جريدة عاجل - السبت  1 رمضان 1443هـ  - 2 أبريل 2022


منذ ساعات

جريدة عاجل

الملف الصحفي

محام: عقوبة التسول عبر وسائل التواصل الغرامة 100 ألف ريال أو السجن لمدة عام

جريدة عاجل - السبت 1 رمضان 1443هـ - 2 أبريل 2022

أكد المحامي الدكتور عوض العساف، أن التسول عبر وسائل التواصل الاجتماعي معرض للعقوبات بغرامة 100 ألف ريال أو السجن لمدة عام.
وأوضح العساف، خلال لقائه مع «برنامج 120»، المذاع عبر فضائية «الإخبارية»، أن النظام أشار لذلك صراحة قائلا «أو في وسائل التقنية أو التواصل الحديثة أو وسيلة من الوسائل».
وتابع أن بيع منتجات مثل «المناديل» في الشوارع تسول غير مباشر ومعرض للعقوبات ومساعدة المتسولين يعرضك للمسألة أيضا.
وكان المتحدث الرسمي للأمن العام العميد سامي بن محمد الشويرخ، أكد أنه إشارة إلى نظام مكافحة التسول القاضي بحظر التسول بصوره وأشكاله كافة، مهما كانت مسوغاته، فإن الجهات الأمنية المختصة باشرت مهامها بالقبض على كل من يمارس التسول وإحالته إلى الجهة المختصة للتحقيق في مخالفات النظام، لاتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة في حقه.
وأهاب بجميع المواطنين والمقيمين بتوجيه صدقاتهم عبر الوسائل النظامية التي تضمن وصولها إلى المحتاجين، وعدم التشجيع على امتهان التسول.
وأكد العميد سامي الشويرخ، أنه سيتم تطبيق العقوبات المقررة على من يقبض عليه وهو يمتهن التسول أو من يحرضه أو يتفق معه أو يساعده أو يدير ذلك بأي صورة كانت، وهي السجن مدة لا تزيد على (سنة)، أو بغرامة لا تزيد على (مائة) ألف ريال، أو بهما معًا، إضافة إلى إبعاد كل من عوقب، بموجب نظام مكافحة التسول من غير السعوديين عن المملكة بعد انتهاء عقوبته وفق الإجراءات النظامية المتبعة، ويمنع من العودة للمملكة.
ودعا إلى المبادرة بالإبلاغ عن المتسولين على الرقم (911) بمنطقتي مكة المكرمة والرياض، و(999) في جميع مناطق المملكة.

مرسوم ملكي رقم (م/ 20) وتاريخ 9/ 2/ 1443هـ بالموافقة على نظام مكافحة التسول
قرار مجلس الوزراء رقم (203) وتاريخ 22/ 4/ 1439هـ بشأن تفعيل مكاتب مكافحة التسول الحالية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وتحديد مهامها واختصاصاتها في مجال مكافحة التسول

أخبار مشابهة..