جريدة المدينة - الإثنين 9 ربيع الأول 1442هـ - 26 أكتوبر 2020م


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

آليات جديدة لتنظيم إقامة الدعاوى في المنازعات المصرفية

جريدة المدينة - الإثنين 9 ربيع الأول 1442هـ - 26 أكتوبر 2020م

صدرت موافقة الجهات العليا على أن ينعقد اختصاص النظر في الدعوى التي تقام أمام لجنة المنازعات المصرفية، إذا كان أحد طرفيها جهة غير مصرفية، لدائرة اللجنة التي يقع في نطاق اختصاصها المكاني محل إقامة المدعي إذا كان المدعى عليه الجهة المصرفية، ومحل إقامة المدعى عليه إذا كان المدعي الجهة المصرفية.
وينعقد اختصاص النظر في الدعوى التي تقام أمام اللجنة، إذا كان كلا طرفيها جهة مصرفية، لدائرة اللجنة التي يقع في نطاق اختصاصها المكاني محل إقامة المدعي عليه .
كما ينعقد اختصاص النظر في الدعوى التي تقام أمام لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية، إذا كان أحد طرفيها جهة غير تمويلية، لدائرة اللجنة التي يقع في نطاق اختصاصها المكاني محل إقامة المدعي إذا كان المدعى عليه الجهة التمويلية ومحل إقامة المدعى عليه إذا كان المدعي الجهة التمويلية.
وتضمنت التوجيهات بأن ينعقد اختصاص النظر في الدعوى التي تقام أمام لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية، إذا كان كلا طرفيها جهة تمويلية، لدائرة اللجنة التي يقع في نطاق اختصاصها المكاني محل إقامة المدعى عليه.
تحديد نطاق الاختصاص المكاني
• تتولى دائرة أو دوائر اللجنة المعنية في مدينة الرياض النظر في الدعوى التي يكون نطاق اختصاصها المكاني في حدود منطقة الرياض والقصيم وحائل والجوف.
• تتولى دائرة أو دوائر اللجنة المعنية في مدينة الدمام النظر في الدعوى التي يكون نطاق اختصاصها المكاني في حدود الشرقية والحدود الشمالية .
• تتولى دائرة أو دوائر اللجنة المحلية في محافظة جدة النظر في الدعوى التي يكون نطاق اختصاصها المكاني في حدود منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك والباحة وعسير ونجران وجازان.

سعيد الزهراني - الطائف

أمر ملكي رقم (أ/24) وتاريخ 18-2-1437هـ بشأن لجنة المنازعات المصرفية والاستئنافية للمنازعات والمخالفات
الأمر الملكى الكريم البرقي رقم 37441 وتاريخ 11/8/1433 هـ بشأن لجنة المنازعات المصرفية
أمر ملكي رقم أ/ 356 وتاريخ 18/ 5/ 1441هـ بتشكيل دوائر لجنتي المنازعات المصرفية والمخالفات والمنازعات التمويلية في مدينة الدمام ومحافظة جدة
تعميم قضائي رقم 13/ت/4784 بتاريخ 25/12/1433هـ بشأن اعتماد تعديل اسم لجنة تسوية المنازعات المصرفية إلى لجنة المنازعات المصرفية

أخبار مشابهة..