جريدة الرياض - الثلاثاء 3 شعبان 1442هـ - 16 مارس 2021م


منذ ساعات

جريدة الرياض

الملف الصحفي

إطلاق هوية مقيم الرقمية

جريدة الرياض - الثلاثاء 3 شعبان 1442هـ - 16 مارس 2021م

أطلقت المديرية العامة للجوازات خدمة "هوية مقيم الرقمية"، وذلك ضمن جهود وزارة الداخلية المتسارعة، وخطواتها الحثيثة، في تطويع التقنية لخدمة المواطن والمقيم، داخل وخارج المملكة، وتسهيل الحصول على خدمات الوزارة بكل يسر وسهولة.
ووفرت الجوازات من خلال تطبيق "أبشر أفراد" نسخة رقمية من "هوية مقيم" قابلة لاستعراضها في أي وقت ومن دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت، بعد تحميلها المرة الأولى، كما ستكون كافية لاستخدامها في إجراءات الإثبات لدى الجهات الأمنية في حال عدم حمل أصل الهوية.
المتحدث الرسمي لجوازات المنطقة الشرقية العقيد معلا مرزوق العتيبي بين أن نسخة "هوية مقيم الرقمية" تحتوي على كافة بيانات المقيم، وبيانات صاحب العمل، وتاريخ انتهاء الإقامة.
وقال: "إنه يمكن استعراضها في أي وقت ومكان من دون الحاجة للاتصال بالإنترنت، وهي كافية في إجراءات إثبات الشخصية لدى أي جهة أمنية حال عدم حمل أصل هوية مقيم المطبوعة".
وأضاف العتيبي: "إن الهدف من الهوية الرقمية هو استكمال التحول الرقمي لأعمال المديرية العامة للجوازات بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني، وفق استراتيجية وزارة الداخلية لتحديث نماذج العمل بما يواكب التطورات التكنولوجية الحاصلة في مملكتنا الحبيبة، ما يعزز كفاءة العمليات وتخفيض الأخطاء للوصول لرضا ورفاهية المستفيدين من خدمات الجوازات".
وبين العتيبي أنه يتم تحميلها من تطبيق "أبشر أفراد" عبر تسجيل الدخول بحساب المقيم في أبشر أفراد ثم اختيار (خدماتي) فاختيار (حمل هوية مقيم الرقمية)، وبعد تحميلها يمكنه استعراضها من خلال أيقونة (إبراز الهوية الرقمية) في واجهة التطبيق ومن دون الحاجة للدخول إليه باسم المستخدم وكلمة المرور.
وعن كيفية تمكن رجال الأمن التحقق من شخصية حاملها، أوضح العتيبي أنها مصممة لتحاكي إبراز الهوية البلاستيكية من ناحية الموثوقية أو البيانات المتوفرة بها أو إمكانية اطلاع الطرف الآخر على بياناتها، كما وفر لرجال الأمن منصة "ميدان" والتي من خلال تطبيقها للأجهزة الذكية التحقق من هوية الأشخاص أو أي قيود أمنية مسجلة عليهم.

الرياض - فهد اللويحق

النظام وفقا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/7 بتاريخ 20/4/1407هـ بالموافقة علي نظَام الأحوال المدنية
قرار مجلس الوزراء رقم 90 بتاريخ 15/4/1426هـ باعتماد البطاقة الشخصية (الهوية الوطنية الذكية) لتكون أحد المرتكزات الأساسية لتطبيقات الحكومة الإلكترونية وخدماتها
قرار مجلس الوزراء رقم 94 بتاريخ 26 / 3 / 1422هـ بشأن تطبيق العقوبة المنصوص عليها في المادة (81) من نظام الأحوال المدنية على الراهن أو المرتهن لبطاقة الأحوال الشخصية أو دفتر العائلة أو حفيظة النفوس
تعميم معالي وزير العدل رقم 13/ ت/ 2438 بتاريخ 17/ 4/ 1425هـ بشأن اعتماد بطاقة الهوية الوطنية

أخبار مشابهة..