جريدة المدينة -. الاثنين 14 شعبان 1439 هـ 30 أبريل 2018


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

أمير الشرقية يدعو لتسريع الفصل في القضايا التجارية

دعا صاحب السمو الملكي، الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير منطقة الشرقية، إلى تسريع الفصل في القضايا التجارية، وتعزيز استجابة الجهات الحكومية للمحاكم، في عمل تكاملي يحقق العدالة بين المواطنين.
جاء ذلك خلال استقبال سموه أمس، رئيس المحكمة التجارية بالمنطقة الشرقية، الدكتور فهد بن عبد الرحمن الحمام؛ بعد صدور قرار المجلس الأعلى للقضاء بتعيينه. وهنأ سموه الدكتور فهد بن عبد الرحمن الحمام بمناسبة تعيينه، لافتا إلى ضرورة تحقيق العدالة، وسرعة الفصل في القضايا؛ لما يترتب على ذلك من أثر إيجابي في دعم عمل القضاء.
وأوضح سموه أن جهاز القضاء يمتاز بالاستقلالية التامة في تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية التي تكفل للجميع العدل والمساواة بين أفراد المجتمع، كما وجه سموه الجهات الحكومية بالاستجابة للمحاكم، في عمل تكاملي يكفل تحقيق العدالة للمواطنين.
على صعيد منفصل رأس صاحب السمو الملكي، الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية، اجتماع لجنة السلامة المرورية بحضور أعضائها من الجهات الحكومية، وشركة أرامكو أمس. ورحب سموه بأعضاء اللجنة المنضمين حديثا، كما شكر الأعضاء السابقين، وأشاد بالجهود الناجحة لخفض أعداد الحوادث الجسيمة، ومسبباتها في سبيل الحفاظ على الأرواح والممتلكات. وقدّم الأمين العام للجنة، عبدالله الراجحي، خلال الاجتماع، عرضا عن إحصاءات الحوادث الجسيمة ومواقعها، للنصف الأول من عام 1439هـ، مشيرا إلى أن عدد الحوادث الجسيمة، تؤدي للوفيات والإصابات البالغة انخفضت بنسبة 23% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، وهو ما نتج عنه انخفاض في نسبة المتوفين 30%، وانخفض عدد المصابين جراء الحوادث الجسيمة بنسبة 24%.

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - النظام التجاري ( نظام المحكمة التجارية )
نظَام الغرف التجارية والصناعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/6 بتاريخ 30/4/1400هــ بالموافقة على نظَام الغرف التجارية والصناعية
مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
مرسوم ملكي رقم م/34 بتاريخ 24/5/1433هـ بالموافقة على نظام التحكيم 
قرار مجلس الوزراء رقم (66) بتاريخ 6/4/1374هـ بشأن نظَام اختصاصات وزارة التجارة
قرار مجلس الوزراء رقم 241 وتاريخ 26/10/1407هـ بنقل اختصاصات هيئة حسم المنازعات التجارية إلى ديوان المظالم
الصلح في القضايا التجارية
التحكيم يحل 40% من القضايا التجارية المتأخرة في محاكم جدة

أخبار مشابهة..