منذ ساعات

الملف الصحفي

استخراج «الهوية الوطنية» للأبناء وتجديدها عبر «أبشر» دون مراجعة مكاتب الأحوال

جريدة الاقتصادية - الخميس 24 صفر 1438 هـ. الموافق 24 نوفمبر 2016 العدد 8445

تسهيلا على المواطنين .. والتطبيق قريبا
استخراج «الهوية الوطنية» للأبناء وتجديدها عبر «أبشر» دون مراجعة مكاتب الأحوال
تعد التطبيقات الذكية هي المنصة المستقبلية لتنفيذ الخدمات الإلكترونية

عبد السلام الثميري من الرياض
أبلغ "الاقتصادية" مسؤول في مركز المعلومات الوطني في وزارة الداخلية، أن المركز وبالتنسيق مع الأحوال المدنية سيشرع في تقديم خدمة تجديد الهوية الوطنية والتعريف بالأبناء عن طريق نظام "أبشر" دون مراجعة مكاتب الأحوال.
وقال المهندس محمد العسيري المتحدث الرسمي لمركز المعلومات الوطني في وزارة الداخلية، إن المركز سيعمل على تقديم الخدمة خلال الأشهر المقبلة، مشيراً إلى أن الهدف الرئيس من تطوير تطبيق "أبشر" للأجهزة الذكية هو رفع مستوى الخدمة، وتسخير إمكانات الأجهزة الذكية لتقديم خدمات جديدة ذات قيمة مضافة، حيث تعتبر التطبيقات الذكية هي المنصة المستقبلية لتنفيذ الخدمات الإلكترونية.
وأشار إلى وجود تنسيق بين مركز المعلومات الوطني في وزارة الداخلية والأحوال المدنية لتجديد الهوية الوطنية والتعريف بالأبناء عن طريق نظام "أبشر" دون مراجعة الأحوال، بحيث إذا بلغ الابن السن النظامية 15 عاما، فإن على ولي الأمر رفع صور الابن المستحق للهوية الوطنية وإنهاء استخراج البطاقة خلال فترة قليلة".
وأضاف، أن لمركز المعلومات الوطني دوراً مهماً في مجال تقديم خدمات الحاسب الآلي وتقنيات المعلومات لإدارات وقطاعات وزارة الداخلية، لتحقيق الاستقرار واستتباب الأمن واستقراء المستقبل، وتأمين بنك معلومات مركزي لقطاعات وزارة الداخلية، حيث إن المركز يعمل على إتاحة حلول وخدمات تقنية ريادية لوزارة الداخلية والجهات الحكومية، لحماية أمن الوطن، وتسهيل تقديم خدمات ذكية للمواطنين والمقيمين والزائرين.
من جانب آخر، دشن ناصر العبد الوهاب وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية خدمة "الاتصال المرئي" التي تتيح لجميع المستفيدين من خدمات الأحوال المدنية التواصل المرئي مع وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية ومسؤولي القطاع من خلال أي من مكاتب الأحوال المدنية المنتشرة في كل مناطق المملكة.
وأوضح العبدالوهاب أن الخدمة تأتي توافقاً مع توجيهات الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بالتيسير والتسهيل على المواطنين واستقبالهم والأخذ بملاحظاتهم واقتراحاتهم على الخدمات المقدمة.
وقال "يضطر بعض المواطنين لتكبد عناء السفر إلى الرياض للذهاب إلى الوكالة لمراجعة معاملاتهم أو للقاء مسؤولي الوكالة وتقديم الشكاوى والملاحظات أو الاقتراحات، فيما يخص معاملاتهم أو خدمات الأحوال المدنية بشكلٍ عام، ويأتي استحداث هذه الخدمة لتوفير عناء السفر ومصاريفه عليهم بخدمتهم من خلال أقرب مكتب للأحوال المدنية بنفس المنطقة التي يسكنونها".

undefined

النظام وفقا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/7 بتاريخ 20/4/1407هـ بالموافقة علي نظَام الأحوال المدنية
قرار مجلس الوزراء رقم 90 بتاريخ 15/4/1426هـ باعتماد البطاقة الشخصية (الهوية الوطنية الذكية) لتكون أحد المرتكزات الأساسية لتطبيقات الحكومة الإلكترونية وخدماتها
تعميم معالي وزير العدل رقم 13/ ت/ 2438 بتاريخ 17/ 4/ 1425هـ بشأن اعتماد بطاقة الهوية الوطنية
إصدار الهوية الوطنية للنساء

«الأحوال» : استقبال المواطنات السبت لتقديم خدمات الهوية الوطنية