منذ ساعات

الملف الصحفي

إلزام محاكم الاستئناف بذكر أسباب نقضها الأحكام «الابتدائية»

جريدة الحياة - الأحد 17 يوليو 2016م

إلزام محاكم الاستئناف بذكر أسباب نقضها الأحكام «الابتدائية»

دعا المجلس الأعلى للقضاء في السعودية محاكم الاستئناف التابعة له إلى إبداء أسبابها في نقض الأحكام الابتدائية، التي تصدرها محاكم الدرجة الأولى عند استئنافها من جانب الخصوم.
وأكد المجلس في تعميم له أخيراً، إلى محاكم الاستئناف (حصلت «الحياة» على نسخة منه) وجوب تنفيذ ما خلصت إليه الدراسة المعدة من الجهة المتخصصة بالمجلس، وذلك «انطلاقاً من اختصاص المجلس الأعلى للقضاء في الإشراف على المحاكم والقضاة وأعمالهم والأهداف العامة للمجلس، التي تعنى برفع مستوى الأداء في المحاكم، وبناء على الدراسة المعدة من الجهة المتخصصة في المجلس، التي انتهت إلى وجوب «تسبيب» محكمة الاستئناف قرارات ملاحظاتها على أحكام محاكم الدرجة الأولى، لأن الأصل في القرارات القضائية أن تكون مسببة».
وعزا التعميم إلزامه الأخير محاكم الاستئناف إلى أن «الملاحظة التي تمنع تصديق الحكم تعني وجود مخالفة شرعية أو نظامية، فلا بد من بيان ذلك في قرار الملاحظة بـ«تسبيب» كافٍ، لتأخذ به محكمة الدرجة الأولى حال اقتناعها أو تجيب عنه بوجهة نظرها، وفقاً للمادة 187 من نظام المرافعات الشرعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/21، وتاريخ 20-5-1420هـ».
وتنص آخر نسخة من نظام القضاء السعودي، على تقسيم مراحل التقاضي في البلاد إلى محاكم ابتدائية ثم استئناف (التمييز سابقاً) ومحكمة عليا. بينما تتقاسم وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء الإشراف على الجهاز القضائي، إذ تختص الوزارة بالشؤون الإدارية والمجلس بالجانب المتعلق بالقضاة.

undefined

أمر ملكي رقم أ/ 74 وتاريخ 3/ 3/ 1434هـ بشأن المجلس الأعلى للقضاء
مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
مرسوم ملكي رقم (م/1) وتاريخ 22/1/1435 هـ بالموافقة على نظام المرافعات الشرعية
عدم تسلسل تسبيب الحُكم القضائي في عَرْض وقائع القضيَّة المُعتمد عليها في الحُكم
اللائحة وفقاً لاخر تعديل - قرار وزير العدل رقم 4569 بتاريخ 3/ 6/ 1423هـ بالموافقة على اللوائح التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية
أمير تبوك ينوه بدور وأهمية محاكم الاستئناف
دراسة مشروع لائحة توحيد الإجراءات بمحاكم الاستئناف
العدل: تسبيب الأحكام يجرد القضاة من المؤثرات الخارجية
الصمعاني يطالب قضاة الاستئناف بتسبيب ملحوظاتهم على الأحكام الابتدائية