكون فيها استثناء من ارتداء العقال أو الشماخ أو الحجاب.

النظام وفقا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/7 بتاريخ 20/4/1407هـ بالموافقة علي نظَام الأحوال المدنية
اللائحة وفقًا لآخر تعديل - قرار وزير الداخلية رقم 27910 / 39 بتاريخ 5/6/1432هـ  بالموافقة على إعتماد اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية

أخبار مشابهة..