منذ ساعات

الملف الصحفي

الموافقة على مدونة وقواعد السلوك وأخلاقيات الوظيفة

جريدة الوطن - الثلاثاء 27 سبتمبر 2016م

الموافقة على مدونة وقواعد السلوك وأخلاقيات الوظيفة

وافق مجلس الوزراء على مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة التي تهدف إلى تنمية روح المسؤولية لدى الموظف العام، ونشر القيم والمبادئ الأخلاقية المهنية لديه وتعزيزها والالتزام بها، وتعزيز ثقة المواطن بالخدمات التي تقدمها الدولة، ومكافحة الفساد بكل صوره.
وفي مستهل الجلسة التي رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة بمدينة الرياض أمس، حَمِد الملك سلمان المولى عز وجل على ما منّ به من إعانة وتوفيق لحجاج بيت الله الحرام بإكمال أداء مناسكهم بأمن وراحة وطمأنينة في المشاعر المقدسة والبيت العتيق في أجواء إيمانية رافقتها جهود مكثفة توفرت خلالها جميع الخدمات من قبل الجهات المشاركة في أعمال الحج.
إخلاص لنجاح الحج
وجه الملك سلمان بن عبدالعزيز شكره وتقديره لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير محمد بن نايف، ومستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل على ما بذلاه وجميع المسؤولين ومنسوبو الأجهزة الحكومية والعاملون في القطاعات المدنية والعسكرية والأهلية من جهود وأعمال جليلة أسهمت في تحقيق النجاح المميز لموسم الحج لهذا العام، وجسدت إخلاصهم وتفانيهم لنيل شرف هذه الأعمال. وأعرب خادم الحرمين الشريفين عن شكره لكبار الشخصيات الإسلامية وضيوف خادم الحرمين الشريفين وضيوف الجهات الحكومية ورؤساء بعثات الحج ومكاتب شؤون الحجاج على ما عبروا عنه خلال حفل الاستقبال السنوي في منى من تقدير وتثمين لما قدمته وتقدمه المملكة حكومة وشعبا من خدمات لقاصدي البيت الحرام.
لحمة وطنية
بمناسبة الذكرى الـ86 لليوم الوطني للمملكة شكر مجلس الوزراء الله عز وجل على ما تنعم به المملكة من الأمن والاستقرار، وما تشهده من النماء والازدهار في مناحي الحياة كافة، بفضل الله ثم بفضل ما أسس عليه كيانها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - تغمده الله بواسع رحمته - من تطبيق شريعة الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، والعمل على خدمة الإسلام والمسلمين ورعاية للحرمين الشريفين والحجاج والمعتمرين، وتعزيز التضامن الإسلامي والعربي والأمن والسلم الدوليين. داعيا المولى أن يجزي الملك المؤسس وأبناءه البررة من بعده الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله - رحمهم الله جميعا - على ما تحقق في عهودهم من إنجازات للوطن، وأن يسدد خطى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ويعينه ويجزيه خير الجزاء على ما يوليه من رعاية وعناية للوطن والمواطنين، وللحرمين الشريفين وقاصديهما، وشؤون المسلمين كافة. مشيرا إلى مظاهر اللحمة الوطنية التي تجلت بوضوح، وعبر عنها المواطنون من شرائح المجتمع بهذه المناسبة، مؤكدين التفافهم حول قيادتهم وتمسكهم بالمرتكزات التي قام عليها هذا الوطن.
إحلال السلام
أوضح وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور عصام بن سعيد عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء نوه بنتائج مشاركة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف في أعمال الدورة السنوية العادية الــ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة في الولايات المتحدة الأميركية بناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين لرئاسة وفد المملكة، ومشاركته في اجتماع قمة الأمم المتحدة للاجئين والمهاجرين، ولقاء العديد من قادة ومسؤولي بعض الدول الشقيقة والصديقة.
وأبرز المجلس ما أكده ولي العهد باسم المملكة في الأمم المتحدة من مواقف المملكة في مكافحة الإرهاب، والإسهام في إحلال السلام وإرساء الأمن والاستقرار، وما بذلته المملكة من جهود في هذا الصدد بدءا من مشاركتها في تأسيس الأمم المتحدة، لتحقيق المقاصد السامية التي يتطلع إليها الجميع. وتأكيد المملكة أمام اجتماع قمة الأمم المتحدة للاجئين والمهاجرين أنها تنطلق في تعاملها مع قضية اللاجئين الناجمة عن الصراعات العرقية والحروب والكوارث والنزاعات من مبادئ تعاليم الدين الإسلامي التي تدعو إلى السلام وتحرص على مساعدة المحتاجين، مبينا أن المملكة دأبت منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس عبدالعزيز - رحمه الله - على إرساء قواعد العمل الإنساني، وأن المملكة مستمرة في أداء دورها الإنساني والسياسي والاقتصادي بحس المسؤولية والاعتدال، والحرص على العدالة، وهي المفاهيم التي تشكل المحاور الثابتة للعمل الدولي لبلادنا.
تلمس الاحتياجات
