منذ ساعات

الملف الصحفي

إصدار اللائحة التنظيمية لتأشيرات الأعمال المؤقتة والموسمية

جريدة الرياض الثلاثاء 18 جمادى الأولى 1425العدد 13164 السنة 40

إصدار اللائحة التنظيمية لتأشيرات الأعمال المؤقتة والموسمية

كتب - محمد الشيباني:
واصل مجلس الشورى في جلسته العادية الحادية والعشرين التي عقدها أمس الاثنين برئاسة معالي المجلس الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد مناقشاته لتقرير اللجنة الخاصة حول ظاهرة العنف والارهاب الذي سبق ان شرع في دراسته في جلسة أمس الاول، كما اصدر المجلس عدداً من القرارات حول تنظيم إجراء العمليات الجراحية التجريبية غير المسبوقة وإجراء البحوث العلمية الطبية التجريبية على الانسان، وكذلك حول مشروع اللائحة التنظيمية لتأشيرات الاعمال المؤقتة والموسمية.
وأبان معالي الامين العام للمجلس الدكتور حمود بن عبدالعزيز البدر في تصريح - إثر انتهاء أعمال الجلسة - ان المجلس استهل أعماله بالاستماع الى ملحوظات الاعضاء وآرائهم حول موضوع ظاهرة العنف والارهاب الذي شرع المجلس في دراسته في جلسة يوم أمس الاول.
واضاف ان المجلس - بعد المداولات - قرر تأجيل التصويت على توصيات اللجنة الى جلسة قادمة بعد ان تقوم اللجنة باعداد ردها على ما أثير من ملحوظات واستفسارات تقدم بها اعضاء المجلس على تقرير.
وأوضح الدكتور البدر ان المجلس انتقل - بعد ذلك - للاستماع الى وجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والصحية والاسرة بشأن ملحوظات الاعضاء وآرائهم التي تقدموا بها في جلسة سابقة حول تنظيم اجراء العمليات الجراحية التجريبية غير المسبوقة واجراء البحوث العلمية الطبية التجريبية على الانسان.
وقال معاليه ان المجلس - بعد التصويت على توصيات اللجنة - قرر اصدار قواعد تنظيم اجراء العمليات الجراحية التجريبية وغير المسبوقة كلائحة تنفيذية لنظام مزاولة المهن الصحية. كما قرر المجلس ان تنسق وزارة الصحة مع وزارة التعليم العالي ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والجهات الصحية الاخرى لوضع مشروع نظام متكامل للبحث العلمي الطبي على الانسان.
واشار الامين العام الى ان المجلس انتقل - بعد ذلك - للاستماع الى وجهة نظر لجنة الشؤون الامنية بشأن ملحوظات الاعضاء وآرائهم - التي تقدموا بها في جلسة سابقة - حول مشروع اللائحة التنظيمية لتأشيرات الاعمال المؤقتة والموسمية.
وقال معاليه ان المجلس قرر - بعد التصويت على توصيات اللجنة - اصدار اللائحة التنظيمية لتأشيرات الاعمال المؤقتة والموسمية، والتي تتكون من (15) مادة يقصد منها تنظيم استقدام العمالة غير السعودية للعمل في مواسم الحج في الاعمال التي لا يوجد عدد كافٍ من المواطنين للقيام بها، وكذلك تشمل اللائحة الفنيين الذين يحتاج اليهم القطاع الحكومي او الاهلي للقيام بعمل محدد في مكان محدد في زمن محدد، ويشمل ذلك تحديد الاعمال التي تؤديها العمالة المؤقتة، وكيفية ضبطها وضمان عدم التسيب فيها أو استغلالها ومن ثم تحوليها لاعمال دائمة.
حيث تنص المادة الاولى من مشروع اللائحة على استحداث تأشيرة دخول باسم (العمل المؤقت- العمل الموسمي) ويكون رسمها الف ريال ويستوفى داخل الممكلة. وكذلك يستقطع 50% من الرسم لصندوق تنمية الموارد البشرية. وقد حازت هذه التوصية على (72)صوتاً لصالحها.
أما المادة الثانية فتشير إلى أن مدة تأشيرة العمل المؤقت ستة أشهر كحد اعلى غير قابلة للتمديد أو التجديد أو تحويلها إلى تأشيرة عمل دائم، ومدة تأشيرة العمل الموسمي للحج ثلاثة اشهر كحد اعلى غير قابلة للتمديد أو التجديد أو تحويلها إلى تأشيرة عمل دائم، وقد حازت هذه التوصية على (83) صوتاً لصالحها.
أما المادة الثالثة فتخص وزارة العمل بدراسة طلب تأشيرات العمالة الموسمية والمؤقتة وتحديد اعدادها وانواع المهن وشروطها، كما تبين المادة أن تلتزم لجنة الافادة من لحوم الهدي والاضاحي بالبنك الإسلامي للتنمية بتقديم وتأييد التأشيرات المطلوبة للمجازر، وقد حازت هذه التوصية على (72) صوتاً لصالحها.
