جريدة عاجل - الإثنين 18 شعبان 1443هـ  - 21 مارس 2022


منذ ساعات

جريدة عاجل

الملف الصحفي

6 إيضاحات من النيابة العامة بشأن البيانات التجارية

جريدة عاجل - الإثنين 18 شعبان 1443هـ - 21 مارس 2022

 قالت النيابة العامة، أمس الأحد، إن البيانات التجارية هي الإيضاحات التي يجب أن توضع على البضائع أو المنتجات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة للتعريف بها أو بصفاتها.
ويتضمن نظام البيانات التجارية، وفق النيابة العامة، إيضاحات بشأن عدد البضائع ومقدراها ومقاسها وكيلها ووزنها وسعرها وتاريخي الانتاج والانتهاء، فضلا عن الجهة أو البلاد التي صنع المنتج فيها، والعناصر الداخلة في تركيبه.
كما يتضمن التزام وجود براءات اختراع أو غيرها من حقوق الملكية الصناعية أو أي امتيازات أو جوائز تجارية أو صناعية والاسم والشكل الذي تعرف به بعض البضائع أو تقوم به عادة.
ووفق نظام البيانات التجارية، يجب أن يكون البيان التجاري مكتوبا باللغة العربية على الأقل، ومطابقا للحقيقة من جميع الوجوه، سواء أكان موضوعا على المنتجات ذاتها أم على المحال، أو المخازن، أو على عناوينها، أو الأغلفة، أو الفواتير، أو أوراق الخطابات، أو وسائل الإعلان أو غير ذلك مما يستعمل في عرض البضائع على الجمهور.
وإذا كان مقدار المنتجات أو مقاسها أو كيلها أو طاقتها أو وزنها أو مصدرها أو العناصر الداخلة في تركيبها من العوامل التي لها دخل في تقدير قيمتها جاز بقرار يصدر من وزير التجارة منع استيراد تلك المنتجات أو بيعها، أو عرضها للبيع، ما لم تحمل بيانا أو أكثر من هذه البيانات. وتحدد بقرار يصدر من وزيرالتجارة الكيفية التي توضع بها البيانات على المنتجات والإجراءات التي يستعاض بها عند عدم إمكانية ذلك. ي
جوز لديوان المظالم أن يحكم بمصادرة الأشياء المحجوزة، وبيع ما يمكن بيعه منها، وخصم قيمته من التعويضات والغرامات التي قد يحكم بها، وبإتلاف الباقي منها، أو التصرف فيه بأي طريقة يراها مناسبة. كما يجوز للديوان أن يحكم بنشر القرار الصادر بالإدانة أو المصادرة أو الإتلاف في إحدى الصحف اليومية الصادرة في منطقة إقامة المحكوم عليه وعلى نفقته.

النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/15 بتاريخ 14/4/1423هـ بالموافقة على نظام البيانات التجارية
اللائحة وفقًا لآخر تعديل - قرار وزير التجارة رقم 1901 وتاريخ 24/ 8/ 1423هـ بإصدار اللائحة التنفيذية لنظام البيانات التجارية

أخبار مشابهة..