منذ ساعات

الملف الصحفي

«التأمينات»: احتساب الراتب التقاعدي على أساس تقسيم مدة الاشتراك إلى مدد منفصلة

جريدة الاقتصادية - الثلاثاء 1438/1/17 هـ. الموافق 18 أكتوبر 2016 العدد 8408

اعتبرت هذا الإجراء استثناء من الأساس المعمول عند احتساب المعاش
«التأمينات»: احتساب الراتب التقاعدي على أساس تقسيم مدة الاشتراك إلى مدد منفصلة
بلغ عدد المشتركين في التأمينات حتى نهاية العام الماضي 10.5 مليون مشترك

عبدالله الروقي من الرياض
أكد لـ"الاقتصادية" مصدر مسؤول في التأمينات الاجتماعية، مراعاة نظام التأمينات لحالات المشتركين العاملين بنظام "التشغيل الذاتي" في الجهات الحكومية، الذين انخفضت أجورهم الخاضعة للاشتراك في السنوات الأخيرة من الخدمة، مما يؤثر في احتساب متوسط الأجر لآخر سنتين، مشيراً إلى احتساب المعاش على أساس تقسيم مدة الاشتراك إلى مدد منفصلة في هذه الحالات.
وأوضح عبدالله العبدالجبار المتحدث الرسمي في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن المعاش يحسب عن كل مدة على أساس متوسط الأجر في السنتين الأخيرتين منها، فيما يرتبط المعاش النهائي بقدر مجموع المعاشات المستحقة عن المدد المنفصلة، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يعد استثناء من الأساس المعمول عند احتساب معاش التقاعد، وفقاً لنظام التأمينات الاجتماعية الذي ينص على احتساب معاش التقاعد على أساس (متوسط آخر سنتين).
وبين أن عدد المنشآت المسجلة في نظام التأمينات بلغ أكثر من 450 ألف منشأة، في حين وصل عدد المشتركين ممن هم على رأس العمل المسجلين في نظام التأمينات حتى نهاية 1437هـ أكثر من 10.5 مليون مشترك، بزيادة قدرها 4 في المائة، مقارنة بالعام الذي سبقه، حيث بلغ عدد المسجلين 10.1 مليون.
يشار إلى أن نظام التأمينات الاجتماعية، أتاح للمشتركين الذين لم يكملوا المدة المستحقة للمعاش إمكانية إكمالها، لزيادة وتحسين معاشاتهم التي سيتقاضونها مستقبلاً.
وقال المتحدث الرسمي في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، إنه يمكن للمشترك اختيار الشريحة التي يرغب فيها وسداد الاشتراكات المستحقة شهرياً بنسبة 18 في المائة من شريحة الدخل المنصوص عليها في النظام، مبينا أن السداد يبدأ اعتباراً من أول الشهر التالي مباشرة.

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/41 بتاريخ 29/7/1393 هـ بالموافقة علي نظَام التقاعدالمدني
النظام وفقاً لآخر تعديل - المرسوم الملكي رقم م/33 بتاريخ 3/9/1421 هـ بالموافقة على نظَام التأمينات الاجتماعية
النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
قرار مجلس الوزراء رقم 3 بتاريخ 2/1/1425هـ بالموافقة على تنظيم المؤسسة العامة للتقاعد
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم 128/ تأمينات بتاريخ 25/ 10/ 1421هـ بالموافقة علي اللوائح التنفيذية لنظام التأمينات الاجتماعية 
التأمينات: سنحاسب مسجلي الأجور المتدنية لتوفير الاشتراكات
العمران: عدد مشتركي «التأمينات» يقارب عشرة ملايين والعمليات الإلكترونية تتخطى 30 مليون عملية