منذ ساعات

جريدة اليوم

الملف الصحفي

خلافات مجلسي الوزراء والشورى يحلها الملك

جريدة اليوم العدد 11079 الأربعاء 19/8/1424هـ

معترفا ببعض القصور.. رئيس مجلس الشورى في حوار مع اليوم :

خلافات مجلسي الوزراء والشورى يحلها الملك

نبحث الأزمات ولا نتأخر في بحث مايهم الوطن والمواطن

حوار - فالح الصغير

طرحت (اليوم) قضايا متعددة امام معالي رئيس مجلس الشورى الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد اجاب عليها بوضوح مؤكدا ان المجلس استطاع ان ينجح في ادائه وينجز عمله برغم ما يتردد.. وقال ان ذلك لايعني عدم التطلع الى الافضل والسعي نحو مزيد من التطور في الاداء والوسائل اداريا وفنيا.ونفى ما يتردد من ان المجلس يهمش دور المرأة رغم عدم دخولها كعضو وقال بانه سبق للمجلس استدعاء عدد من النساء وجرت مناقشتهن عن طريق الشبكة التليفزيونية المغلقة في قضايا تخصها.وتساءل معاليه عما يقال من ان هناك خلاف بين الوزراء والشورى فيما يتعلق باصدار القرارات.. وقال في سياق حديثه: ان التعاون موجود والخلاف في الرؤية يعالج واذا اختلف المجلسان فالامر راجع الى خادم الحرمين الشريفين ليتخذ ما يراه مناسبا.
واعترف بان هناك قصورا في بعض الادارات في المجلس فالى الحوار:
اداء المجلس
@ معالي الرئيس: آلية وصول الموضوعات كيف تصل الى المجلس، وهل انتم راضون عن أداء المجلس في الوقت الحالي؟
ـ مشروعات الانظمة التي تتم دراستها بالمجلس تمر بمراحل وفق اسلوب ومنهجية علمية، فبعد وصول مشروع النظام الى المجلس يحال مباشرة الى اللجان المتخصصة، وفي اللجان يتم الاتصال بالمسؤولين في الوزرات اوا لمؤسسات الاهلية ذات العلاقة والجهات المعنية، وتتم مناقشة الموضوعات معهم سواء كانت انظمة او تقارير اداء اوغيرها من خلال مندوبين وخبراء يحضرون للمجلس، وبعد دراسة اللجنة للموضوع تعد تقريرها وترفعه للمجلس ويأخذ دوره في جدول الاعمال ومن ثم يناقش من قبل الاعضاء حيث يبدي العضو رأيه في الموضوع ثم يعاد الى اللجنة للنظر فيما اثاره الاعضاء من مناقشات واعداد الاجابة على اسئلتهم واستفساراتهم ثم يعاد للمجلس مرة اخرى للتصويت عليه، وبلاشك فان هذه الدورة او السلسة من الاجراءات تستغرق بعض الوقت واذا اضفنا لذلك خضوع مشروع النظام للنقاش مادة، مادة في اللجنة وفي المجلس، وكل ذلك حرصا على التوصل الى القرار السليم الذي يخدم المصلحة العامة.
اما حول الرضا عن اداء المجلس فان مجلس الشورى ـ ولله الحمد ـ استطاع خلال الفترة الماضية ان ينجح في ادائه وينجز مهامه بشكل جيد، واعضاء المجلس ساهموا مساهمة كبيرة في انجازات المجلس بأدائهم وحواراتهم وحياديتهم وموضوعيتهم والتعبير بالرضا لايعني عدم التطلع الى الافضل والسعي نحو مزيد من التطوير في الاداء والوسائل اداريا وفنيا.
