منذ ساعات

الملف الصحفي

«العمل»: 829 منشأة خالفت قرار منع العمل تحت الشمس

جريدة الرياض - الثلاثاء 2 أغسطس 2016م

«العمل»: 829 منشأة خالفت قرار منع العمل تحت الشمس

الرياض - واس
ضبطت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 829 منشأة في جميع مناطق المملكة خالفت قرار منع العمل تحت أشعة الشمس، منذ بدء سريان القرار في العاشر من رمضان حتى 22 من شوال، انطلاقاً من حرصها على مراعاة اعتبارات السلامة والصحة المهنية.
وأشار وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل د. فهد بن عبدالله العويدي إلى أن 829 منشأة من جميع مناطق المملكة خالفت قرار منع العمل تحت أشعة الشمس، موضحاً أن قطاع التفتيش في الوزارة رصد 966 مخالفة للقرار.
وينص القرار الوزاري رقم 3337 وتاريخ 15/ 7/ 1435، على «أنه لا يجوز تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة الثانية عشر ظهراً إلى الساعة الثالثة مساءً خلال الفترة الواقعة بين 15 من يونيو إلى نهاية 15 من شهر سبتمبر من كل عام ميلادي».
وأضاف د. العويدي أن القرار يستثني العمال الذين يعملون في شركات النفط والغاز، وكذلك عمال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس، كما يستثني القرار عددا من المحافظات في بعض مناطق المملكة، نظراً لاختلاف درجات الحرارة، حيث تنخفض في بعض المحافظات إلى مستويات لا تتطلب حظر العمل في الساعات المشار إليها.
وأكد استمرار الوزارة بمتابعة تنفيذ حظر العمل تحت أشعة الشمس طوال الفترة المعلن عنها، مشدداً على أنه سيتم التنسيق مع إمارات المناطق وتحديد مدى الحاجة لتطبيق القرار في مناطق عملهم والمحافظات التابعة لها حسب الظروف المناخية ودرجات الحرارة السائدة في المنطقة خلال فترة المنع.

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
قرار مجلس الوزراء رقم (264) بالموافقة على اللائحة التنفيذية لضبط أعمال تفتيش العمل وتنظيمها
قرار وزير العمل رقم 693 تاريخ 29/2/1428 بإصدار اللائحة التنفيذية لنظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 تاريخ 23/8/1423 هـ
العمل ترصد 42 مخالفة لتشغيل العمال تحت الشمس
«العمل» تضبط 1225 مخالفة لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس
«العمل والتنمية الاجتماعية» تضبط 258 مخالفة لقرار منع العمل تحت الشمس