جريدة عاجل - الأحد 3 ذو القعدة 1442هـ - 13 يونيو 2021


منذ ساعات

جريدة عاجل

الملف الصحفي

«حقوق الإنسان»: سياسة منع عمل الأطفال توفر بيئة آمنة لهم

جريدة عاجل - الأحد 3 ذو القعدة 1442هـ - 13 يونيو 2021

قالت هيئة حقوق الإنسان، إنَّ السياسة الوطنية لمنع عمل الأطفال في السعودية تهدف إلى توفير بيئة آمنة تدعم الطفولة للوصول إلى مجتمع يتمتع فيه الأطفال بكافة حقوقهم.
وفي أبريل الماضي، اعتمد مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين السياسة الوطنية لمنع عمل الأطفال بالمملكة، التي تهدف لتوفير بيئة آمنة تدعم الطفولة للوصول إلى مجتمع يتمتّع فيه الأطفال بكافة حقوقهم التي كفلتها لهم الشريعة الإسلامية والمنظومة التشريعية في المملكة.
والمقصود بعمل الأطفال هو تشغيل الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 15 عامًا ويعملون في أي أنشطة اقتصادية مع السماح بتشغيل من تتراوح أعمارهم بين 13-15 عامًا بأعمال خفيفة ولأوقات محددة، وفقًا وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
سياسة عمل الأطفال
وأشارت الوزارة، إلى أنَّ الحدَّ الأدنى لسن الاستخدام 15 سنة، لافتة إلى أنه دون الإخلال بالمادة السابعة من الاتفاقية يكون العمل مسموحًا للأطفال بين سن 13 – 15 عامًا في أعمال معينة ولساعات محددة بما لا يخل بحقوق الطفل في التعليم واللعب.
ومن أبرز ملامح التدخلات الاستراتيجية لمنع عمل الأطفال وتتمثل في: رفع الوعي حول موضوع عمل الأطفال، وتعزيز فرص التعليم الجيد لجميع الأطفال، وتوسيع قاعدة المعارف المتعلقة بعمل الأطفال.
وكذلك تحسين القانون وإنفاذه وتفعيل الملاحقة القضائية، وتحسين العمل الاجتماعي وآليات الحماية الاجتماعية، وتعزيز العمل اللائق للبالغين وللشباب في السن القانونية للعمل.
وتضمّ السياسة الوطنية لمنع عمل الأطفال مجموعة من العناصر أبرزها توسيع قاعدة المعارف المتعلقة بعمل الأطفال بإنشاء قاعدة بيانات حول عمل الطفل بدعم من منظمة العمل الدولية، واعتماد قائمة بالأعمال الخطرة المحظورة على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

مرسوم ملكي رقم م/4 بتاريخ 3-2-1436هـ بالموافقة على نظام حماية الطفل
القرار وفقاً لآخر تعديل- قرار مجلس الوزراء رقم ( 207 ) وتاريخ 8 / 8 / 1426هـ بالموافقة على تنظيم هيئة حقوق الإنسان
قرار وزير الشؤون الاجتماعية رقم 56386 بتاريخ 16/6/1436هـ بالموافقة علي اللائحة التنفيذية لنظام حماية الطفل
قرار مجلس الوزراء رقم (493) وتاريخ 24/ 8/ 1442هـ بالموافقة على السياسة الوطنية وعلى خطة العمل الوطنية لمنع عمل الأطفال في المملكة العربية السعودية

أخبار مشابهة..