منذ ساعات

الملف الصحفي

الموافقة على مشروع براءات الاختراع والاصناف النباتية

جريدة اليوم الثلاثاء 1425-05-18هـ الموافق 2004-07-06العدد 11344 السنة الأربعون

مجلس الوزراء برئاسة سمو ولي العهد:
الموافقة على مشروع براءات الاختراع والاصناف النباتية
تعديلات في نظام هيئة الكهرباء والانتاج المزدوج

جدة ـ واس
رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطنى حفظه الله الجلسة التى عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر امس الاثنين فى قصر السلام بمحافظة جدة.وفى مستهل الجلسة أطلع سمو ولى العهد المجلس على فحوى المباحثات التى أجراها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسموه الكريم مع دولة رئيس وزراء ماليزيا عبدالله أحمد بدوى والتى تناولت مجمل الاوضاع والتطورات الراهنة على الساحتين الاسلامية والدولية خاصة القضية الفلسطينية والوضع فى العراق بالاضافة الى بحث افاق التعاون بين البلدين وسبل دعمه وتعزيزه بما يخدم مصالحهما المشتركة.وبين وزير الشئون الاجتماعية وزير الثقافة والاعلام بالنيابة الدكتور على بن ابراهيم النملة أن سمو ولى العهد نوه خلال حديثه للمجلس بعمق العلاقات التى تربط بين المملكة العربية السعودية وماليزيا مؤكدا حرص البلدين على زيادة أواصرها وتطويرها بما يخدم مصالحهما المشتركة فى مختلف المجالات.
وقال: ان صاحب السمو الملكى الامير عبدالله بن عبدالعزيز أطلع بعد ذلك المجلس على فحوى الرسائل والمباحثات واللقاءات والمشاورات التى أجرها خادم الحرمين الشريفين وسموه الكريم خلال الاسبوع مع بعض قادة دول العالم ومبعوثيهم حول تطورات الاحداث فى المنطقة والعالم وموقف المملكة منها خاصة ما يتعرض له الشعب الفلسطينى من انتهاكات مستمرة واعتداءات متكررة من قبل السلطات الاسرائيلية مما يتطلب جهودا دولية مخلصة لوضع حد لمعاناة الشعب الفلسطينى وايقاف القرارات التعسفية الاسرائيلية.
وجدد المجلس تطلعه الى أن تحقق خطوة انتقال السلطة فى العراق استقرار الوضع فى الاراضى العراقية والتمكين لاعادة البناء فى مختلف المناحى الامنية والاقتصادية والسياسية وغيرها لكى يعود العراق كما كان عضوا فاعلا على المستوى العربى والاسلامى والدولى.
وأوضح وزير الثقافة والاعلام بالنيابة أن المجلس واصل بعد ذلك
مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلى:
أولا:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكى وزير الخارجية بشأن طلب سموه الموافقة على مشروع نظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والاصناف النباتية والنماذج الصناعية وبعد النظر فى قرار مجلس الشورى رقم 10/6 وتاريخ 21/3/1425هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام براءات الاختراع المنوه عنه أعلاه بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكى بذلك.
ثانيا:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكى وزير الخارجية بشأن مشروع اتفاقية تعاون عامة بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية بولندا فى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتقنية والثقافة والسياحة والشباب والرياضة وبعد النظر فى قرار مجلس الشورى رقم 115/79 وتاريخ 15/2/1425هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاقية المنوه عنها أعلاه بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكى بذلك.
ثالثا:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية فى مجال الشؤون الاسلامية والاوقاف وطلب الموافقة على تفويضه بالتباحث مع الجانب اليمنى فى شأنها وتوقيعها قرر مجلس الوزراء تفويض معالى وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب اليمنى حول مشروع مذكرة التفاهم المنوه عنها أعلاه فى ضوء الصيغة المرفقة بالقرار والتوقيع عليها فى اطار مجلس التنسيق السعودى اليمنى ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية.
رابعا:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بشأن طلب تعديل تنظيم هيئة تنظيم الخدمات الكهربائية المعتمد بقرار مجلس الوزراء رقم (236) وتاريخ 23/8/1422هـ
قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل عدد من مواد التنظيم المنوه عنها أعلاه وفق الصيغة المبينة فى القرار ومن أبرز هذه التعديلات ما يلي:
1 ـ تعديل اسم الهيئة ليصبح بالنص الاتي (هيئة تنظيم الكهرباء والانتاج المزدوج).
2ـ ترتبط الهيئة بالوزير وتتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة وبالاستقلال المالى والادارى.
3 ـ تعديل صدر المادة (الثالثة) من التنظيم لتصبح بالنص الاتى تهدف الهيئة الى ضمان توفير الخدمة الكهربائية ومشاريع الانتاج
المزدوج عند مستويات ذات جودة وموثوقية عالية وبأسعار مناسبة وتتولى الهيئة فى اطار السياسات والخطط العامة للكهرباء تنظيم قطاع الكهرباء ومشاريع الانتاج المزدوج واقتراح القواعد المنظمة لهما الى اخر المادة.
4ـ اجراء مراجعة دورية وفق أسس علمية وفنية لتكلفة الخدمة الكهربائية ومشاريع الانتاج المزدوج وتعريفتها.
5 ـ حماية مصالح مشاريع الانتاج المزدوج ومستهلكى الكهرباء ومنتجيها
وناقليها وموزعيها والمستثمرين فى هذا القطاع وحماية حقوقهم.
6 ـ العمل بالتنسيق مع الوزارة على تحقيق التوسع المنظم للبنية الاساسية للكهرباء والخدمة الكهربائية ومشاريع الانتاج المزدوج وتيسير توفيرهما على نحو فاعل يعتمد عليه وبأسعار مناسبة ومعقولة ونوعية جيدة فى جميع أنحاء المملكة.
7 ـ النظر فى المسائل والامور والشكاوى المتعلقة بقطاع الكهرباء ومشاريع الانتاج المزدوج التى تثيرها الاطراف المعنية وخاصة مقدمى الخدمة أو المستهلكين أو المتعاملين مع مقدمى الخدمة والسعى الى حلها.
8 ـ وضع نماذج محاسبية موحدة يلتزم بها جميع مقدمى الخدمة فى قطاع الكهرباء ومشاريع الانتاج المزدوج يمكن على أساسها استخلاص المعلومات اللازمة لتحديد التكلفة التى يبنى عليها تحديد التعريفة.
9ـ تعديل البند (أولا) من المادة (الرابعة) من التنظيم ليصبح بالنص التالى: -
يكون للهيئة مجلس ادارة برئاسة الوزير وعضوية كل من
1 ـ المحافظ ويكون نائبا للرئيس.
2 ـ ممثل من وزارة المياه والكهرباء.
3 ـ ممثل من وزارة المالية.
4ـ ممثل من وزارة البترول والثروة المعدنية.
5 ـ ممثل من وزارة التجارة والصناعة.
6 ـ ممثل من وزارة الاقتصاد والتخطيط.
7 ـ ممثل من المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.
8 ـ خمسة أعضاء يختارون لاشخاصهم بقرار من مجلس الوزراء بناء على ترشيح الوزير.
خامسا
بعد الاطلاع على طلب وزير المالية المصادقة على الاتفاقية المبرمة بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية اندونيسيا للتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات الموقعة بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (200) وتاريخ 18/7/1424هـ وبعد النظر فى قرار مجلس الشورى رقم 114/79 وتاريخ 15/2/1425هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاقية المنوه عنها أعلاه بالصيغة المرفقة بالقرار وقد أعد مرسوم ملكى بذلك.
سادسا
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية رئيس مجلس ادارة الصندوق السعودى للتنمية بشأن الحساب الختامى للصندوق للعام المالى 1422/1423هـ قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامى للصندوق المنوه عنه أعلاه.
سابعا
وافق المجلس على تعيينين بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك
على النحو الاتى:
1 ـ تعيين أنور بن عبدالفتاح عبد ربه على وظيفة (سفير) بالمرتبة
الخامسة عشرة بوزارة الخارجية.
2 ـ تعيين سامى بن صفوق بن البشير المرشد على وظيفة (مستشار اقتصادى) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

