منذ ساعات

جريدة الوطن

الملف الصحفي

الإشراف التربوي

جريدة الوطن ( السبت - 19/3/1425هـ ) الموافق 8 / مايو/ 2004 - العدد 1317 السنة الرابعة

بإدارة نسائية ووفق الضوابط الشرعية، صيدليات نسائية في 3 مناطق سعودية
وزارة الصحة: لا شروط تعجيزية لافتتاح صيدليات نسائية

أبها: ماجد البسام
شرعت صيدلانيات سعوديات في منطقة مكة المكرمة في إنشاء صيدليات نسائية في عدد من المناطق. وبينت للوطن الصيدلانية هند فالح المزوق أنها حصلت على موافقة من وزارة الصحة لإقامة هذه الصيدليات المخصصة للنساء في مناطق الرياض وجدة والدمام في المرحلة الأولى. وبينت المزوق أنها تسعى من خلال هذا الإجراء إلى تخصيص صيدليات مستقلة للنساء بإدارة نسائية مستقلة ووفق الضوابط الشرعية المخصصة التي تحكمها العادات والتقاليد والأعراف الاجتماعية حيث يباشر العمل في هذه الصيدليات عدد من الصيدلانيات السعوديات المؤهلات للعمل.
وأضافت أن شركة أعمال متخصصة في مجال الطب الحديث تبنت الفكرة والدعم لنجاح هذه الخطوة والتي يتوقع أن تحظى بالنجاح الكبير وخاصة أنها ستتخذ من المواقع الرئيسية وداخل الأسواق مقرا لها حيث ستكون البداية في مناطق الرياض وجدة والدمام على أن يتوسع النشاط في حال نجاحه في عدد من المناطق حيث ستتخصص الصيدليات في كافة الأمور التي تعنى بالمرأة ومتطلباتها وللحد من الحرج الذي يواجه عدداً من النساء عند دخول الصيدليات. في المقابل نفى مصدر مطلع على الإجراء في وزارة الصحة السعودية أن تكون هناك شروط تعجيزية وضعت أمام الصيدلانيات السعوديات الراغبات في افتتاح صيدليات نسائية وبين المصدر أنه ينطبق على الصيدليات النسائية ما ينطبق على بقية الصيدليات الأخرى غير أنه يحب أن يوضع على الصيدلية أنها نسائية ويمنع دخول الرجال بسبب أنها تدار بصيدلانيات سعوديات.
وأكد المصدر على أن تكون الصيدلانية السعودية حاصلة على شهادة البكالوريوس في تخصص علم الصيدلة وأن يكون معترفا بها وغير مرتبطة بوظيفة رسمية وأن تفي بالشروط التي حددتها وزارة الصحة والخاصة بإنشاء صيدلية عامة حيث يجب أن تكون مدة الترخيص لمزاولة مهنة الصيدلة ثلاث سنوات قابلة للتجديد وأن تكون مدة الترخيص للمنشأة الصيدلية خمس سنوات قابلة للتجديد. يذكر أنه تمت الموافقة على إحداث ترخيص صيدليات نسائية بنظام صادر بالمرسوم الملكي في 18/12/1418هـ .

 

نظام مزاولة مهنة الصيدلة والاتجار بالأدوية والمستحضرات الطبية
نظام مزاولة مهنة الصيدلة يفتح فرص العمل أمام عدد كبير من الصيادلة والصيدليات
لائحة شروط السلامة في الصيدليات ومستودعات الأدوية
الشروط العامة لفتح صيدلية عامة
السماح للصيدلانيات بفتح صيدليات خاصة