دور المرأة
@ طالب البعض بان يكون للنساء تمثيل في المجلس، هل هناك نية لذلك؟
ـ النساء شقائق الرجال، وهي الام والاخت والزوجة والبنت ولها مكانتها واحترامها في الاسرة السعودية، وعمل المرأة لاقيود عليه ولا حدود الا ضوابط الشرع المطهر. اما عدم دخولها لمجلس الشورى كعضو فهذا لايعني انها في مرتبة اقل. لابد في هذا المقام من التوضيح بان القرار في مجلس الشورى يبنى على دراسة تتم داخل اللجان المتخصصة واللجنة تعتمد على مصادر للمعلومات والافكار من خلال آراء ومقترحات الخبراء والمعنيين.
وكذلك المستفيدين من القرار او المتأثرين به، والمرأة من ضمن الذين تتم استشارتهم، وقد سبق للمجلس استدعاء عدد من النساء وجرت مناقشتهن عن طريق الشبكة التليفزيونية المغلقة، ومن امثلة ذلك موضوع تقاعد المرأة، وكذلك موضوع غلاء المهور، والمجلس لايتردد في استشارة المرأة والاستفادة من خبرتها وفكرها في كل شأن يخصها.
هيئة خاصة بالمرأة
@ تردد في الآونة الاخيرة عن قرب تشكيل هيئة خاصة بالمرأة وان المجلس بصدد اصدار مثل هذا الموضوع؟
ـ مجلس الشورى لم يناقش مثل هذا الموضوع ولكننا في تشكيل اللجان في هذه السنة من هذه الدورة اضيف ميدان حقوق الانسان الى لجنة الشؤون الاسلامية، كما اضيف شؤون الاسرة للجنة الشؤون الاجتماعيةوالصحية، وهذا فيه مزيد من العناية بالانسان رجلا وامرأة وشابا وطفلا.
لاخلاف بين مجلس الوزراء والشورى
@ ما مدى التعاون بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء، وهل هناك خلاف بين المجلسين فيما يتعلق باصدار القرارات؟
ـ لاشك ان التعاون موجود بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء لما فيه ـ ان شاء الله ـ خير للوطن والمواطن.
واود ان اشير هنا الى ان نظام مجلس الشورى قد عالج الخلاف في الرؤية لو وقع بين مجلس الوزراء ومجلس الشورى فان الانظمة والمواضيع تدرس حين احالتها من رئيس مجلس الوزراء وهو خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - ويتخذ مجلس الشورى قراره حيال تلك المواضيع والانظمة ومن ثم يرفعها الى رئيس مجلس الوزراء حسب المادة (السابعة عشرة) من نظام مجلس الشورى حيث يحيلها الى مجلس الوزراء الذي بدوره يقوم بدراسة الانظمة والموضوعات ويصدر فيها قراره فان كان متفقا مع مجلس الشورى كان هوالقرار النافذ وان اختلف المجلسان فالامر راجع الى الملك - حفظه الله - ليتخذ ما يراه مناسبا.
الانضمام للاتحاد البرلماني
@ كيف يرى معاليكم انضمام مجلس الشورى الى الاتحاد البرلماني الدولي وهل هناك اهداف يسعى المجلس لتحقيقها من خلال هذا الاتحاد؟
لاشك ان انضمام مجلس الشورى للاتحاد البرلماني الدولي بالاجماع جاء ليؤكد ما لمجلس الشورى في المملكة العربية السعودية من دور رائد على المستوى الرسمي والشعبي، وسيكون لهذا الانضمام بمشيئة الله دور كبير في شرح التجربة الشورية السعودية التي تنطلق من الشريعة الاسلامية كما انها ستساهم في الدفاع عن قضايا الامة الاسلامية ومواقفها في هذا المنتدى الدولي وسيعزز من الدور الرائد للمملكة على هذا الصعيد.
@ هل هناك علاقات تربط مجلس الشورى ببعض البرلمانات في الدول الاخرى.
