منذ ساعات

جريدة الرياض

الملف الصحفي

دراسة تقديم معونة قضائية للعاجزين عن دفع أتعاب المحامين

جريدة الرياض الاثنين 05 ربيع الثاني 1425العدد 13121 السنة 40

دراسة تقديم معونة قضائية للعاجزين عن دفع أتعاب المحامين

كتب - عبدالعزيز الربعي:
تعكف اللجنة الوطنية للمحامين التابعة لمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية على دراسة سبل مساعدة المواطنين العاجزين عن دفع تكاليف حماية حقوقهم من خلال ما يسمى بـ المعونة القضائية، صرح بذلك رئيس اللجنة احمد محمد مظهر، مشيراً الى ان ذلك يأتي ضمن مناقشة اللجنة لمقترح وزارة العدل في هذا الخصوص.
وكانت اللجنة الوطنية للمحامين قد عقدت اجتماعها التاسع الشهر الماضي بالمدينة المنورة وذلك باستضافة كريمة من الغرفة التجارية والصناعية بالمدينة المنورة. واللجنة الوطنية للمحامين هي احدى اللجان الوطنية المنبثقة عن مجلس الغرف التجارية والصناعية السعودية التي تهدف الى خدمة وتطوير قطاع المحاماة بشكل عام.
من جهة ثانية أكد مدير عام الادارة العامة للمحاماة بوزارة العدل الشيخ عبدالرحمن الحوتان لـ الرياض ان هذه الخطوة سوف تساعد بشكل كبير في عملية الاقبال على المحامين من قبل المواطنين في قضاياهم الخاصة. وقال رئيس اللجنة ان اللجنة تداولت خلال الاجتماع عدداً من الموضوعات المتعلقة بمهنة المحاماة وممارسيها، ومن ذلك عزم اللجنة اعداد ورقة عمل متكاملة عن المعونة القضائية او ما يسمى بالمساعدة القضائية من قبل المحامين للعاجزين عن دفع تكاليف اتعاب المحامي بعد ان تلقت اقتراحاً من وزارة العدل بهذا الشأن. كما ناقشت اللجنة المقترحين المقدمين من فضيلة الشيخ عبدالرحمن الحوتان، مدير الادارة العامة للمحاماة بوزارة العدل، ويتمثل المقترح الاول في اعداد دراسة مفصلة لتصنيف المحامين المقيدين في جدول المحامين الممارسين في الوزارة، والآخر اعداد برنامج تدريب متكامل لتدريب المحامين المبتدئين لمدة سنة او اكثر. وكانت اللجنة الوطنية للمحامين قد انتهت من اعداد دليل تدريبي في شكل دبلوم للمحامين المتدربين وستقوم بتزويد وزارة العدل به بعد اكمال مراجعته. واضاف رئيس اللجنة الوطنية للمحامين: اما في ما يتعلق بدراسة تصنيف المحامين فما زالت قيد البحث و
المداولة بين اعضاء اللجنة.. مشيراً الى اللجنة تعكف حالياً على انشاء موقع الكتروني لها على شبكة الانترنت يتضمن ابرز فعالياتها وبعض المعلومات القانونية المتعلقة بمهنة المحاماة والانظمة في المملكة. الى ذلك فإن اللجنة الوطنية للمحامين ستعقد اجتماعها الـ 20يوم الاربعاء 1425/4/21هـ الموافق 2004/6/9م وذلك بمقر الغرفة التجارية الشرقية وذلك للبحث في العديد من الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال.
يشار الى ان اللجنة الوطنية للمحامين تضم في عضويتها عدداً من المحامين الممارسين المرشحين من الغرف التجارية والصناعية على مستوى المملكة، اضافة الى ضمها عضوية مدير الادارة العامة للمحاماة بوزارة العدل، ومديري الادارات القانونية بمجلس الغرف السعودية والغرف التجارية الصناعية بالمملكة.

نظام المحاماة