اليوم تهنئ
اليوم تهنئ تعيينات مجلس الوزراء على تعيينين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك
على النحو الآتي:
1 ـ تعيين أنور بن عبد الفتاح عبد ربه على وظيفة (سفير) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الخارجية.
2ـ تعيين سامى بن صفوق بن البشير المرشد على وظيفة (مستشار اقتصادى) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

 
 

نظام مجلس الشورى
نظام مجلس الوزراء 
نظام براءات الإختراع

تنظيم هيئة تنظيم الخدمات الكهربائية
إتفاقيات ثنائية مع المملكة 
جدل في الشورى حول ''براءات الاختراع''
50 الف ريال غرامة مخالفة نظام ''براءات الاختراع''
جدل حول المادة 23 من نظام براءات الاختراع
11 ألف اختراع سعودي تنتظر البراءة
الشورى يواصل الأسبوع المقبل مناقشة مشروع نظام براءات الاختراع
مجلس الشورى يواصل مناقشة نظام براءات الاختراع والتصميمات
الشورى يستكمل مناقشة مشروع نظام براءات الاختراع
الشورى يستكمل المداولات حول براءات الاختراع
الشورى يناقش غداً نظام التسليف والبراءات والإيداع
مجلس الشورى يناقش مشروع نظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية
نظام ''البراءة'' يوفـر الحماية للمخترعين