جريدة المدينة - الأحد 6 جمادي الآخرة 1443هـ  - 9 يناير 2022


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

الموارد البشرية: السجن والغرامة لمن يسيء لكبار السن

جريدة المدينة - الأحد 6 جمادي الآخرة 1443هـ - 9 يناير 2022

قالت «وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية»: إن مشروع النظام الجديد لحقوق كبير السن ورعايته الذي وافق عليه مجلس الوزراء مؤخرًا، يستهدف حفظ حقوق كبار السن ورعايتهم ورفع جودة حياتهم لافتة إلى عقوبات بالسجن والغرامة لمن يسيء لهم.
وأضافت الوزارة: إن نظام حقوق كبير السن ورعايته يُعطي عناية خاصة لهذه الفئة ويسهم في ترسية قواعد استقرار المجتمع وتنميته وحفظ أمنه واقتصاده.
وينص النظام الجديد على منح كبير السن امتيازات خاصة وحفظ حقوقه الاجتماعية والمالية والقانونية، كما ينص على عقوبات صارمة بغرامات مالية أو السجن تجاه من يسيء لكبير السن ويستغل أمواله سواء كان من الأفراد أو الجهات الاعتبارية، ويضمن النظام إجراءات لتوفير البيانات اللازمة لتطوير الخدمات الخاصة بكبار السن، وتأهيل المرافق العامة والتجارية والأحياء السكنية والمساجد لتكون مناسبة لكبار السن.
وأكد النظام أن من حق كبير السن العيش مع أسرته، وعليها إيواؤه ورعايته وفق تسلسل الرعاية، وألا يجوز لدور الرعاية إيواء كبير السن إلا بعد موافقته أو صدور حكم قضائي بذلك.

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ 
قرار مجلس الوزراء رقم 19 تاريخ 21/1/1424 هـ بإنشاء لجنة وطنية لكبار السن في المملكة تتولى وضع الخطط والمشروعات الوقائية والبرامج الرعائية الهادفة إلى تلبية متطلبات المسنين
ضوابط قبول كبار السن

أخبار مشابهة..