منذ ساعات

الملف الصحفي

15 اتفاقية لمكافحة الجريمة والتعاون مع شرق آسيا

جريدة دار الاخبار2017-02-21

 15 اتفاقية لمكافحة الجريمة والتعاون مع شرق آسيا

وجه عدد من أعضاء مجلس الشورى أمس انتقادات واسعة، لما حمله تقرير وزارة التعليم من معلومات، امتدت إلى وصفه بالتقرير الكمي وليس الكيفي، مؤكدين تركيز التقرير على الأرقام والإحصاءات الخاصة بالوزارة، في حين أهمل العديد من الموضوعات الهامة. جاء ذلك خلال مناقشة المجلس أمس التقرير السنوي لوزارة التعليم للعام المالي 1437/1436.
وانتقد خليفة الدوسري اختبارات القياس لطلاب الثانوية، مطالبا بإدراج اختبارات القياس ضمن مناهج المرحلة الثانوية. وتساءل الدوسري عن قبول وزارة التعليم افتتاح جامعات أهلية ليس لها تاريخ، في حين ترفض افتتاح فروع لجامعات عالمية مرموقة. ‏‏ولفت إلى معاناة الطلاب المبتعثين في تصديق شهاداتهم من قبل وزارة التعليم.
‏دعا الدكتور محمد آل ناجي إلى تمديد خدمة الأستاذ الجامعي دون تحديد سن 60 عاما مثل أي موظف حكومي من أجل الاستفادة من خبراته. ‏وتساءلت الدكتورة أمل الشامان عن حلول الوزارة لانتداب المعلمات لأكثر من مدرسة لسد النقص، وضم الفصول وتضخم أعداد الطالبات فيها. ‏وأكد الدكتور سلطان آل فارح عدم وجود دراسة علمية عن حاجة سوق العمل لبعض التخصصات في التعليم الجامعي حتى تتم المطالبة بإغلاقها. فيما لفت الدكتور عبدالرحمن هيجان إلى وجود صعوبات في التسجيل والنقل والتحويل في مدارس التعليم، كما لم تتطرق الوزارة إلى الجامعات في تقريرها.
تساءل اللواء علي السبهان عن سبب عدم التعاقد مع موظفين سعوديين كمشرفين على الطلاب في الملحقيات الثقافية في الخارج. ولفت الدكتور علي الشهراني إلى وجود ضعف في مستوى طلاب المراحل الأولية للتعليم. وطالب بنتائج "حسّن" و"قياس" اللذين قامت بهما الوزارة. وتساءلت الدكتورة مستورة الشمري عن عدم تبني وزارة التعليم طة لتأهيل خريجات كليات التربية لإحلالهن بدلا من المتعاقدات في المدارس الأهلية. ولفتت الدكتورة أمل الشامان إلى أن بعض البنى التحتية للمدارس غير آمنة وغير مشجعة على التعليم.
‏وطالبت الدكتورة منى آل مشيط باستحداث منصب وكيلة جامعة، وإعادة تعيين نائبة وزير.
أضاف أبو أثنين أن مياه زمزم تحمل على 44580 حافظة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وهذا يتطلب شاحنات وتكاليف كبيرة لإيصال هذه المياه إلى الحرم النبوي. كما أن عدد الكؤوس التي تستخدم في الحرمين لشرب ماء زمزم بلغت 728 مليون كأس خلال سنة التقرير، مطالبا بتحويل مياه زمزم إلى مياه معبأة في قوارير عبر مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز القائم على مياه زمزم. وشدد الدكتور صالح الشهيب على ضرورة وجود جامعة مستقلة للحرمين الشريفين، لها فكر مستقبلي وتعنى بقضايا الوسطية والاعتدال، وليس تكرارا للجامعة الإسلامية أو جامعة الإمام، كما يجب أن يكون لها أوقاف كبيرة تعتمد عليها في ميزانيتها. وطالب العضو عباس هادي أن يبنى ممر علوي للزائرات من النساء للروضة الشريفة، حتى يتم انتقالهن من الجانب الشرقي للمسجد إلى الروضة الشريفة دون مضايقة العاكفين والعابدين في الروضة. فيما طالب الدكتور عبدالله المنيف بمعلومات عما تم بشأن الهيكل التنظيمي لرئاسة الحرمين الشريفين.
إلى ذلك، وافق المجلس على مذكرة تفاهم في مجالات العمل بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة ووزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية في المغرب. ‏كما وافق على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية ساحل العاج في مجال خدمات النقل الجوي.
على صعيد متصل، شدد عدد من أعضاء الشورى على ضرورة أن تتحول كلية الحرمين الشريفين إلى جامعة ذات استقلالية مالية وإدارية، وأن تعمل على رؤية نشر الوسطية والاعتدال كرسالة لها إلى العالم. جاء ذلك خلال مناقشة المجلس التقرير السنوي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للعام المالي 1437/1436.

undefined

النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/49 بتاريخ 10/7/1397 هـ بالموافقة علي نظام الخدمة المدنية
مرسوم ملكي رقم م/38 بتاريخ 10/6/1433هـ بالموافقة على الاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية
 
مباحثات سعودية - بوركينية .. واتفاقية تعاون ثنائي في مكافحة الجريمة