جريدة عكاظ. الأحد 25 ربيع الثاني 1441 هـ - 22 ديسمبر 2019


منذ ساعات

جريدة عكاظ

الملف الصحفي

1443 محاكمة عن بعد في 5 محاكم

أجريت 1443 مُحاكمة عن بُعد في 5 محاكم جزائية، خدمت أكثر من 1650 سجينًا، في 5 سجون، بالتعاون بين وزارة العدل والمديرية العامة للسجون.
وأكدت وزارة العدل أنه تم تفعيل المحاكمات عن بعد في محاكم في الرياض ومكة المكرمة والدمام وجدة وجازان، بعد الانتهاء من المتطلبات التقنية والإجرائية للخدمة، وذلك بهدف سرعة النظر في قضايا السجناء وتسهيل إجراءات التقاضي وسرعة البت في قضاياهم.
وأوضحت الوزارة أنها بصدد إنشاء مراكز محاكمة عن بعد في السجون الرئيسة في المملكة، للتواصل والتنسيق مع الدوائر القضائية وتوفير الأجهزة الداعمة للاتصال عن بعد، للتخفيف من إجراءات نقل السجناء إلى المحاكم.
وكشفت وزارة العدل أن المحاكمات عن بعد التي تمت خلال الفترة الماضية عبر 68 دائرة قضائية افتراضية مُجهزة بأنظمة اتصال متقدمة تستهدف تفعيل الاتصال المرئي ما بين السجون والمحاكم إضافة إلى ربطه بالجهات العدليّة الأُخرى ومركز الترجمة الموحّد.
وأشارت الوزارة إلى أن المشروع يستهدف تقليل مُدد التقاضي واختصار الوقت والجهد مع تحقيق جميع الضمانات القضائية للمتهمين والسجناء أثناء المحاكمة، كما يأتي المشروع ضمن مسار الوزارة ونهجها التطويري في رقمنة خدماتها العدلية.
وأضافت الوزارة أن المحاكمة عن بعد من شأنها التيسير على السُجناء بإتاحة فُرصة التقاضي وإجراء المحاكمات عن بُعد، ومن دون الحاجة إلى الخروج من السجن.

undefined

أمر ملكي رقم أ/ 74 وتاريخ 3/ 3/ 1434هـ بشأن المجلس الأعلى للقضاء
مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
النظام وفقاً لآخر تعديل- مرسوم ملكي رقم م /18 بتاريخ 8/3/1428هـ بالموافقة على نظام التعاملات الإلكترونية


 

أخبار مشابهة..