منذ ساعات

الملف الصحفي

الصحة لا تسمح بفسح أو تسجيل أي دواء قبل خضوعه للتحليل في مختبر الأدوية

جريدة الوطن الخميس 15 ربيع الآخر 1425هـ الموافق 3 يونيو 2004م العدد(1343) السنة الرابعة

أكد وجود عصابات دولية تغرق أسواق العالم بالأدوية المغشوشة
المانع: الصحة لا تسمح بفسح أو تسجيل أي دواء قبل خضوعه للتحليل في مختبر الأدوية

الرياض: محمد العواجي
أكد وزير الصحة الدكتور حمد المانع أن الوزارة لا تسمح بفسح أو تسجيل أي دواء قبل خضوعه للتحليل في مختبر الأدوية ثم السماح بتداوله في السوق المحلية. وأكد وجود تعاون وثيق بين الوزارة ومصلحة الجمارك في هذا الخصوص.
وقال إن وزارة الصحة سوف تسعى إلى إيقاف بعض الدعايات والإعلانات لبعض الأدوية، التي تضر المرضى بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام، مشيرا إلى أن هناك مؤسسات طبية خاصة تشجع على شراء الأدوية بدون وصفة طبية وبث الإعلانات التسويقية لها.
وأوضح الوزير- لدى افتتاحه نيابة عن أمير منطقة تبوك الرئيس الفخري للجمعية الصيدلية السعودية سمو الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز مساء أول من أمس الثلاثاء الندوة السنوية الأولى لفعاليات يوم الصيدلي والتي ينظمها مستشفى قوى الأمن- أن مهنة الصيدلة والصيادلة جزء لا يتجزأ من هيكل وزارة الصحة، وأن الوزارة سعت إلى فتح فروع لها في جميع مديريات الشؤون الصحية بمناطق المملكة لتشجيع الصيادلة على تطوير إمكاناتهم. وكشف الدكتور المانع عن وجود عصابات دولية تغرق أسواق العالم بالأدوية المغشوشة، ووصفها بأنها جماعات منظمة مثل عصابات مافيا المخدرات تسعى إلى عمل تركيبات لخامات كيميائية مماثلة لبعض الأدوية وتسويقها إلى بلدان العالم على شكل عبوات مغلقة، يصعب في كثير من الأحيان اكتشاف صحة الأختام الموجودة على هذه العبوات.
وفي ختام الندوة، تم تكريم بعض المشاركين في هذه الفعاليات من قبل وزير الصحة، ثم قام الدكتور المانع ومدير عام برنامج المستشفى بافتتاح المعرض المصاحب لهذه الندوة.

نظام المختبرات الخاصة
نظام مزاولة مهنة الصيدلة والإتجار بالأدوية والمستحضرات الطبية    
وزير الصحة يوجه بتشكيل لجان للتحقق من سلامة الأدوية بعد فحصها
' ضوابط تخص سلامة الدواء
منافع الرقابة على الأدوية
50 ألف ريال غرامة لمخالفي تسعيرة الأدوية الرسمية وسحب الرخصة نهائياً
'الصحة' الجهة الوحيدة المخولة بالسماح بدخول الأدوية وتنفي ضعف رقابتها