- من اهم الثوابت في عمل المجلس توثيق العلاقات مع المجالس والبرلمانات في الدول العربية والاسلامية والصديقة انطلاقا من سياسة المملكة العربية السعودية في ترسيخ العلاقات مع الدول العربية الاسلامية بشكل خاص والدول الصديقة بشكل عام وزيادة قنوات الاتصال بأجهزتها ومؤسساتها والمسؤولين فيها حيث يرتبط مجلس الشورى بعلاقات وثيقة مع اغلب المجالس التشريعية في العالم عبر عنها بالزيارات المتبادلة والاجتماعات المشتركة وتشكيل لجان للصداقة بينهما، وفي هذا الاطار سعي الى الانضمام للاتحادات البرلمانية الاقليمية والدولية، فهو عضو في الاتحاد البرلماني العربي واتحاد برلمانات دول منظمة المؤتمر الاسلامي، واتحاد البرلمان الآسيوي، والاتحاد البرلماني الدولي.
مناقشة الازمات
@ لماذا لم يدرس المجلس بعض الازمات التي تتعرض لها المملكة مثل ازمة حمى الوادي المتصدع والاحداث الارهابية التي وقعت مؤخرا في المملكة؟
- مجلس الشورى قام بدراسة عدد من الموضوعات الطارئة سواء على الصعيد الداخلي او الخارجي فعلى الصعيد الداخلي كان موضوع حمى الوادي المتصدع من اولويات اهتمام المجلس حيث ناقش المجلس المشكلة واصدر بيانا حينذاك بخصوصه، كما ان مجلس الشورى اصدر بيانا ندد فيه بالاعمال الارهابية التي وقعت في المملكة، ودعا المجلس صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية لحضور جلسة المجلس التاسعة عشرة التي عقدت يوم الثلاثاء الموافق 1/5/1424هـ التي خصصت لحوار مفتوح مع سموه حول الاحداث الارهابية المؤسفة الت تعرضت لها المملكة مؤخرا وعلى الصعيد الخارجي اصدر المجلس عدة بيانات تتعلق بنبذ الارهاب وادانته وذلك بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر، كما اصدر المجلس بيانا حول المسألة العراقية والمجلس لا يتأخر في أي موضوع يهم الوطن والمواطن سواء على الصعيد الداخلي او الخاردي كما انه يقوم بدراسات في هذا الشأن ويرفع رؤاه الى الجهات العيا.
تقييم الاداء
@ سبق ان اطلعت على تجربة بعض اعضاء مجلس الشورى السابقين التي نشرت في بعض الصحف المحلية، وكان فيها احيانا نقد مباشر، واحيانا غير مباشر لاداء اجهزة المجلس الادارية، هل هناك نية لاعادة تقييم هذا الاداء او بمعنى آخر دراسة هيكلة الادارات التي تخدم اعضاء المجلس؟
- نعم يحصل احيانا بعض القصور من بعض الادارات في المجلس وهذا امر وارد ولا ندعي السلامة من النقص، كما ان هناك ادارات تمارس عملها بشكل جيد، وهناك لجان شكلت لدراسة اوضاع الادارات وتقييم عملها كما شكلت لجنة خاصة لدراسة اداء سير عمل المجلس وتقييمه وهي بصدد رفع رأيها قريبا، كما تم اتخاذ خطوات في معرفة المشكلات التي تواجهها الادارات والسعي لحلها، ومتى ما تبين ان الحاجة تدعو لانشاء ادارات اخرى بشكل منفصل او دمج ادارات مع بعضها بهدف تعزيز العمل وتسريعه فان ذلك سيتم وكل هذا لا يكون الا بعد دراسة مستفيضة، والمجلس يسعى لتطوير اداء اداراته وتأمين الكوادر البشرية والفنية لها بما يخدم عمل المجلس وتطوير ادائه.
الاعلام الغربي
@تتعرض المملكة لحملة اعلامية شرسة من الاعلام الغربي وعلى وجه الخصوص الاعلام الامريكي، ما موقف المجلس من هذه الحملة؟.
- الحملة الاعلامية من بعض وسائل الاعلام ضد المملكة ليست جديدة ولن تتوقف واهدافها معروفة، والمملكة العربية السعودية لن تتأثر بما ينشره الاعلام كما ان العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة هي الاخرى لن تتأثر، ومجلس الشورى طالب اكثر من مرة بأن تتحرى وسائل الاعلام الحقيقة عما تنشره عن المملكة وذلك عن طريق المقابلات الصحفية التي اجراها صحفيون غربيون مع بعض اعضاء المجلس.
