منذ ساعات

الملف الصحفي

الجوازات: المرافقون في جواز سفر واحد لن يتمكنوا من السفر بدون صاحب الجواز

جريدة الجزيرة - الثلاثاء 4 أبريل 2017م

الجوازات: المرافقون في جواز سفر واحد لن يتمكنوا من السفر بدون صاحب الجواز

الجزيرة - عبدالرحمن السريع:
أوضح مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالمديرية العامة للجوازات العقيد محمد بن عبدالعزيز السعد أنه تسهيلاً لإنهاء إجراءات سفر المواطنين إلى الدول التي يرغبون في السفر إليها بموجب جواز السفر، ولتفادي العوائق التي قد تعترضهم فيما لو كان هناك مرافقون يحملون جواز سفر واحدًا، وحتى لا يتم تأخير سفر جميع أفراد الأسرة عند فقدان جواز السفر - لا قدر الله - خارج المملكة، ولأن عددًا من الدول لا تسمح بإصدار تأشيرات دخول إليها إلا لمن يحمل جواز سفر مستقلاً، وعليه فإن المرافقين في جواز سفر واحد لن يتمكنوا من السفر بدون صاحب الجواز، كما أنه لا يمكن إضافة المرافقين في جواز السفر السعودي عند إصداره أو تجديده. مؤكدًا ضرورة إصدار جواز سفر مستقل لكل من يرغب في الإصدار أو التجديد حرصًا على مصلحة الراغبين في السفر، وتفاديًا لمراجعة من لديهم مرافقون في جوازات سفرهم الجديدة لإدارات الجوازات بغرض طلب فصل المرافقين وإصدار جوازات سفر مستقلة قبل موعد السفر بوقت قصير.
العقيد السعد أشار إلى أن حملات الجوازات التوعوية تحث جميع المواطنين على إصدار جوازات سفر مستقلة للمواطنين ومرافقيهم؛ وذلك لضمان حقوقهم، وتسهيل إجراءات سفرهم.
وحث العقيد السعد جميع المواطنين الراغبين في السفر إلى خارج المملكة على التأكد من صلاحية جواز السفر السعودي قبل المغادرة، ومعرفة المدة المتبقية في جوازاتهم، والمسارعة إلى تجديد أو استخراج جوازات سفر جديدة لهم ولمرافقيهم قبل موعد السفر بوقت كاف. مشيرًا إلى أن الحد الأدنى لصلاحية الجواز في حالة السفر إلى الدول العربية هو ثلاثة أشهر، بينما لا يقل عن ستة أشهر في حالة السفر إلى الدول الأخرى.
كما أوضح السعد أن تسجيل الخصائص الحيوية (البصمة) والهوية الوطنية شرطان أساسيان لإصدار أو تجديد جواز السفر السعودي لمن بلغ عمره 15 سنة فما فوق، وأن سجل الأسرة (بطاقة العائلة) وثيقة لا تسمح لحاملها بالسفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي، ويجب حمل الهوية الوطنية أو جواز السفر السعودي بالنسبة للتابعين ممن أعمارهم أقل من 15 سنة عند السفر إلى تلك الدول. مشددًا على جميع المواطنين باستبدال الهويات الوطنية القديمة، أو التي تكون معالمها غير واضحة، تفاديًا لإعادتهم من المنافذ الدولية.

undefined

النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/3/2 بتاريخ 19/1/1358هـ بإصدار نظام الجوازات السفرية
الجوازات توقف إضافة التابعين في الجواز السعودي بدءاً من الغد
«الجواز الإلكتروني» وأنظمة بعض الدول تجبر «الجوازات» على إيقاف إضافة المرافقين
الجوازات تحث المواطنين على استخراج جواز سفر مستقل لكل مواطن دون إضافة مرافقين