جريدة عكاظ - الخميس 5يوليو 2018 ‫


منذ ساعات

جريدة عكاظ

الملف الصحفي

«الشورى» يطلق سهامه على «بنك التنمية الاجتماعية»: استثماركم في الأسهم مغامرة

جريدة عكاظ - الخميس 5يوليو 2018 ‫

شهدت جلسة الشورى أمس انتقادات واسعة لبنك التنمية الاجتماعية، خصوصا ما يتعلق باستثماراته في سوق الأسهم رغم أنه عالي الخطورة على أصول البنك المالية، كما أن تقريره للعام المالي 1437/‏‏1438 خلا من أية قوائم مالية لأنشطته، ولم يقدم بيانات كافية حول إنجازاته.
جاء ذلك خلال مناقشة المجلس تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن التقرير السنوي للبنك، والذي تلاه رئيس اللجنة د. عبدالله الفوزان.
وقال عبدالرحمن الراشد إن البنك لم يقدم أية قوائم مالية لأنشطته، ولم يوضح المبالغ المالية التي استثمرها في السوق المحلية، كما أن القروض المقدمة أقل من المحصلة، وهذا أمر مستغرب؛ إذ إن البنك لديه قدرة إقراضية لم تتم الاستفادة منها.
وأوضح محمد العقلا أن فرع الادخار الأضعف بين قطاعات البنك، مطالبا بالعمل على تطويره.
ولفت الدكتور سعيد الشيخ إلى أن تقرير البنك لم يوضح حجم الأصول المستثمرة، مكتفيا بذكر أن عائدات الاستثمارات بلغت 259 مليونا، بزيادة 26% عن العام الماضي. وتساءل الشيخ عن سبب الإستثمار في سوق الأسهم رغم أنه عالي الخطورة على أصول البنك المالية. وأشار عضو إلى أن التقرير لم يذكر نسبة الديون المتعثرة في السنوات السابقة، وكذا عدد العناصر النسائية العاملة في البنك.

بدوره، طالب أحد الأعضاء بالعمل على تنفيذ المبادرات والبرامج المعتمدة للبنك سواء للتحول الوطني 2020 أو لرؤية 2030، في حين طالب آخر بالتوسع في منح القروض لتحفيز النمو الاقتصادي ولخلق فرص عمل أسوة بالصناديق المماثلة في الدول الأخرى.
وطالبت اللجنة في توصياتها، بنك التنمية الاجتماعية بإسناد إجراء دراسة شاملة لبرامجه إلى جهة محايدة من بيوت الخبرة، تطويراً لتلك البرامج، ومواءمتها مع رؤية 2030، وتضمين نتائجها في تقاريره القادمة. وحثت اللجنة البنك على وضع خطة زمنية لتملك مرافقه، وتقديم تفاصيل منتج الادخار المرتبط بالقروض الاجتماعية في تقاريره القادمة مع مؤشرات الأداء الخاصة به. ودعت اللجنة البنك إلى دراسة أسباب تسرب موظفيه من الكفاءات المتميزة، واقتراح الحلول المناسبة، لمعالجة ذلك التسرب. وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة مرئيات وملاحظات الأعضاء والعودة بوجهة نظرها إليه في جلسة قادمة.

undefined

النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
النظام وفقاً لآخر تعديل- نظام بنك التنمية الاجتماعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/34 تاريخ 1/6/1427 هـ
قرار مجلس الوزراء رقم (75) وتاريخ 30/1/1438 هـ بشأن تعديل اسم "البنك السعودي للتسليف والادخار" ليكون "بنك التنمية الاجتماعية" وإدخال عدد من التعديلات علي نظام البنك

أخبار مشابهة..