منذ ساعات

الملف الصحفي

وزير العدل يثمّـن موافقة مجلس الوزراء على إجراءات سرعة البت بـ"المساهمات العقارية"

جريدة الرياض - الأربعاء 5 أبريل 2017م

وزير العدل يثمّـن موافقة مجلس الوزراء على إجراءات سرعة البت بـ"المساهمات العقارية"

الرياض - مبارك العكاش
ثمّن وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد الصمعاني موافقة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، يحفظه الله، على تعديل الفقرة (1) من قرار مجلس الوزراء رقم (274) وتاريخ 15 / 9 / 1432هـ.
وأصبحت الفقرة التي وافق المجلس على تعديلها بالنص الآتي: "يُفرغ المجلس الأعلى للقضاء قضاة في المحاكم العامة ومحاكم الاستئناف ومحاكم التنفيذ أو بعضها بحسب الحاجة، ويكلفهم -عند الاقتضاء- بالعمل خارج وقت الدوام الرسمي، من أجل سرعة البت في القضايا المتعلقة بالمساهمات العقارية، ويتخذ المجلس الأعلى للقضاء -بعد التنسيق مع وزير التجارة والاستثمار رئيس لجنة المساهمات العقارية- ما يلزم حيال ذلك". وأشار الدكتور وليد الصمعاني إلى أن قرار المجلس الموقر يعزز الأداء ويتوازى مع مبدأ العدالة الناجزة، ويدعم جهود لجنة المساهمات العقارية المشكّلة مطلع رجب من عام ١٤٣٧هـ.
وأكد الصمعاني جاهزية قضاة المحاكم العامة والاستئناف والتنفيذ، لتطبيق قرار مجلس الوزراء الهادف لتسريع البت في القضايا المتعلقة بالمساهمات العقارية. يذكر أن دائرة المساهمات العقارية بالمحكمة العامة في الرياض قد أعادت منذ بداية عملها في 3 رجب 1437هـ حتى منتصف شهر ربيع الآخر المنصرم، أراضٍ تقدر قيمتها السوقية بأكثر من 12 مليار ريال، إضافة إلى إعادة حقوق 30 ألف مساهم.

undefined

مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (220) وتاريخ 22/8/1426هـ بالموافقة على الضوابط المتعلقة بطرح المساهمات العقارية
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (48) وتاريخ 14/2/1430 هـ بالموافقة على آلية عمل لجنة المساهمات العقارية
تعميم قضائي رقم 13/ت/4764 بتاريخ 28/11/1433هـ بشأن ضرورة التعاون مع لجنة المساهمات العقارية
إلزام كتابات العدل بالإفصاح عن وضعية المساهمات العقارية خلال 10 أيام
عقاريون: حلُّ المساهمات العقارية المتعثرة يسهم في خفض أسعار الأراضي بنسبة 40%