منذ ساعات

الملف الصحفي

"الزكاة" تنهي لائحة "الضريبة الانتقائية" وترفع ملفها إلى "المالية" لاعتمادها

جريدة الاقتصادية - الثلاثاء 16 مايو 2017م

"الزكاة" تنهي لائحة "الضريبة الانتقائية" وترفع ملفها إلى "المالية" لاعتمادها

خالد الغربي من الرياض
أنهت هيئة الزكاة والدخل لائحتها التنفيذية لنظام ضريبة السلع الانتقائية، ورفعتها لوزارة المالية لاعتمادها بشكل رسمي قبل الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة، لتدخل إلى المرحلة الانتقالية قبيل تطبيق الضريبة.
ووفقا لمعلومات "الاقتصادية"، فإن "الزكاة والدخل" مستعدة لتنفيذ المرحلة الانتقالية المتمثلة في حصر السلع التي تشمل الضريبة "التبغ ومشتقاته، ومشروبات الطاقة بنسبة 100 في المائة، والمشروبات الغازية بنسبة 50 في المائة" الموجودة في المراكز التجارية والمحال.
وبحسب المعلومات، تستعد الهيئة خلال الأيام المقبلة للإعلان عن لائحة ضريبة السلع الانتقائية بعد أن أقر مجلس الوزراء في كانون الثاني (يناير) الماضي، الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون الخليجي والاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون الخليجي.
وتفرض الضريبة الانتقائية على السلع التي تريد الدول الحد من آثارها الضارة، ومن بينها السجائر والتبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.
ومن المنتظر أن تستهل "الزكاة والدخل" إجراءات الفترة الانتقالية لتطبيق الضريبة، وذلك بحصر الكميات الموجودة في الأسواق التي تتعلق بقطاع الضرائب، حيث ستعكف على حصر المنتجات والسلع التي تشمل الضريبة الانتقائية في المحال الكبرى المتوافرة فيها كميات كبيرة من هذه السلع والمنتجات لفرض ضريبة عليها لمرة واحدة باعتبارها "مكلف نهائي" مع المنتج المصنع والمستورد.
وذكرت "الاقتصادية" في نيسان (أبريل) الماضي، أن نحو 700 منشأة تجارية منتج ومستورد في السوق السعودية تخضع لنظام الضريبة الانتقائية "تشمل التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة بنسبة 100 في المائة والمشروبات الغازية 50 في المائة"، بحسب البيانات المتوافرة لدى الهيئة العامة لـ "لزكاة والدخل".
ووفقا للمعلومات، فإن من بين المكلفين الذين سيخضعون للضريبة بحسب البيانات، مكلفين كبارا بعدد يقترب من 100 منشأة، فيما العدد المتبقي يتضمن مكلفين عاديين.
وقدرت "الزكاة والدخل" حجم الإيرادات المتوقعة من فرض ضريبة السلع الانتقائية بنحو 15 مليار ريال سنويا، مبينة في ورشة عمل "الضريبة الانتقائية" في آذار (مارس) الماضي، أن الضريبة الانتقائية حددت سعر البيع بالتجزئة في القيمة الأعلى من خلال البيع إلى المستهلك بالشكل المحدد على السلعة من قبل المستورد أو المصنع أو الشخص الملزم بسداد الضريبة، ووفقا لقائمة الأسعار المعيارية التي سيتفق عليها بشكل دوري بين الجهات الضريبية في دول مجلس التعاون.
وأشارت إلى أنه سيتم تقديم إقرار ضريبي كل شهرين، والسداد خلال 15 يوما، بعد تقديم الإقرار، مضيفة أن "الغرامات تطبق في حال السداد المتأخر، وكذلك التأخر في التسجيل أو تقديم الإقرار أو تقديم بيانات مضللة".

undefined

اللائحة وفقًا لآخر تعديل - اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة الدخل الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 1) وتاريخ 15 / 1 / 1425هـ
الشورى يقر نظام الضريبة الانتقائية بجلسة إضافية
" الشورى "يطلب تحديد السلع المشمولة بالضريبة الانتقائية
الزكاة والدخل: الضريبة الانتقائية اقتطاع مالي إلزامي يدفع لتحقيق نفع عام
مجلس الوزراء يفوض وزير المالية بتحديد تاريخ تطبيق الضريبة الانتقائية