جريدة الرياض - الإثنين  17 ربيع الآخر 1443هـ  - 22 نوفمبر 2021


منذ ساعات

جريدة الرياض

الملف الصحفي

الكود الجديد.. البناء مع وقف التنفيذ

جريدة الرياض - الإثنين 17 ربيع الآخر 1443هـ  - 22 نوفمبر 2021

أرجع عدد من المختصين في العقار سبب ارتفاع أسعار الوحدات السكنية إلى تطبيق كود البناء، وارتفاع أسعار مواد البناء، ونقص العمالة، وأن اشترط الدفاع المدني لوحده ساهم في ارتفاع تكلفة كل مبنى بمبلغ أكثر من 100 ألف ريال.
وقالوا لـ"الرياض": إن كود البناء له إشكاليات كثيرة في الاشتراطات التي تكمن في العوازل وتفاصيل هندسية دقيقة، مشيرين إلى أن اشتراط العزل مبالغ فيه، مما سبب في ارتفاع التكاليف النهائية على المباني.
أكد المختص في العقار خالد المبيض، أن كود البناء ساهم في ارتفاع أسعار الوحدات السكنية، وأن اشترط الدفاع المدني لوحده ساهم في ارتفاع تكلفة كل مبنى بمبلغ أكثر من 100 ألف ريال، مشيراً إلى أن ارتفاع التكلفة الاجمالية للبناء بلغت أكثر من 40 %.
وقال المبيض، ربما ساهم تطبيق كود البناء السعودي سريعاً في صعوبة فهم اشتراطاته، ما جعل أصحاب العقارات وشركات التأمين والمكاتب الهندسية والمقاولين وغيرهم يعانون من بعض الصعوبات في التكيف مع الكود، وخاصة أن الاشتراطات والالتزامات التي نص عليها كود البناء السعودي كانت جديدة من نوعها، وتحتاج وقتاً لتطبيقها بشكل كامل.
من جهته قال المختص في العقار صالح العثمان،: إن كود البناء كانت له إشكاليات كثيرة من عوازل وتفاصيل هندسية دقيقة، مشيراً إلى أن اشتراط العزل مبالغ فيه، لافتاً إلى أن المكاتب الهندسية تعاني من ارتفاع الغرامات عليها جراء كود البناء.
وأكد العثمان، أن اعتماد التعديلات الأخيرة على اشتراطات كود البناء جاء نتيجة أخذ رأي المكاتب الهندسية والمطورين، مبيناً أن المكاتب الاستشارية تعاني من عدم الوضوح في إصدار رخص البناء.
وحدد العثمان، صعوبات التطبيق في عدم جاهزية غالبية المكاتب الهندسية التي تتعامل مع إمكانيات الناس المالية فانخفضت تكلفة البناء إلى أقل من المتوقع، وعمد البعض إلى البناء من دون استشارات هندسية، ومع تطبيق الكود ستضطر المكاتب إلى رفع الجودة والكفاءة وستواجه مشكلات فى الفترة الانتقالية، كما سيعاني أصحاب المشروعات ولكن مع الوقت ستتحسن الأوضاع.
وأكد أن الاأسعار زادت من 20 % إلى 30 %، فمثلاً اليد العاملة كانت اليومية بـ150 ريالاً والآن من 250 إلى 300 ريال، والمواد الأولية ارتفعت بنسب متفاوتة.
وذكرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في وقت سابقاً أن التعديلات الجديدة شملت متطلب سمك الأعمدة في المباني السكنية وارتفاع الأسقف، حيث أصبح عرض العمود (لا يقل عن 20 سنتمتراً) بدلاً من 25 سنتمتراً، فيما أصبح ارتفاع الأسقف مفتوحاً بدلاً من تحديده بـ 3.65 أمتار.
يذكر أن كود البناء السعودي يضم مجموعة من الاشتراطات والمتطلبات وما يتبعها من لوائح تنفيذية وملاحق متعلقة بالبناء والتشييد حيث تختص المتطلبات بتفاصيل التصميم وطرق التنفيذ والتشييد وتحديد المواصفات القياسية وتعد الأساس والمرجع في تطبيق الكود.
ويهدف الكود إلى وضع الحد الأدنى من المتطلبات والاشتراطات التي تحقق السلامة من خلال متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت مع مراعاة الوصول الشامل والإضاءة والتهوية الكافية وترشيد المياه والطاقة وحماية الأرواح والممتلكات من أخطار الحريق والزلازل وغيرها من المخاطر المرتبطة بالمباني.

الرياض – فهد الموركي

النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/5 في 21/2/1397هـ بالموافقة على نظام البلديات والقرى
مرسوم ملكي رقم م/43 بتاريخ 26 /4 /1438هـ بشأن الموافقة على نظام تطبيق كود البناء السعودي

أخبار مشابهة..