جريدة المدينة - الأحد 3 ذوالحجة 1440هـ - 4 أغسطس 2019م


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

8 آلاف عاملة منزلية إثيوبية بالمملكة خلال شهر بعد انفراج الأزمة

جريدة المدينة - الأحد 3 ذوالحجة 1440هـ - 4 أغسطس 2019م

يعتزم 150 مكتبًا إثيوبيًا إرسال 8 الآف عاملة منزلية خلال شهر برواتب تقدر بـ1000 ريال شهريًا وبتكلفة تصل إلى 8 آلاف ريال، يأتى ذلك بعد تجاوز الخلاف على راتب العمالة الذي استمر عدة أشهر.
وقال مصدر مسؤول بالقنصلية الإثيوبية العامة بجدة: إنه بعد تفعيل موقع «مساند» بإثيوبيا لن يتبقى على المكاتب الإثيوبية سوى توثيق العقود إلكترونيًا والبدء فى استخراج الشهادات الطبية والأمنية والتأكد من صلاحية جوازات السفر واستكمال الإجراءات في السفارة السعودية»، مشيرًا إلى أن تلك الإجراءات لن تأخذ سوى 4 أسابيع بحد أعلى، وتوقع أن يؤدي استقدام العاملات المنزليات من إثيوبيا نقلة نوعية لسوق الاستقدام بالمملكة خاصة أن تكاليفه ستكون بين7 - 8 آلاف ريال في متناول الأسر، بينما يبلغ راتبها الشهري 1000 ريال، مؤكدًا جاهزية نحو 8 آلاف عاملة للعمل بالمملكة بعد تدريبهن بمراكز التدريب والتأهيل المعتمدة.
فيما قال عبدالله الخالدي مدير شؤون الاستقدام بإحدى الشركات: «إن إتاحة الاستقدام والتأجير من إثيوبيا سيزيد الطلب ويحل مشكلة التعثرات التي مر بها ملف الاستقدام بنسبة 30%، كما يزيد من تنافس الشركات والمكاتب على تقديم أفضل الخدمات والأسعار بما يؤدى لخفض التكاليف 35% »، مضيفًا: «إن من أهم البنود بين البلدين إنشاء معاهد لتدريب العاملات على كيفية العمل بالأشغال المنزلية وطريقة التعامل مع الأسر السعودية لمدة تصل إلى 30 يومًا تقريبًا، وبعد اجتياز العاملة تلك التدريبات تعطى شهادة اجتياز بالإضافة إلى الشهادات الصحية والأمنية».
وتضمنت بنود الاتفاقية اعتماد عقد العمل الموحد للعمالة المنزلية، وضمان الاستقدام من خلال وكالات الاستقدام، وشركات ومكاتب التوظيف وضبط التكاليف والتأكد من أن العمالة مؤهلة ولائقة طبيًا كما تتضمن الضوابط ألا تكون العمالة المنزلية المرشحة للعمل من أصحاب السوابق الجنائية.
يذكر أن إجمالي عدد العمالة المنزلية في المملكة حاليًا يزيد على 2.4 مليون في مختلف التخصصات، 66% منهم نساء، وتتراوح الرواتب بين 800 إلى 1200 ريال حسب البلد وحجم الإقبال وخبرة العمالة.
وعلى مدى الأشهر القليلة الماضية تعثر ملف الاستقدام من إثيوبيا لخلافات على راتب العمالة وذلك على الرغم من لقاء الوزيرين المختصين والفنيين من الجانبين، وتمثل هذه الانفراجة دعما لسوق العمالة المنزلية التي تشهد إقبالاً كبيرًا خاصة في موسمى رمضان والحج.

عبدالرحمن جمال - جدة

 undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
قرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية رقم (70273) وتاريخ 11 /4/ 1440هـ باعتماد اللائحة التنفيذية وملحقاتها لنظام العمل الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم (م/51) بتاريخ 23/ 8/ 1426هـ
قرار مجلس الوزراء رقم (310) وتاريخ 7/9/1434 هـ بالموافقة على لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم

أخبار مشابهة..