منذ ساعات

جريدة الوطن

الملف الصحفي

تطبيق نظام الإغراق الخليجي فعلياً يونيو المقبل

الوطن الأحد 5 ذو القعدة 1424 هـ الموافق 28 ديسمبر 2003 م العدد(1185) السنة الرابعة

6 أشهر مهلة للحكومات لإقراره
تطبيق نظام الإغراق الخليجي فعلياً يونيو المقبل

الدمام: خالد اليامي
قال مسؤول في مجلس أمانة مجلس التعاون الخليجي إن لجنة مشتركة تعمل على وضع اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة الإغراق والتدابير التعويضية والتي أقرت قمة الكويت تطبيقه إلزامياً في دول المجلس اعتبارا من يناير المقبل.
وبين المسؤول - الذي طلب عدم ذكر اسمه- لـالوطن أن الأمانة ستمنح مهلة حتى يونيو المقبل للحكومات الست لإصدار مراسيم حكومية لاعتماد النظام وبدء تطبيقه. ويتوقع أن يستغرق عمل اللائحة التنفيذية وتطبيق النظام فعلياً 6 أشهر.
ويعد هذا النظام خطوة جديدة في إطار الاقتصاد الخليجي المشترك بعد تمكن الدول الخليجية من تنفيذ نظام جمارك موحد إلا أن إقراره من حكومات الدول استغرق أشهراً وهو ما سارع في حدوث بعض المعوقات البينية نتيجة عدم تبليغ الجهات المعنية بالتنفيذ بموافقة حكومية خالصة.
إلى ذلك قال عضو مجلس الشورى إحسان بوحليقة إن نظام الإغراق السعودي أصبح في مراحله الأخيرة للتطبيق، مشيراً إلى أن مجلس الشورى المعني بتمريره قبل إقراره من مجلس الوزراء يضع الرتوش الأخيرة لإصداره.
وأضاف بوحليقة أن النظام الخليجي الموحد سينسخ جميع الأنظمة الخليجية في حال بدء تطبيقه فعلياً على أن يكون مشتملاً لحماية الأسواق المحلية وأن لا تتعارض بنوده مع متطلبات منظمة التجارة العالمية.
ولفت إلى أن هناك تنسيقاً مشتركاً بين دول الخليج ودلل على تجربة الجدار الجمركي الخليجي وعملت السعودية منذ منتصف 1421 على إنشاء لجنة دائمة لمكافحة الإغراق برئاسة وزارة التجارة وعضوية ممثلين من الجهات ذات الاختصاص من وزارة الصناعة والكهرباء ووزارة المالية ووزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة الزراعة والمياه والهيئة العامة للاستثمار ومجلس الغرف التجارية الصناعية وتنوعت مهامها بين متابعة موضوع مكافحة الإغراق والحماية والوقائية متابعة إقرار مشروع نظام مكافحة الإغراق والتدابير التعويضية والحماية الوقائية ولوائحه التنفيذية و قضايا الإغراق والحماية الوقائية المقامة على الصناعات المحلية من قبل الدول والشركات الأجنبية و توجيه الصناعة المحلية إلى السبل والخيارات القانونية والقضائية المتاحة لتجنب تعرض الصناعات المحلية لمثل هذه القضايا فضلاً عن تلقي الشكاوى المقدمة من الصناعة المحلية ضد الواردات الأجنبية ودراستها وشملت مهامها الموكلة إليها نشر الوعي بأهمية التعامل والإلمام بموضوع الإغراق والحماية الوقائية عن طريق عقد ورش العمل والندوات والمحاضرات للتوعية بهذا الجانب الحيوي والهام.

 

أجهزة مجلس التعاون

النظام الأساسي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

جهاز خليجي موحد لمكافحة الإغراق أمام القمة الخليجية

وزراء التجارة الخليجيون يبحثون اعتماد قانون موحد لمكافحة الإغراق

وزراء الصناعة بدول المجلس يناقشون القانون الموحد لمكافحة الإغراق

إصدار نظام لمكافحة الإغراق حمايةً للصناعات الوطنية

مطالبات بإصدار قواعد مؤقتة لمنع الإغراق حتى صدور النظام الأساسي

وزارة التجارة تعد نظامين لمكافحة الإغراق وللحماية الوقائية للصناعات الوطنية

الانتهاء من مسودة نظام مكافحة الإغراق والإجراءات الاحترازية

رفع نظام مكافحة الإغراق لمجلس الوزراء خلال أيام

مشروع نظام خليجي موحد لمكافحة الإغراق والتدابير الوقائية والتعويضية