جريدة الجزيرة- الأحد 30 ربيع الأخر 1440هـ - 6 يناير 2019م


منذ ساعات

جريدة الجزيرة

الملف الصحفي

وزارة العمل: توطين المهن في 4 أنشطة جديدة.. غداً

جريدة الجزيرة- الأحد 30 ربيع الأخر 1440هـ - 6 يناير 2019م

تبدأ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية غدًا الاثنين تطبيق قرار توطين المهن في منافذ البيع في أنشطة محال الأجهزة والمعدات الطبية، ومواد الإعمار والبناء، وقطع غيار السيارات، والسجاد بكل أنواعه، والحلويات.
وفي سبتمبر الماضي تم توطين المهن بمنافذ البيع في أنشطة محال السيارات والدراجات النارية ومحال الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية ومحال الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز ومحال الأواني المنزلية؛ وذلك سعيًا لتمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل، ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص.
كما تم توطين منافذ البيع في أنشطة محال الساعات، ومحال النظارات، ومحال الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وذلك في تاريخ 1/ 3/ 1440هـ.
وكانت الوزارة قد اعتمدت الدليل الإرشادي لقرار توطين منافذ البيع في 12 نشاطًا اقتصاديًّا بقطاع التجزئة. وتضمن الدليل شرحًا للمفاهيم الأساسية لتطبيق قرار التوطين، إضافة إلى عرض لبرامج الدعم المختلفة التي تقدمها الجهات الحكومية المشاركة في قرار التوطين.
وأوضح دليل، نشرته الوزارة على موقعها في «تويتر»، تفاصيل قرار قصر العمل في منافذ البيع لـ12 نشاطًا ومهنة على السعوديين والسعوديات، بما في ذلك الأنشطة المستهدفة والشروط العامة وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، إضافة إلى إجابات عن التساؤلات الأكثر شيوعًا. ويمكن الاطلاع على الدليل بالضغط عبر الرابط الآتي: http:/ / goo.gl/ RYBMBf
كما تم تشكيل لجنة من ممثلين من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، وبنك التنمية الاجتماعية؛ وذلك لإعداد برنامج «ممكنات التوطين للأنشطة الموطنة»، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. في حين تطبق بحق المخالف عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين والسعوديات، أو المقصورة على السعوديات الواردة بجدول العقوبات والمخالفات.

«الجزيرة» - علي بلال:

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
قرار مجلس الوزراء رقم (264) بالموافقة على اللائحة التنفيذية لضبط أعمال تفتيش العمل وتنظيمها
قرار وزير العمل والتنمية الاجتماعية رقم 88478 وتاريخ 1/5/1439 هـ بشأن اعتماد جدول المخالفات والعقوبات الجديد لنظام العمل

أخبار مشابهة..