قضايا تناقش في المجلس
أولا: الموضوعات المحالة الى الهيئة العامة
الموضوع
لجنة الشؤون الاسلامية وحقوق الانسان
لجنة الشؤون الاجتماعية والصحية والأسرة
التقرير السنوي للمؤسسة العامةللتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1422/1423هـ
التقرير السنوي لمستشفى الملك فيصل التخصصي لعام 2000/2001م.
لجنة الشؤون الاقتصادية:
التقرير السنوي لوزارة الصناعة والكهرباء لعام 1422هـ, التقريران السنويان للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق للعامين الماليين 1421/1422هـ. 1422/1423هـ.
لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي:
التقريران السنويان لوزارة المعارف ـ التربية والتعليم ـ للعامين الماليين 1421/1422هـو 1422/1423هـ.
مشروع نظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدوائر المتكاملة والأصناف النباتية والرسوم او النماذج الصناعية.
لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية:
التقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي 1422/1423هـ.
لجنة الشؤون الخارجية:
اتفاقية منع الجرائم المرتكبة ضد الأشخاص المتمتعين بحماية دولية بمن فيهم الموظفون الدبلماسيون والمعاقبة عليها.
مشروع اتفاق الطرق الدولية في المشرق العربي.
مشروع اتفاقية عامة للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والفنية والثقافية والسياحة والرياضة والشباب بين المملكة العربية السعودية وجمهورية طاجيكستان.
لجنة النقل والاتصالات
التقريران السنويان لوزارة البرق والبريد والهاتف وقطاع البريد للعام المالي 1421/1422هـ، والتقريران السنويان لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ومؤسسة البريد السعودي للعام المالي 1422/1423هـ.
مقترح تعديل نظام الاتصالات
لجنة الخدمات والمرافق العامة والبيئة
التقرير السنوي للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة للعام المالي 1422/1423هـ.
مذكرات الأمانة العامة وإدارة المستشارين
مذكرة إدارة المستشارين بشأن الملحوظات حول ما ورد في نظام المجلس من اشتراط حضور ثلثي الأعضاء. وما المقصود بالحضور؟ وكذلك الاستفسار عما ورد في قواعد عمل المجلس من انه يشترط لنجاح أي قرار اجرائي للمجلس الحصول على موافقة نصف الأعضاء الحاضرين.
مذكرة إدارة المستشارين بشأن تحديد صلاحية للمجلس في إمكانية دراسة أكثر من تقرير للجهة الحكومية, واعداد تقرير واحد عنها يقدم للمجلس. والقواعد المنظمة لدراسة لجان المجلس المتخصصة للتقارير السنوية للجهات الحكومية. بشأن تحديد المشروع الذي تعتد به اللجان المتخصصة كمشروع للحكومة عند دراستها للموضوعات, في حال تعدد الجهات المرتبطة بمجلس الوزراء التي درست الموضوع قبل وروده للمجلس. بشأن الدراسة الخاصة بمدى نظامية نشر الموضوعات التي يدرسها المجلس.
ثانيا: الموضوعات المحالة الى المجلس
لجنة الشؤون الإسلامية وحقوق الإنسان
مشروع نظام نقل الحجاج الى المملكة واعادتهم الى بلادهم.
التقرير السنوي للرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء للعام المالي 1421/1422هـ, التقرير السنوي لوزارة الحج للعام المالي 1420/1421هـ, التقرير السنوي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للعام المالي 1421/1422هـ.
دراسة مشكلة غلاء المهور
وارتفاع تكاليف الزواج
التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للعام المالي 1421/1422هـ.
جباية الزكاة من قبل ولي الأمر.
التقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لعام 1422هـ. لجنة الشؤون الاجتماعية والصحية والأسرة, مشروع نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية, مشروع نظام تداول بدائل حليب الأم, طلب دراسة مشروع قواعد تنظيم اجراء العمليات الجراحية التجريبية وغير المسبوقة واجراء البحوث العلمية الطبية التجريبية على الإنسان. التقرير السنوي لجمعية الهلال الأحمر السعودي للعام المالي 1421/1422هـ والتقرير الاحصائي لعام 1419هـ.
لجنة الشؤون الاقتصادية:
التقرير السنوي للهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس لعام 1421/1422هـ. التقرير السنوي لوزارة التجارة للعام1421/1422هـ.
مشروع نظام المنافسة:
لتقرير السنوي الثاني للهيئة العليا للسياحة لعام المالي 1421/1422هـ, مشروع نظام مكافحة الإغراق والتدابير التعويضية والحماية الوقائية, التقريران المعدان عن أعمال وزارة التخطيط وأعمال مصلحة الاحصاءات العامة للعام المالي 1421/1422هـ, التقرير السنوي الأول للهيئة العامة للاستثمار للفترة من 5/1/1421هـ حتى 29/4/1423هـ.
لجنة الشؤون المالية:
التقريران السنويان لمصلحة معاشات التقاعد للعامين الماليين 1421/1422هـ. والتقرير السنوي الثامن والعشرين للصندوق للعام المالي 1421/1422هـ.
مشروع نظام بنك التسليف:
وضع أسس عامة للتأجير داخل الجهات الحكومية على القطاع الخاص, التقريران السنويان لديوان المراقبة العامة للعامين الماليين 1420/1421, 1421/1422هـ.
دراسة تعديل رسوم التصاديق خاصة على الوثائق التجارية الحالية بصفة عامة وإمكانية رفعها.
التقريران السنويان لبنك التسليف السعودي للعامين الماليين 1421/1422هـ, 1422/1423.
لجنة الشؤون الأمنية:
تنظيم سكن أسر المفقودين والشهداء وللمصابين باعاقة دائمة من العسكريين, الضوابط المقترحة لسكن العزاب داخل الأحياء السكنية, اقتراح إجراء بعض التعديلات على نظام الجنسية العربية السعودية, الجزاءات والغرامات المقترح تطبيقها على المخالفين لتعليمات الحراسة الليلية المدنية (مشروع نظام الحراسة الامنية المدنية الخاصة), مشروع اللائحة المنظمة لمزاولة نشاط نقل الأموال والمعادن الثمينة والمستندات ذات القيمة, مشروع نظام الملابس والتجهيزات العسكرية.
لجنة الشؤونه التعليمية والبحث العلمي:
التقويم الشامل للتعليم في المملكة.
التقريران السنويان للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني للعامين الماليين 1420/1421هـ 1421/1422هـ والتقرير الاحصائي للمؤسسة لعام 1421/1422هـ, التقارير السنوية لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للاعوام المالية 1419/1420هـ و 1420/1421هـ و1421/1422هـ، تقرير معهد الادارة العامة (المتابعة والشامل) للعام المالي 1421/1422هـ, مشروع نظام انتاج وتسويق المواد التعليمية المساعدة، تقريرا الرئاسة العامة لتعليم البنات ووزارة المعارف (شؤون تعليم البنات) للعامين الماليين 1420/1421 و1421/1422هـ.
لجنة الشؤون الثقافية والاعلامية
التقرير السنوي للرئاسة العامة لرعاية الشباب للعام المالي 1421/1422هـ ، التقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي 1421/1422هـ ، التقرير السنوي لوزارة الاعلام للعام المالي 1421/1422هـ ، التقرير السنوي لدارة الملك عبدالعزيز للعام المالي 1422/1423هـ.
