منذ ساعات

جريدة عكاظ

الملف الصحفي

برنامج تربوي للحد من ايذاء اطفال المدارس

جريدة عكاظ( الأربعاء - 16/3/1425هـ ) الموافق 5 / مايو/ 2004- العدد 1053

برنامج تربوي للحد من ايذاء اطفال المدارس

المصدر : بدر السنبل (الاحساء), عائشة العمودي (الرياض)
(الحد من ايذاء الاطفال).. عنوان برنامج شرعت بتطبيقه وزارة التربية والتعليم على طلاب المرحلتين الابتدائية والمتوسطة والصف الاول الثانوي.
وتشرع الوزارة بعد اسبوعين بصياغة برامج توعوية واجرائية لحماية الاطفال من الايذاء في اعقاب تسلمها نتائج الدراسة من المناطق التعليمية.
ووزعت ادارة التعليم بالمنطقة الشرقية استبيانات على اولياء الامور والمعلمين لمعرفة آرائهم وافكارهم تجاه ما قد يحدث وكيفية التعامل مع هذه الحالات.
وقال رئيس قسم التوجيه بادارة التعليم بالمنطقة ابراهيم الصيخان انه تم اخذ عينات من (4) مدارس على ان يتم التركيز على الطلاب ضعاف الشخصية او من يتعرضون لمشكلات متعددة.
واشار الى ان نسب الايذاء في مدارس الشرقية لم تتجاوز (10) حالات العام الماضي وهي التي حدثت داخل الاسوار المدرسية اما الايذاء خارج المدارس فليست هناك احصائية لغياب التنسيق مع المستشفيات ومراكز الشرطة, مقترحاً وضع آلية بهذا الشأن.
وبين ان كثيراً من الطلاب يجهل المهارات في التعاطي مع حالات الايذاء بل ان بعضهم لا يعرف ان بعض السلوكيات التي يتعرض لها تعتبر نوعاً من الاعتداء والايذاء.
وفي خطوة للارتقاء بمستوى عناصر العملية التعليمية والتربوية في مدارس البنات اعتمد نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات د. خضر بن عليان القرشي مشروع التقويم الشامل للتعرف على مدى تحقق اهداف الوزارة وتحديد مواطن القوة والضعف في المدرسة لتعزيز الايجابيات ومعالجة السلبيات.
وقد تم تكليف الدكتورة فايزة بنت محمد بن حسن اخضر بالعمل مديراً عاماً للمشروع الذي يعمل على وضع الخطط والسياسات العملية والعلمية للتقويم الشامل وتطوير أدلته العامة وتطبيق اجراءاته واصدار التقارير السنوية.

 

اتفاقية حقوق الطفل 
حماية الأحداث
الإطار العربي للطفولة 2001
إعلان القاهرة الخاص بمؤتمر الطفولة 2001
المقام السامي يوافق على تشكيل لجنة من 6 جهات حكومية لوضع تنظيم للحد من إيذاء الأطفال
خمس الأطفال السعوديين يتعرضون للإيذاء بشكل دائم
خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة من 6 وزارات لوضع نظام لحماية الأطفال من الإيذاء
المملكة توافق على اتفاقية حقوق الطفل الدولية وتستثني ما يخالف الشريعة
المملكة صادقت على اتفاقية القضاء والتميز ضد النساء والتعذيب وحقوق الطفل