منذ ساعات

الملف الصحفي

السجلات النظيفة تكبح أسعار التأمين في 2017

جريدة عكاظ - الخميس 29 ديسمبر 2016م

السجلات النظيفة تكبح أسعار التأمين في 2017

محمد العبدالله (الدمام)
أكد رئيس لجنة التأمين بغرفة تجارة وصناعة الشرقية صلاح الجبر أن التعليمات التي أصدرتها مؤسسة النقد العربي «ساما» بشأن الخصومات على السجلات النظيفة من الحوادث، ستحد من زيادة أسعار هذه النوعية من الوثائق خلال عام 2017.
وطالب بضرورة دخول إدارة المرور طرفا أساسيا في تزويد شركات التأمين بسجلات المركبات، للحصول على البيانات الدقيقة للسجلات النظيفة وغير النظيفة، خصوصا أن شركات التأمين غير مرتبطة بإدارة المرور، ما يستوجب إعطاء تسهيلات من جانب إدارة المرور لشركات التأمين للحصول على السجلات الائتمانية لأصحاب المركبات.
يأتي ذلك في وقت أصدرت فيه مؤسسة النقد (ساما) تعليمات بخصوص مركبات الأفراد، تمنح أصحاب وثائق التأمين الخالية من الحوادث خصما على سعر الوثيقة يتراوح بين 10-15% خلال سنة، و15-25% خلال عامين، و20-30% خلال 3 سنوات، إضافة إلى خصم 10% حدا أقصى لتجديد العميل لدى شركة التأمين ذاتها.
وذكر الجبر أن «ساما» ألزمت شركات التأمين بمنح خصومات لذوي السجلات النظيفة، كما أمهلت شركات التأمين مدة لا تتجاوز 4 أشهر، للتطبيق الفعلي في إبريل القادم، كما منحتها فرصة لتوافق النظام الإلكتروني مع الاشتراطات الجديدة للتأمين الإلزامي على المركبات، مؤكدا أنها ستطلق جولات ميدانية على شركات التأمين للتأكد من جاهزيتها.
وأشار إلى أن حصول العميل على السجل الشخصي وفق الاشتراطات الجديدة لا يستغرق 3 أيام، في حال رغبته في إصدار وثيقة من شركة أخرى، خصوصا أن التأمين على المركبات كافة بات إلزاميا لتجديد الاستمارة لدى إدارة المرور، مقدرا إجمالي السيارات المؤمنة بنحو 50% من عدد السيارات في المملكة، مبينا أن القرار سيمكن الشركات من الوصول إلى أصحاب الوثائق التي لا تسبب خسائر كبيرة، ما يمكنها من رفع الأسعار على أصحاب السجلات غير النظيفة، وفقا لإجمالي عدد الحوادث المرورية، مفيدا بأن الآلية الجديدة لتسعيرة بوالص التأمين ستؤدي إلى قيادة نظيفة في الطرقات.

undefined

نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/85) بتاريخ: 26/10/1428هـ
النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م / 32 بتاريخ 2 / 6 / 1424 هـ بالموافقة علي نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني
قرار مجلس الوزراء رقم (79) وتاريخ 5/3/1435 هـ بالموافقة على تغطية المركبات الحكومية بالتأمين الإلزامي من خلال الوثيقة الموحدة للتأمين على المركبة
اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني
اللائحة وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير الداخلية رقم 7019 بتاريخ 3 / 7 / 1429هـ بالموافقة علي إصدار اللائحة التنفيذية لنظام المرور
ارتفاع أسعار التأمين على المركبات 50 % منذ بداية العام
الشورى يطالب جهتين بوقف جشع شركات التأمين على المركبات
إلزام الشركات بالتأمين على المركبات.. وربط «البوالص» بالمرور
شركات التأمين تتجه لرفع قيمة بوليصة التأمين على الأفراد ذوي المطالبات المفرطة في الحوادث