منذ ساعات

جريدة اليوم

الملف الصحفي

تطبيق اللائحة التنظيمية لمزاولة مهنة التعقيب لدى الجهات الحكومية

جريدة اليوم العدد 11096 السبت 6/9/1424هـ

آلاف مكتب تستعد للائحة الجديدة

100 ريال رسوم إصدار ترخيص "التعقيب" و50 ريالا للتجديد

الدمام - محمد عضيب

يبدأ خلال الأيام المقبلة تطبيق فرض رسوم (100) ريال مقابل إصدار التراخيص لمزاولة مهنة التعقيب على المعاملات لدى الجهات الحكومية و(50) ريالا عند تجديده.
وسيبدأ العمل في الأيام المقبلة على تطبيق اللائحة التنظيمية لمزاولة مهنة التعقيب لدى الجهات الحكومية بعد موافقة مجلس الوزراء عليها في 13/6/1424هـ.
وشرع حوالي 3000 مكتب للتعقيب بالمملكة بترتيب اوضاعها في اعقاب (صدور اللائحة التنظيمية لمزاولة مهنة التعقيب).
وستقوم وزارة التجارة والصناعة باتخاذ الاجراءات النظامية ضد المخالفين خاصة انه يحظر على صاحب مكتب التعقيب الاتفاق على ممارسة أعمال التعقيب مع المؤسسات والشركات التي تزيد عمالتها الوافدة على خمسين شخصا كما يحظر عليها تشغيل غير السعودي بهذه المهنة.
وستقوم الوزارة كذلك بالتفتيش والتحري عن المخالفات وتلقي البلاغات وتتولى هيئة التحقيق والادعاء العام مهمة التحقيق والإدعاء ويتولى ديوان المظالم النظر والفصل في مخالفات أحكام هذه اللائحة.
وفي حالة إلغاء الترخيص او انتهائه يجب على صاحب مكتب التعقيب ان يصفي اعماله وان يفي بجميع التزاماته تجاه العملاء خلال مدة لا تزيد على ستين يوما اعتبارا من تاريخ الإلغاء ولا يجوز له القيام بأي عمل جديد للتعقيب خلال فترة التصفية ولا يسمح للمرخص له بمزاولة التعقيب بفتح أكثر من مكتب واحد.
الجدير بالذكر ان العقوبات في اللائحة التنظيمية لمزاولة مهنة التعقيب فرضت غرامة مالية لا تزيد على (3000) ريال عند ارتكاب أي مخالفة و(7000) ريال اذا تكررت المخالفة للمرة الثانية مع ايقاف نشاط المكتب لمدة ثلاثة اشهر وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثالثة تضاعف الغرامة مع ايقاف نشاطه لمدة ثلاث سنوات.

 

 100 ريال رسم ترخيص مكاتب التعقيب و50 ريالاً للتجديد

الموافقة على لائحة تنظيم مهنة التعقيب لدى الجهات الحكومية

تنظيم مهنة التعقيب يحفظ حقوق المستثمرين والمواطنين

دراسة مشروع نظام مزاولة مهنة التعقيب على المعاملات

مجلس الشورى يناقش مشروع لائحة المعقبين