جريدة الأقتصادية - السبت 26 جمادي الآخرة 1443هـ  - 29 يناير 2022


منذ ساعات

جريدة الاقتصادية

الملف الصحفي

90 مزادا علنيا نفذتها محاكم التنفيذ في عام .. 85 % منها لعقارات استثمارية

جريدة الأقتصادية - السبت 26 جمادي الآخرة 1443هـ - 29 يناير 2022

بلغ عدد المزادات العلنية، التي نفذتها محاكم التنفيذ في المملكة نحو 90 مزادا خلال العام الماضي 2021.
ووفقا لإحصائية صادرة عن وزارة العدل، اطلعت "الاقتصادية" عليها، استحوذت "العقارات" الاستثمارية على نحو 85 في المائة منها.
واستحوذت منطقة الرياض على 55 في المائة من هذه المزادات، تليها محاكم التنفيذ في المنطقة الشرقية في المرتبة الثانية، تليها منطقة القصيم.
إلى ذلك، أصدرت وزارة العدل 90 ألف وثيقة صلح من خلال أكثر من 500 مصلح ومصلحة عبر منصة تراضي الإلكترونية، التي تتيح حل النزاعات دون حاجة أطراف النزاع لمراجعة مكاتب المصالحة.
وأوضحت الوزارة أن عدد المستفيدين من وثائق الصلح الصادر عبر منصة "تراضي" التي تهدف إلى التيسير على المستفيدين وسهولة حصولهم على الخدمة، بلغوا 250 ألف مستفيد، من خلال أكثر من 360 ألف جلسة صلح، وذلك منذ فبراير 2020.
وأكدت الوزارة أن وثائق الصلح الصادرة من المنصة تعد سندات تنفيذية يمكن تنفيذها عبر قضاء التنفيذ في حال إخلال الاتفاقات المدونة بالوثيقة.
وتسهم المنصة في تحسين تجربة ورحلة المستفيد من منصة "تراضي" بإطلاق عدد من المزايا والخصائص التي تسهم في تسهيل وتسريع إجراءات المصالحة وتقلل العبء والجهد البشري، إضافة إلى تطبيق التكامل الإلكتروني مع الجهات الداخلية وتبادل البيانات بين الأنظمة وتحسين البنية التحتية لضمان استقرارية النظام.
ويمكن الاستفادة من خدمات منصة "تراضي"، وذلك باختيار نوع طلب الصلح وتعبئة النموذج لتصل للمستفيد رسالة بتأكيد تسلم الطلب، تليها رسالة تحدد موعد لقاء الصلح إما بشكل افتراضي (عن بعد) وإما حضوريا في أحد مقرات مكاتب المصالحة للوصول إلى اتفاق الأطراف على نقاط الخلاف والصلح، وإحالة ما اتفق عليه لتدقيقه واعتماده من قبل مركز المصالحة. ثم تطلب موافقة الأطراف على إصدار وثيقة الصلح من خلال منصة "تراضي" عبر الدخول على حساب النفاذ الوطني الموحد "أبشر" لتصدر وثيقة الصلح، ويتمكن المستفيد من الاطلاع عليها من خلال المنصة.


عبد السلام الثميري من الرياض

النظام وفقًا لآخر تعديل - نظام القضاء الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/78) وتاريخ 19/ 9/ 1428هـ
النظام وفقا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/53 وتاريخ 13/8/1433هـ بالموافقة على نظام التنفيذ
قرار وزارة العدل رقم (526) وتاريخ 20/2/1439 هـ بالموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/53 وتاريخ 13/8/1433هـ

أخبار مشابهة..