منذ ساعات

جريدة الوطن

الملف الصحفي

مستثمرون يطالبون بإلغاء قرار مشاركة طبيب في ملكية المستوصفات والعيادات الخاصة

جريدة الوطن الثلاثاء 20 ربيع الآخر 1425هـ الموافق 8 يونيو 2004م العدد(1348) السنة الرابعة-

يطرحون تثبيت الدولار أساسا لتسعير الأدوية خلال لقائهم المرتقب في وزارة الصحة
مستثمرون يطالبون بإلغاء قرار مشاركة طبيب في ملكية المستوصفات والعيادات الخاصة

الرياض: فياض العنزي
يسعى ملاك المستوصفات والمراكز والعيادات الطبية الخاصة إلى التوصل لاتفاق مع وزارة الصحة يلغي القرار الوزاري الذي يقضي بضرورة مشاركة طبيب في ملكية تلك المنشآت.
وكان القرار قد حدد 5 سنوات لتنفيذ التنظيم الجديد، ومضى من القرار الذي سيمس نحو 1400 منشأة عند تطبيقه نحو عامين، والذي يهدد بإغلاق البعض منها عند سريان تنفيذه، لعدم وجود قناعة لدى الملاك بإدخال شركاء لهم في منشآتهم.
ويعتزم مستثمرو القطاع الصحي تقديم اقتراح سيتم مناقشته في اللقاء الصحي الذي سيجمعهم مع وزير الصحة الدكتور حمد المانع نهاية الشهر الجاري، يتضمن إعفاء المنشآت الحالية من القرار.
كما يتضمن تقديم ضمانات بتعيين مدير طبي من قبل الملاك للمنشأة الطبية، وطلباً بتطبيقه على المنشأة الجديدة عند الترخيص لها، أو الاكتفاء بتعيين مدير طبي.
وسيتضمن اللقاء الذي ستستضيفه غرفة الرياض، بمشاركة ملاك المنشآت الطبية الخاصة وتجار الأدوية مناقشة عدد من المحاور التي تؤرق القطاع الطبي الخاص.
ومن أبرز تلك المحاور تثبيت أسعار صرف الدواء بالدولار، وهو من المطالب التي تقدم بها تجار الأدوية في مرات عديدة للوزارة بعد ارتفاع صرف أسعار اليورو أمام الريال خلال الفترة الماضية، وأدى إلى تكبد تجار الأدوية لخسائر كبيرة.
ومن بين تلك الاقتراحات السابقة التي تقدم بها تجار الأدوية مشروع يتضمن أخذ متوسط سعر الوزارة للأدوية خلال 2003م، على أن يكون سعر الصرف حسب نشرة مؤسسة النقد للعملات الأجنبية اعتباراً من أول شهر يناير الماضي، كأساس لتسعير الأدوية.
ويرون أن السعر الحالي المحدد من الوزارة للأدوية في السوق المحلية أخذ دون النظر بعين الاعتبار لارتفاع أسعار العملات، وهو ما أضر كثيراً بمستوردي الأدوية، وخصوصاً من دول الاتحاد الأوروبي.
وكان مجلس الوزراء قد أعطى وزارة الصحة حق مراجعة التسعيرة الحالية، بعد أن رفعت الوزارة الموضوع للمقام السامي، عند تقدم الوكلاء بمطالب سابقة بإعادة النظر في التسعيرة، وقامت الوزارة بتعديل الصرف في وقت سابق، غير أنهم يرون أن اليورو من العملات سريعة الارتفاع أمام الريال.
كما سيناقش اللقاء مطالب المنشئات الطبية بتفعيل مشروع السياحة الطبية، وتسهيل إجراءات إعطاء القادمين للعلاج تأشيرة زيارة للسعودية، حيث إن السعودية لديها إمكانات كبيرة في مجال العلاج لدى المستشفيات الخاصة، وإن تلك الإمكانات تفوق كثيرا من الإمكانات المتاحة في دول المنطقة.

نظام المؤسسات الصحية الخاصة 
نظام الإستثمار الأجنبي 
نظام مزاولة مهنة الصيدلة والإتجار بالأدوية والمستحضرات الطبية
نظام صارم لتسعير الأدوية
التجارة تحذر من استيراد او شراء الأدوية عن طريق الانترنت او البريد
الصحة ترفض رفع أسعار الأدوية المستوردة
أنظمة ولوائح التسعير قديمة وتحتاج إلى المراجعة والتطوير
50 ألف ريال غرامة لمخالفي تسعيرة الأدوية الرسمية وسحب الرخصة نهائياً
وزير الصحة يوجه بتشكيل لجان للتحقق من سلامة الأدوية بعد فحصها
' ضوابط تخص سلامة الدواء
منافع الرقابة على الأدوية
'الصحة' الجهة الوحيدة المخولة بالسماح بدخول الأدوية وتنفي ضعف رقابتها
وقف تراخيص العيادات الخاصة الأجنبية وقصرها على الأطباء السعوديين
ولي العهد يوجه برصد الأطباء الحكوميين العاملين في المستشفيات الخاصة
موافقة المقام السامي شرط لتملك عضو 'الشورى' للمنشأة الطبية
التعديل الثالث لنظام المؤسسات الطبية الأهلية يحمي المواطنين من الاستغلال وسوء التطبيق