منذ ساعات

الملف الصحفي

إلزام مكاتب التعليم الأهلي بهيكل تنظيمي جديد

جريدة الرياض - الأحد 4 سبتمبر 2016م

إلزام مكاتب التعليم الأهلي بهيكل تنظيمي جديد

الرياض - راشد السكران
أصدر وزير التعليم د. أحمد بن محمد العيسى قرارا يقضي بإلزام مكاتب التعليم الأهلي في الادارات التعليمية بالهيكل التنظيمي والمهام المحددة لها.
وتضمن القرار مهام إدارات التعليم الأهلي في ادارات التعليم بالمحافظات، ومنها ضمان التزام المدارس والمعاهد والمراكز المرخص لها باللوائح والأنظمة والمعايير الموضوعة، ومتابعة اجراءات الترخيص للمدارس الأهلية والاجنبية والمعاهد والمراكز، والتأكد من استيفاء الشروط، وتعزيز الشراكة بين إدارة التعليم الأهلي في ادارة التعليم والأطراف ذات العلاقة مثل: الأمانات والبلديات والدفاع المدني، وإجراء عمليات الإشراف الفني على المدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز، وتنفيذ الخطة الإشرافية بالإدارات وإعداد الدراسات الخاصة بتعزيز الاستثمار.
واردف القرار تقييم المستوى للمدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز الخاصة، وتحديد الإعانة السنوية للمدارس الأهلية، وترشيح مديري ومديرات المدارس الأهلية والأجنبية المناسبين وفق الضوابط المنظمة لذلك، ومتابعة تطبيق معايير الهيئة التعليمية والإدارية ومعايير تدريبهم في المدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز ومنح صلاحية العمل.
وأضاف قرار الوزير، أن من مهام إدارات التعليم الأهلي في الادارات التعليمية بالمحافظات، الإيقاف المؤقت للمدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز الخاصة، في حال خطورة المبنى أو الإخلال بوسائل الأمن والسلامة، والعرض لصاحب الصلاحية بذلك.
وكذلك من مهامها الموافقة على قبول الطلاب السعوديين في المدارس الأجنبية والمعاهد والمراكز، وابداء الرأي بشأنها ورفعها للإدارة المختصة، وتحديد احتياج المدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز الأهلية من تأشيرات العمل، ومتابعة توطين الوظائف في المنشآت التعليمية، ودعم رواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية والأجنبية وإيقاع الجزاءات، ما عدا الإغلاق على المدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز المخالفة، والتنسيق والتواصل مع المدارس الأهلية بشأن طلبات مراجعة الرسوم الدراسية وفقاً للمعايير المحددة.
وتضمنت المهام متابعة المدارس الأهلية المطبقة لمشروع القسائم التعليمية، والتأكد من التزامها بالمعايير المنظمة لذلك، وبناء قاعدة بيانات ومعلومات خاصة بالمدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز الأهلية بالمكتب أو الإدارة، وإعداد التقارير السنوية الخاصة بعمل المكتب أو الادارة، وكذلك التقارير الدورية الخاصة بالمشروعات.

undefined

قرار مجلس الوزراء رقم 1006 بتاريخ 13/8/1395 هـ بالموافقة على لائحة تنظيم المدارس الأهلية 
قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 590 بتاريخ 10/11/1401هـ بالموافقة على لائحة الوظائف التعليمية
قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 802 بتاريخ 4/2/1404هـ بشأن شروط تفريغ عدد من شاغلي الوظائف التعليمية للدراسة في البرامج التي تنفذها كليات التربية بجامعات المملكة للحصول على (الماجستير) أو للحصول على الشهادة الجامعية

الهيكلة الجديدة تؤجل قرارات التعليم
رفع لائحة التعليم الأهلي الجديدة للمقام السامي