منذ ساعات

الملف الصحفي

العمل تلزم الكفلاء باستخراج رخص عمل لمهن المزارعين والرعاة والسائقين وتوجه لإضافة الخادمات

الثلاثاء 18 جمادى الأولى 1425هـ الموافق 6 يوليو 2004م العدد (1376) السنة الرابعة-جريدة الوطن

الجوازات تشترط وجودها لتجديد إقامات أصحابها
العمل تلزم الكفلاء باستخراج رخص عمل لمهن المزارعين والرعاة والسائقين وتوجه لإضافة الخادمات

جدة: عمر المطيري
وضعت وزارة العمل ضوابط جديدة لتشغيل الوافدين، شملت إلزام كل كفيل باستخراج رخصة إقامة لكافة العاملين لديه أيا ما كان عدد المؤسسات التي يملكها وذلك تحت رقم واحد. تضمنت الإجراءات الجديدة إلزام الكفلاء باستخراج رخصة عمل لمهن لم تكن ملزمة من قبل باستخراج مثل هذه الرخص ، ومنها المزارعون والرعاة والسائقون الخصوصيون. وتبلغ قيمة استخراج رخصة العمل لمدة سنة 250 ريالا، منها 100 لوزارة العمل، و150 للموارد البشرية. وعلمت الوطن أن هناك توجها لدى الوزارة لإدراج فئة خادمات المنازل ضمن هذه المهن الملزمة باستخراج رخص عمل.
واشترطت الجوازات وفقا لما أكده مصدر مسؤول بجوازات منطقة مكة المكرمة لـ الوطن وجود رخص عمل لبعض العمالة مثل فئة عامل زراعي أو فني زراعي أو ميكانيكي معدات زراعية أو عامل تربية ماشية لتجديد إقامة أفرادها أو تقديم شهادة من مكتب العمل بإعفاء هذه المهنة من بطاقة عمل.
وأشار المصدر إلى أن النظام يلزم بإصدار رخص العمل لكل من يأتي إلى السعودية بما في ذلك الخادمة والسائق الخاص، إلا أنه لاحقا تم إعفاء بعض المهن من رخص العمل، وتم الاكتفاء بإصدار وثائق الاقامات من الجوازات. وتوقع المصدر أن تكون رخصة العمل في المستقبل ملزمة للجميع حتى خدم المنازل.
من جانبه، قال مدير مكتب العمل والعمال بمنطقة مكة المكرمة عبد الرؤوف القايدي إن مكاتب العمل وضعت لكل نشاط ملفا خاصا يحدد بموجبه وضع العامل إذا كان يحتاج إلى بطاقة عمل أو يعفى منها. وأكد أن هذا التوجه الجديد يهدف إلى حصر العمالة على نشاط واحد بموجب رقم بطاقة الأحوال، مشيرا إلى أن هناك خطابات من مكاتب العمل ترسل للجوازات حول وضع العامل وتأشيرة الاستقدام له. وقال مصدر بمكتب الاستقدام بالمنطقة الغربية، إن المكتب لا يتدخل في الإجراءات الجديدة، وإنما تقع هذه المسؤولية على عاتق وزارة العمل التي تتولى حاليا تنظيم الاستقدام وتحدد المهن التي يجب أن تصدر لها بطاقات عمل.

نظام العمل والعمال
الإجراءات الخاصة بالوافدين
تعليمات هامة بشأن تأشيرات سفر الوافدين
قرار مجلس الوزراء بالموافقة على قواعد تنظيم حركة انتقال الأيدي العاملة
إيقاف نقل الكفالات في المملكة مجرد شائعات تروجها جهات مستفيدة
لا مانع من سفر المكفول بعد وفاة الكفيل
وزارة الداخلية تحد من نقل الكفالات بين الوزارات الحكومية
ألغينا أنظمة «الكفيل» وللعامل حرية التنقل داخل المملكة من دون قيود
تنظيم تنقل الوافدين بالإقامة بين إيجابية وسلبية القرار
أنظمة الكفالة بحاجة إلى مراجعة
لا إلغاء لنظام الكفيل ولا مكان للفوضى في سوق العمل
نقل الكفالة عند تأخر وصول الكفيل الأساسي