منذ ساعات

جريدة عكاظ

الملف الصحفي

نظام مستقل لجرائم الانترنت وتوعية رجال الأمن والقضاة

جريدة عكاظ( السبت - 8/5/1425هـ ) الموافق 26 / يونيو/ 2004 - العدد 1105

في مذكرة حول الاختراقات.. د. العبود يطالب بـ :
نظام مستقل لجرائم الانترنت وتوعية رجال الأمن والقضاة

المصدر : عكاظ -خاص (الرياض)
طالَبَ عضو مجلس الشورى (الدكتور فهد العبود) بإصدار نظام مستقل وشامل, يتعامل مع جميع أنواع جرائم الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) ويُعْطِي السلطات الأمنية والقضائية الحق في تجريم هذه الأعمال, وتطبيق عقوبات جزائية بحق مرتكبيها.
تجريم الأعمال غير المشروعة
وقال في مذكرة حول نظام الحماية من اختراقات الإنترنت: (لقد تنبّهتْ بعض الدول لهذه الجرائم, فأخذتْ في سن قوانين مستقلة لها, لأنّ الأنظمة الخاصة بالجرائم التقليدية, لا تغطي جميع جرائم الإنترنت, ومن ثم فمن المهم وجود نظام يُجَرِّم الأعمال غير المشروعة عبر الإنترنت, ويعاقب مرتكبيها).
(الشرطة المعلوماتية) ومعاهدة عالمية
ورأى توعية أفراد السلطات الأمنية والقضائية, على كيفية التعامل مع هذه الجرائم, مشيرا الى أنّ في الهند -مثلا- نظاما لاختراق الانترنت, يُعدُّ جزءا من نظام تقنية المعلومات, كما أنّ شرطة الهند أنشأت قِسْما أسْمَتْه (الشرطة المعلوماتية (E-CUPS) وكذلك فعلت شرطة دبي, فضلا عن وجود نظام لاختراق الانترنت في أمريكا يُسمى: Computer Crime and Intellectual Pection (CCIPS)of the Criminal division of the U.S Department of Justice) موضحا أنّ (43) دولة وقّعت إبان شهر يوليو 2001م معاهدة الانترنت العالمية International Internet Treaty التي تتكون من (48) مادة لضبط الجرائم الدولية للانترنت, وكيفية التعامل معها.
اتساع نطاق جرائم الانترنت
وبيّن أنّه بعد التوسع في استخدام الشبكة, وظهور الشبكة العنكبوتية ((www كأهم مكونات الإنترنت, ودخول جميع فئات المجتمع الى قائمة المستخدمين, ظهرت جرائم ازدادت مع الوقت صورها وأشكالها وتطورت (ولم يِعُدْ اختراق مواقع الإنترنت, والاطلاع على مافيها من معلومات هدف المخترقين, بل تعداه إلى أبعد من ذلك, فظهرت مشكلات عديدة مثل: سرقة أرقام بطاقات الأئتمان على الإنترنت واختراق المواقع وتغيير ما فيها من معلومات, وانتحال أسماء الآخرين والتحدث بأسمائهم, وغسيل الأموال, ونشر الفيروسات, الأمر الذي استوجب نظاما للحد من اختراقات الإنترنت, كي يكون نظاما شاملا لكل هذه التعديات والجرائم).
من جهته وصفَ عضو مجلس الشورى (الدكتور جعفر لبني) تعبير (اختراق شبكة الانترنت) بأنّه (غير دقيق) وقال في مداخلة -أثناء مناقشة تعديل نظام الاتصالات وتقنية المعلومات-: (إنّ الاختراق يحدث من خارج الشيء, وإنّ ما يحدث حاليا هو إساءة استخدام شبكة الإنترنت) متمنيا على لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات بمجلس الشورى تغيير المسمى.
وأوضح أنّ الذي يُخْتَرق هو: جهاز الكومبيوتر بُغْيَة الحصول على المعلومات وقال: (إنّ الكومبيوتر يمكن حمايته باستخدام برامج خاصة, ولا بد من تنبيه المستخدمين الى وجود برامج للحماية منها: Norton System Works 2000 ومنها أيضا: Norton Internet Security 2004
واشار (الدكتور لبني) إلى أنّ موضوع التلصُّص على المعلومات في شبكة الانترنت, يلفه الغموض وقال: (إنه من اطلاعي على ما كُتِب حول هذا الموضوع, في غضون الـ 25 سنة الماضية, تبيّن أنّ أجهزة رسمية في دول عظمى, شجّعَتْ على الاختراق لتحقيق أهدافها) واصِفَا إياها بـ(المحترفين). واضاف (كنا في الماضي نترك أبواب بيوتنا مفتوحة, لكننا في هذا الزمن لا بد ان نفعل كل ماهو ضروري, لحماية انفسنا وخصوصيتنا).

تنظيم هيئة الاتصالات السعودية 

نظام الاتصالات 

هيئة الاتصالات تراقب اختراقات مواقع 'الإنترنت'

الشورى يناقش تعديل نظام الاتصالات للحد من اختراقات الإنترنت

إشتراك المملكة في برنامج البحث والإنقاذ بالأقمار الصناعية

قرارا مجلس الوزراء والشورى حول الإنترنت: كيف يطبقان؟

ضوابط إدخال خدمة نظام نقل المعلومات السريع ( شبكة الأنترنت ) 

 'الشورى' تناول مشروع نظام تأديب الموظفين..ومقترحاً لتعديل نظام الاتصالات

الشورى يطالب بخفض أسعار الإنترنت ورفْع جُودته

استخدام أطباق الإنترنت مخالفة صريحة تقتضي العقوبة من قبل الاتصالات

الانتهاء من مشروع نظام التجارة الإلكترونية في السعودية

الأحكام الشرعية والقانونية للاعتداءات الإلكترونية محور ورشة عمل الاثنين المقبل في الرياض

تحديد حجم البطالة سيتم باكتمال قاعدة المعلومات

وزارة الداخلية: إنشاء قاعدة البيانات العامة لتهيئة مستودع معلومات جاهزة للعمل والتحليل واستخراج المعلومات كمرحلة أولى للحكومة الإلكترونية

 عقوبات رادعة لمقدمي الإنترنت عبر الأطباق الفضائية

 'الشورى' تناول مشروع نظام تأديب الموظفين..ومقترحاً لتعديل نظام الاتصالات

هيئة الاتصالات تتولى خدمة الإنترنت بداية الشهر القادم