لجنة الانظمة والادارة
التقارير السنوية لهيئة التحقيق والادعاء العام للاعوام 1419/ 1420/1421هـ، طلب استصدار قرار تفسيري لنص المادة 28 من نظام التقاعد المدني والمادة لعام 1393هـ ، 24/ج من نظام التقاعد العسكري لعام 1395هـ، اضافة نص في انظمة التقاعد العسكري وخدمة الضباط والافراد يعالج كيفية الحسم من المستحقات التقاعدية او الراتب لاستيفاء الديون، مشروع تطوير مجلس تأديب افراد الطوائف، اقتراح تعديل صياغة المادة الرابعة من نظام مكافحة التزوير، التقريران السنويان لهيئة الرقابة والتحقيق للعامين الماليين 1421/1422هـ و1422/1423هـ.
لجنة الشؤون الخارجية
مشروع نظام مزايا وحصانات المنظمات الدولية التي تتخذ من المملكة مقرا لها.
لجنة النقل والاتصالات
التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي 1421/1422هـ، التقريران السنويان للمؤسسة العامة للموانئ للعامين الماليين 1421/1422هـ 1422/1423هـ.
لجنة الخدمات والمرافق العامة والبيئة
مشروع نظام المراعي والغابات، مشروع نظام تصنيف المقاولين.
اللجان الخاصة
مشروع نظام البيع بالتقسيط، مشروع نظام الهيئة الأهلية للزكاة.
مذكرات الامانة العامة
تقرير اللجنة الخاصة المكلفة بمراجعة اسلوب العمل داخل جلسات المجلس.
ثامنا : لجنة الانظمة والادارة
اقتراح نقل اختصاص اللجان القائمة حاليا في وزارة التجارة الى ديوان المظالم، مشروع نظام تأديب الموظفين، مشروع قواعد اختيار شاغلي الوظائف السرية، مشروع نظام حماية الاموال العامة ومكافحة سوء استعمال السلطة ومذكرته الايضاحية، التقرير السنوي لهيئة الرقابة والتحقيق للعام المالي 1422/1423هـ, اثر وقف تنفيذ العقوبة الجنائية الاصلية الصادرة من ديوان المظالم على تنفيذ العقوبة التبعية واثر وقف تنفيذ العقوبة الجزائية على العقوبات التأديبية، البيان الختامي الصادر عن اجتماع وزراء خارجية دول اعلان دمشق والنسخة النهائية لوثيقة اطار العمل العربي المشترك، العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، قرارات المجلس الوزاري للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، التقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1421/1422هـ، طلب انضمام المملكة الى اتفاقية منع التلوث البحري (ماربول لعام 1973م)، اتفاقية الضمانات الدولية على المعدات المنقولة والبروتوكول الملحق بها، التقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1422/1423هـ, مشروع اتفاق تنظيم سلطات الحدود بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية، انضمام المملكة الى مذكرة تفاهم حول حماية وادارة السلاحف البحرية وموائلها في المحيط الهندي وجنوب شرق آسيا، مشروع نظام الرسوم البلدية، اقتراح دراسة مشكلة الاسكان، الاستراتيجية وبرامج العمل الوطنية لمكافحة التصحر والتخفيف من آثار الجفاف، التقرير السنوي لهيئة الري والصرف بالاحساء للعام المالي 1422/1423هـ، التقرير السنوي لوزارة الزراعة للعام المالي 1422/1423هـ ، مشروع خطة ادارة المناطق الساحلية، التقرير السنوي للرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة للعامين الماليين 1421/1422هـ و1422/1423هـ.
الحادي عشر : لجنة النقل والاتصالات
مشروع نظام الطيران المدني، مشروع نظام تعرفة الطيران المدني، التقرير السنوي لرئاسة الطيران المدني للعام المالي 1420/1421هـ، التقرير السنوي لوزارة النقل للعام المالي 1422/1423هـ ، التقرير السنوي الاول لهيئة الاتصالات للعام المالي 1422/1423هـ.
رابعا : اللجان الخاصة
مشروع نظام استبدال الحبس او العمل بالغرامة والملحوظات الواردة عليه من بعض الوزراء، مشروع الاستراتيجية الشاملة بعيدة المدى للتعليم والتدريب الفني في المملكة والتقرير السنوي السابع عشر عن اوضاع التعليم الفني والتدريب المهني لعام 1418هـ المعد من قبل مجلس القوى العاملة.