وتبين المادة الرابعة بأن يكون الحصول على هذه التأشيرات بناء على خطاب تأييد من الجهة المرخصة لنشاط المنشأة، وقد حازت هذه التوصية على (79) صوتاً لصالحها.
وتحدد المادة الخامسة بأن تكون وزارة العمل هي المسؤولة عن اصدار هذه التأشيرات وقد حازت هذه التوصية على (83) صوتاً لصالحها، وتوضح المادة السادسة بأنه يشترط تقديم عقد عمل لممثليات المملكة في الخارج واقرار من العامل بأنه قادم للعمل وليس للحج ويتحمل صاحب العمل ووكيله مسؤولية ذلك بالتضامن،  وتزود وزارة الخارجية ووزارة الداخلية ووزارة العمل ببيانات بالتأشيرات الموسمية الممنوحة لمتابعة مغادرتهم وتقييم الاحتياج مستقبلاً، وتقوم السفارات بختم جواز من يؤشر له للعمل اثناء موسم الحج بختم يحمل عبارة تأشيرة دخول للعمل الموسمي وليس الحج، وقد حازت هذه التوصية على (81) صوتاً لصالحها.
وتبين المادة السابعة بأن يلتزم صاحب الطلب بتقديم نسخة من عقد العمل للجهة التي أيدت موافقتها على طلب التأشيرات وقد حازت هذه التوصية على (80) صوتاً لصالحها، بينما المادة الثامنة تشير إلى أن يقوم صاحب العمل بتقديم بيانات بالعمالة التي صدرت لها تأشيرات موسمية للجهات الحكومية المختصة وقد حازت هذه التوصية على (78) صوتاً لصالحها.
أما المادة التاسعة فتشير إلى عدم التركيز على دولة معينة ويجب تنويع مصادر الاستقدام وقد حازت هذه التوصية على (76) صوتاً لصالحها.
وتمنع المادة العاشرة اقامة المعارض في مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال موسم الحج، وقد حازت هذه التوصية على (66) صوتاً لصالحها اما المادة الحادية عشرة فتؤكد على الجهات التي يصدر منها التقويم والتأييد لتأشيرات العمل الموسمي تحري الدقة في تحديد الحاجة الفعلية، وقد حازت هذه التوصية على (81) صوتاً لصالحها.
اما المادة الثانية عشرة فتشير الى ان على الجهات الحكومية وغيرها التي تتعاقد مع اصحاب عمل لانجاز مشاريع او برامج معينة خاصة بالاعمال الموسمية للمشاعر ان تأخذ في الاعتبار استقطاب عمالة وطنية بأجور مناسبة لاتقل عن نسبة 25%، والاستفادة من العمالة المقيمة بصفة نظامية بموجب تنظيم الاعارة، وقد حازت هذه التوصية على (81) صوتاً لصالحها.
وتحدد المادة الثالثة عشرة بأن تقوم المديرية العامة للجوازات بمتابعة العمالة المؤقتة والموسمية والتأكد من عملها فيما استقدمت له، والاستفادة من مركز المعلومات الوطني، وقد حازت هذه التوصية على (80) صوتاً لصالحها.
اما المادة الرابعة عشرة فتشير الى عقوبة من يبيع تأشيرات عمل موسمية للحج. اما المادة الخامسة عشرة فتشير الى نشر هذه اللائحة في الجريدة الرسمية والعمل بها بعد مئة وعشرين يوماً من تاريخ نشرها. وابان معالي الامين العام ان المجلس استمع - بعد ذلك الى تقرير من لجنة الشؤون الخارجية حول المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية وتعديلات 2002م على الاتفاقية الدولية لسلامة الارواح في البحار لعام 74م. وقد قرر المجلس - بعد المداولات - الموافقة على هذه الاتفاقية.

 

نظام العمل والعمال
نظام مجلس الشورى

مجلس الشورى يناقش ظاهرة العنف ونظام العمل والعمال والعمليات التجريبية والتأشيرات المؤقتة
مجلس الشورى يقر نظام إنتاج المواد التعليمية المساعدة وتسويقها ويبدأ مناقشة تنظيم إجراء العملية الجراحية التجريبية
 الشورى يضع قواعد العمليات غير المسبوقة وإجراء التجارب على المرضى
الشورى يدرس تنظيم إجراء الجراحات غير المسبوقة

 حل وسط لرسم تأشيرة الأعمال المؤقتة
الاتفاقية الدولية لقمع تمويل الإرهاب
الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب
التدابير الرامية إلى القضاء على الإرهاب الدولي
مجلس الشورى يبدأ قريباً مناقشات معمقة حول ظاهرة الإرهاب