ثمن مجلس الوزراء أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بإلحاق الطلبة والطالبات الدارسين حاليا على حسابهم الخاص في الولايات المتحدة الأميركية بالبعثة التعليمية ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، ممن أنجزوا الساعات المسموح بها للالتحاق بعضوية البعثة، والذي أعلنه ولي العهد بنيويورك، مما يجسد حرص الملك سلمان على تلمس احتياجات المواطنين كافة والاهتمام بشؤونهم.
وبين أن مجلس الوزراء استمع بعد ذلك إلى جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها على الساحات العربية والإقليمية والدولية، مرحبا بالقرار الصادر عن وزراء الخارجية العرب في ختام أعمال دورتهم 146 بالقاهرة حول تطورات الوضع في اليمن وبقرار وزراء الخارجية العرب المتضمن مطالبة مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته الكاملة في حفظ الأمن والسلم إزاء تداعيات تصعيد الأعمال العسكرية التي تشهدها مختلف أنحاء سورية.
إدانة للإرهاب
عبر المجلس عن إدانة المملكة واستنكارها للتفجيرات والأعمال الإرهابية التي وقعت في كل من العاصمة الأفغانية وشرق جمهورية تركيا وفي باكستان وفي قاعدة عسكرية هندية شمال كشمير، وما نتج عن تلك الأعمال من مقتل وإصابة العشرات، وعبر عن تعازي المملكة لأسر الضحايا في تلك الدول وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل. ونوه مجلس الوزراء بجهود الجهات الأمنية المختصة وتمكنها من إحباط عمليات إرهابية كلفت بتنفيذها شبكة إرهابية مكونة من ثلاث خلايا عنقودية ترتبط بتنظيم داعش الإرهابي، في استهداف لأمن المملكة ومقدراتها، وكذلك إحباط الجهات الأمنية لمساعي عناصر الشر والإجرام لتهريب أطنان من المواد المخدرة وملايين الأقراص المحظورة الخاضعة لتنظيم التداول الطبي.
أخلاقيات الوظيفة
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخدمة المدنية، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة.
أهداف مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة:
- تنمية روح المسؤولية لدى الموظف العام.
- نشر القيم والمبادئ الأخلاقية المهنية لديه وتعزيزها والالتزام بها.
- تعزيز ثقة المواطن بالخدمات التي تقدمها الدولة.
- مكافحة الفساد بكل صوره.
- تنمية الموظف بأهمية الدور الذي يضطلع به، والأطر الأخلاقية التي يعمل في سياقها.
- تعزيز القيم المهنية والأخلاقية في علاقة الموظف العام مع رؤسائه ومرؤوسيه وزملائه ومتلقي الخدمة.
تطوير القيادات الإدارية
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة، وعلى توصية اللجنة الدائمة لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (37- 32- 10/د) وتاريخ 15/9/1437، قرر مجلس الوزراء الموافقة على أن يُنشأ في معهد الإدارة العامة مركز لإعداد القيادات الإدارية وتدريبها، يسمى "مركز إعداد وتطوير القيادات الإدارية".
تعاون عسكري
فوض مجلس الوزراء ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الموريتاني في شأن مشروع اتفاقية بين حكومتي المملكة وموريتانيا للتعاون في المجال العسكري، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
هيئة اقتصادية تنموية
وافق مجلس الوزراء على تطبيق قرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، المتخذ خلال اللقاء التشاوري الـ16 الذي عقد في محافظة جدة بتاريخ 24/7/1437 والمتضمن تشكيل هيئة عالية المستوى من الدول الأعضاء تسمى هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية وتحديد مهماتها، ومستوى التمثيل فيها والتحضير لاجتماعاتها، واعتماد نظامها الداخلي.
تعيينات ونقل بالمرتبتين الـ15 والـ14:
- تعيين صالح بن علي اللحيدان على وظيفة مستشار زراعي بالمرتبة الـ15 بوزارة البيئة والمياه والزراعة.
- تعيين عبدالله بن علي القريشي على وظيفة مدير عام الأمانة العامة لمجلس الوزراء بالمرتبة الـ15 بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.
- تعيين خالد بن محمد بن عبدالعزيز الحامد على وظيفة مستشار إداري بالمرتبة الـ14 بوزارة الداخلية.
- نقل محمد بن سعيد الحجري إلى وظيفة وكيل الإمارة المساعد بالمرتبة الـ14 بإمارة جازان.
- تعيين نجيب بن محمود الناصر على وظيفة مدير عام فرع الوزارة بالمنطقة الغربية بالمرتبة الـ14 بوزارة الاقتصاد والتخطيط.
- تعيين المهندس إبراهيم بن صالح الزامل على وظيفة مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بالمرتبة الـ14 بأمانة الرياض.

undefined

النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/49 بتاريخ 10/7/1397 هـ بالموافقة علي نظام الخدمة المدنية
قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1/ 921 بتاريخ 7/9/1424هـ بشأن لائحة التعيين في الوظائف العامة
قرار وزير الخدمة المدنية رقم 10800/703 بتاريخ 30/11/1427هـ بإعتماد لائحة الواجبات الوظيفية
قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1 بتاريخ 27/7/1397هـ بالموافقة علي اللائحة التنفيذية لنظَام الخدمة المدنية
الخدمة المدنية تصدر أخلاقيات الوظيفة العامة
«نزاهة» تعتمد قواعد السلوك الوظيفي لمنسوبيها