جريدة الوطن - الخميس 5يوليو 2018 ‫


منذ ساعات

جريدة الوطن

الملف الصحفي

الشورى: 5 شروط لتمديد خدمة الأطباء الاستشاريين حتى الـ70

جريدة الوطن - الخميس 5يوليو 2018 ‫

وافق مجلس الشورى على منح وزير الصحة صلاحية تمديد خدمة الطبيب الاستشاري بعد بلوغه السن المنصوص عليها في المادة الـ15 من نظام التقاعد المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/41) وتاريخ 29/ 7/ 1393، وحتى سن الـ70 عاما.
جاء ذلك خلال جلسة المجلس العادية الـ48 أمس.
وأوضح مساعد رئيس المجلس الدكتور يحيى الصمعان أن المجلس اتخذ قراره بعد أن ناقش تقرير اللجنة الصحية بشأن موضوع صلاحية التمديد، ووجهة نظر اللجنة على ملحوظات الأعضاء وآرائهم، مشترطا أن يكون تمديد الخدمة للطبيب الاستشاري بشكل سنوي، وأن يكون لائقا طبيا، وألا يكون هناك تكدس في نفس التخصص من أطباء آخرين في نفس الجهة، وأن تكون رخصة الطبيب الاستشاري لمزاولة المهنة سارية المفعول، وأن يكون ممارسا لعمله الإكلينيكي.
وقد اقترح أحد الأعضاء منح وزير الصحة صلاحية التمديد لتشمل الكادر الصحي، خصوصا الفئات المشمولة بلائحة الوظائف الصحية، وليس الأطباء الاستشاريين فقط، في حين طالب آخر بضرورة التأكيد على الطبيب الاستشاري بعد التمديد له بأن لا يمارس عملا إداريا.
بدوره، طالب أحد أعضاء المجلس بتضمين جدول للتخصصات النادرة للأطباء الاستشاريين التي تحتاجها الوزارة للتمديد، وأشار آخر إلى أن منح الصلاحية للوزير لا يكفي وطالب بمنح بدل للتفرغ، وإعطاء صلاحية أوسع للوزير لمن يرغب التعاقد من الأطباء الاستشاريين ولمن يرغب التقاعد من الوزارة بدل توجهه إلى القطاع الخاص بعد التقاعد.
وطالبت إحدى عضوات المجلس بشمول مبدأ التمديد لجميع الوزارات وليس وزارة الصحة فقط، في حين طالب آخر بشمول التمديد بعض التخصصات الطبية وليس كل التخصصات التي تحتاج جهدا كبيرا.
تنمية
طالب مجلس الشورى في قرار آخر هيئة تنمية الصادرات السعودية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للارتقاء بجودة منتجات المملكة من التمور، وإعداد خطة وطنية لتعزيز القيمة المُضافة لصادرات المملكة منها، والعمل على معالجة ما يواجهها من تحديات.
وطالب المجلس في قراره الهيئة بتضمين تقاريرها القادمة مؤشرات الأداء لمخرجات (الإستراتيجية الوطنية للتصدير)، وربط إدارة المراجعة الداخلية تنظيميا بمجلس إدارتها.
دراسة جديدة
أفاد الصمعان بأن المجلس أعاد مشروع نظام التسجيل الجنائي ورد الاعتبار إلى لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية لمزيد من الدراسة، بعد أن أجرت اللجنة عدة تعديلات على مواد النظام شملت حذف المادة الثانية وتعديل المادة الأولى والثالثة، إذ شملت هذه التعديلات جوانب صياغية ونظامية على مشروع النظام.
جهة محايدة
ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن التقرير السنوي لبنك التنمية الاجتماعية للعام المالي 1437/ 1438، وطلبت اللجنة من بنك التنمية الاجتماعية إسناد إجراء دراسة شاملة لبرامج البنك إلى جهة محايدة من بيوت الخبرة، كما طالبته بوضع خطة زمنية لتملك مرافقيه، وتقديم تفاصيل منتج الادخار المرتبط بالقروض الاجتماعية في تقاريره القادمة مع مؤشرات الأداء الخاصة به، ودعته إلى دراسة أسباب تسرب موظفيه من الكفاءات المتميزة، واقتراح الحلول المناسبة لمعالجة التسرب.
موافقات
وافق المجلس على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة روسيا الاتحادية للتعاون في مجال استكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه في الأغراض السلمية، الموقع في موسكو في 5 أكتوبر الماضي.
كما وافق على مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية في شأن تأشيرات الزيارة لمواطني البلدين الموقعة في لندن بتاريخ 7 مارس الماضي.
شروط التمديد للطبيب الاستشاري
01 تمديد الخدمة بشكل سنوي
02 أن يكون لائقا طبيا
03 ألا يكون هناك تكدس في نفس تخصصه من أطباء آخرين في نفس الجهة
04 أن تكون رخصته لمزاولة المهنة سارية المفعول
05 أن يكون ممارسا لعمله الإكلينيكي

undefined

النظام وفقا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/11 بتاريخ 23/3/1423هـ بالموافقة على النظام الصحي
النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/41 بتاريخ 29/7/1393 هـ بالموافقة علي نظَام التقاعدالمدني
مرسوم ملكي رقم م/2 بتاريخ 6/2/1413هـ بالموافقة على نظام الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1/241 بتاريخ 28/3/1412هـ بالموافقة على لائحة الوظائف الصحية وملاحقها 

القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم 178 بتاريخ 1/6/1430هـ بالموافقة على سلم رواتب الوظائف الصحية

أخبار مشابهة..