جريدة عكاظ - الخميس 10 ذو القعدة 1443هـ - 9 يونيو 2022


منذ ساعات

جريدة عكاظ

الملف الصحفي

«الجوازات»: «21 عاما فأكثر» السن القانوني للسماح بالسفر دون تصريح

جريدة عكاظ - الخميس 10 ذو القعدة 1443هـ - 9 يونيو 2022

خدمة تصاريح السفر تشمل أفراد الأسرة دون سن 21 عاماً من غير المتزوجينخدمة تصاريح السفر تشمل أفراد الأسرة دون سن 21 عاماً من غير المتزوجين
أكدت المديرية العامة للجوازات، أن السن القانوني الذي يسمح بالسفر دون حمل تصريح سفر هو 21 عاما فأكثر، وأن التاريخ المعتمد لاحتساب السن القانوني هو التاريخ الهجري.
ووفقا لدليل الخدمات الإلكترونية في منصة «أبشر»، فإن خدمة تصاريح السفر لأفراد الأسرة تهدف إلى تمكين الأفراد من إصدار وإلغاء تصاريح السفر لأحد أفراد الأسرة بشكل إلكتروني.
وحول شروط الخدمة، فهي: أن يكون لدى فرد الأسرة هوية وطنية أو جواز سفر، مدة صلاحية تصريح السفر هي مدة انتهاء الجواز كحد أقصى، إذا كان التصريح مصدرا على الجواز وخمس سنوات كحد أقصى، إذا كان التصريح مصدرا على الهوية الوطنية «الذكية» أو مدة صلاحية التصريح هي مدة انتهاء الهوية الوطنية، في حال وجود مرافقين في الجواز يمكن للمصرح أن يختار أيا منهم يرغب في إصدار التصريح له مع صاحب الجواز الأساسي.
وأضافت منصة «أبشر» أن من الشروط: يجب إلغاء أي تصريح سابق سارٍ عند الرغبة في إصدار تصريح جديد، ينطبق على المرافقين في الجواز نفس شروط التصريح المصدر لصاحب الجواز الأساسي، علمًا بأنه لا يمكن للمرافقين السفر بدون صاحب الجواز الأساسي، لا يمكن إصدار تصريح سفر لغير دول الخليج لشخص لا يملك جواز سفر ساري المفعول، تصريح السفر المصدر على الهوية الوطنية يشمل دول مجلس التعاون الخليجي فقط، تشمل الخدمة أفراد الأسرة دون سن 21 عاماً من غير المتزوجين.
ونوهت المنصة إلى أنه في حال كان أحد أفراد الأسرة مرافقا لصاحب جواز السفر، فيتم إلغاء تصريح المرافق آلياً عند إلغاء تصريح صاحب الجواز الأساسي.

النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/3/2 بتاريخ 19/1/1358هـ بإصدار نظام الجوازات السفرية
النظام وفقا لاخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/24 بتاريخ 28/ 5/ 1421 هـ بشأن نظام وثائق السفر

أخبار مشابهة..