منذ ساعات

الملف الصحفي

«الجوازات» للمقيمين: جددوا «هوية مقيم» قبل انتهائها

جريدة عكاظ - الإثنين 23 يناير 2017

«الجوازات» للمقيمين: جددوا «هوية مقيم» قبل انتهائها

دعت المديرية العامة للجوازات جميع المقيمين إلى سرعة تجديد بطاقة (هوية مقيم) قبل انتهائها بوقت كافٍ من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية «أبشر» و«مقيم» وإتمام عملية التجديد بعد سداد الرسوم اللازمة عبر القنوات البنكية.
وأكدت الجوازات أنه عند انتهاء تاريخ صلاحية هوية مقيم لن يتمكن حاملها من الاستفادة من خدمات الجوازات المقدمة له، وسيتم تطبيق الغرامات المالية والعقوبات المقررة نظاماً بحقه.
يذكر أن هوية مقيم هي البديل الحديث لرخص الإقامة، التي تم استبدالها مطلع العام الهجري 1437، وهي هوية تعريفية لصاحبها، وتحمل العديد من المواصفات الجديدة، ومنها أن مدة صلاحية الهوية الجديدة خمس سنوات ويجب تجديدها إلكترونياً كل عام، دون الحاجة لإعادة طباعتها، وتأتي هوية مقيم دون أي تغيير في الرسوم النظامية ودون أي تعديل لنظام الإقامة والعمل، كما تحتوي (هوية مقيم الجديدة) على البيانات الشخصية للمقيم ومنها رقم الهوية، مكان إصدارها، تاريخ الإصدار، المهنة، رخصة العمل واسم صاحب العمل. ودعت الجوازات جميع المقيمين إلى ضرورة حمل هوية مقيم بصفة مستمرة وذلك من أجل إبرازها لرجال الأمن إذا طُلب منهم ذلك حفظاً لحقوقهم والتزاماً بواجباتهم.
وأشارت إلى أهمية المحافظة على بطاقة «هوية مقيم» من الفقدان وعدم رهنها أو استخدامها لغير ما خصصت له. وتصدر هذه الهوية لأول مرة بعد طلب تنفيذ الخدمة إلكترونياً في موقع الخدمات الإلكترونية سواء في (أبشر) أو (مقيم)، ويتم طلب استلامها عن طريق البريد السعودي خدمة (واصل) دون الحاجة إلى مراجعة إدارة الجوازات لطباعتها.

undefined

النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/2/25/1337 بتاريخ 11/9/1371هـ بشأن نظام الإقامه
النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/3/2 بتاريخ 19/1/1358هـ بإصدار نظام الجوازات السفرية
إصدار هوية مقيم برسوم وشروط الإقامة السابقة
إلزام المواطنين بخدمة «واصل» وإطلاق «هوية مقيم» لمدة 5 سنوات
ولي العهد يدشن الخطة التنفيذية لإستراتيجية الجوازات ومشروع هوية مقيم