جريدة عكاظ - الأربعاء 31 يناير 2018م


منذ ساعات

جريدة عكاظ

الملف الصحفي

«السجون» تعزل المحكومين عن الموقوفين في إصلاحيات جديدة

جريدة عكاظ - الأربعاء 31 يناير 2018م

«السجون» تعزل المحكومين عن الموقوفين في إصلاحيات جديدة

تتجه السعودية إلى إنشاء سجون جديدة تخصص للسجناء الذين صدرت بحقهم أحكام، على أن تبقى السجون الموجودة حالياً مخصصة للموقوفين فقط. وكشف مدير إصلاحية الدمام العقيد محمد الحبيشي أن السجون الحالية في مناطق المملكة كافة ستكون مكان إقامة الموقوفين فقط، فيما يجري بناء أخرى للمحكومين، وفور صدور الحكم على الموقوف يُرحل إلى الإصلاحية، وتشمل الإصلاحية مستشفى، وملاعب، ومدارس، وأماكن مهيأة، وغرفة طعام فاخرة.
وأشار الحبيشي خلال مشاركته في حلقة نقاش «تعزيز العمل الميداني»، أمس (الثلثاء)، التي نفذها فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المنطقة الشرقية، بمشاركة جهات حكومية عدة في مقر غرفة الشرقية، إلى الانتهاء من 80 في المئة من أعمال إنشاء إصلاحية الدمام الجديدة.
وبين أن النظام يكفل لسجناء قضايا الدين عدم الاختلاط مع سجناء القضايا الجنائية، ولهم أيضاً امتيازات خاصة، ولا يوجد احتكاك في سجن الدمام بين نزيل الديون والسجين الجنائي، لافتاً إلى أن إمكانات السجون في المملكة تختلف بحسب تصنيف المباني، ويصعب فرز أجنحة خاصة لسجناء الديون في بعض الإصلاحيات في ظل ضعف الإمكانات.
وأكد أن الزيارات الاجتماعية للنزلاء لها فاعلية كبيرة في التقليل من ارتباطات إجرامية جديدة، وسد الطرق أمام تأثير النزعات الإجرامية، لذلك يمنح النزيل بعض المميزات والحوافز التي تربطه بالمجتمع الخارجي، وتمنعه من الانزلاق مجدداً في عالم الإجرام.

undefined

مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/31 بتاريخ 21/6/1398هـ بالموافقة على نظام السجن والتوقيف
النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقـم م/56 بتاريخ 24/10/1409هــ بالموافقة على نظام النيابة العامة

أخبار مشابهة..