ثالثا : الموضوعات المحالة الى اللجان المتخصصة
اولا : لجنة الشؤون الاسلامية وحقوق الانسان :
مشروع نظام الهيئة العامة للولاية على اموال القاصرين ومن في حكمهم، مشروع نظام الايداع في المخازن العامة، التقرير السنوي لوزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة الارشاد للعام المالي 1422/1423هـ, التقرير السنوي للرئاسة العامة لادارة البحوث العلمية والافتاء للعام المالي 1422/1423هـ، التقرير السنوي لديوان المظالم للعام المالي 1422/1423هـ.
ثانيا : لجنة الشؤون الاجتماعية والصحية والاسرة :
التقرير السنوي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون لعام 2001م، مشروع تحدث نظام العمل والعمال، دراسة اقتراح انشاء لجنة وطنية للاسرة والقواعد المتعلقة بها، التقرير السنوي للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية للعام المالي 1421/1422هـ، التقرير السنوي لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية للعام المالي 1422/1423هـ, تقرير انجازات وزارة الصحة خلال السنوات الاربع الماضية 1420/1424التقرير السنوي لجمعية الهلال الاحمر السعودي للعام المالي 1422/1423هـ.
ثالثا : لجنة الشؤون الاقتصادية :
مشروع نظام الشركات التجارية المطور، تقرير متابعة اهداف وبرامج ومشاريع السنة الثانية 1421/1422هـ من خطة التنمية السابعة، الاستراتيجية العامة لمشروع تنمية السياحة الوطنية ، التقرير السنوي لوزارة الاقتصاد والتخطيط ، والتقرير السنوي لمصلحة الاحصاءات العامة للعام المالي 1422/1423هـ، التقرير السنوي لوزارة البترول والثروة المعدنية (قطاع البترول والمعادن) للعام المالي 1422/1423هـ ، الرسوم التي يمكن فرضها بشكل مباشر على مستخدمي الطرق السريعة المزدوجة المحكمة الدخول والخروج.
رابعا : لجنة الشؤون المالية :
العقوبات المالية المقترحة لمخالفي تعليمات بيع واستخدام آلات التصوير الملونة، ظاهرة الشيكات المرتجعة، اقتراح دراسة تعديل نظام تأمين مشتريات الحكومة وتنفيذ مشروعاتها واعمالها، التقرير السنوي لصندوق والتنمية الصناعية السعودي للعام المالي 1422/1423هـ، التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي 1422/1423هـ.
خامسا : لجنة الشؤون الامنية
مشروع نظام المرور الجديد، التوصيات المتخذة بشأن تأشيرات الاعمال المؤقتة، مشروع لائحة تتعلق بمن يستعان بهم في اعمال الدفاع المدني ملحق : (ورد الحاق لمشروع اللائحة في 12/5/1423هـ، مشروع اللائحة التنظيمية للجنة الوطنية لسلام المرور واقتراح انشاء جمعية الملك فهد للسلامة، مشروع اللائحة التنظيمية لمكافحة السماسرة، مشروع نظام الاسلحة والذخائر، طرح عملية سحب السيارات المخالفات للانظمة والتي تقع عليها حوادث في منافسة عامة بين الشركات والمؤسسات، مشروع قواعد تنظيم خدمات حجاج الداخل، مشروع نظام الاقامة.
طلب تفسير المادة 26/أ من نظام خدمة الافراد، مشروع نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، والضوابط المقترحة لاطلاق سراح من ضبط بحوزته كمية قليلة من المخدرات للاستعمال الشخصي،
سادسا: لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي
التقويم الدراسي المقترح للاعوام من 1422/1423هـ الى 1427/1428هـ، مشروع نظام البحث العلمي، تقرير المتابعة السنوي الخصاص بخطة التنمية الخمسية السابعة لمعهد الادارة العامة للسنة الثالثة 1422/1423هـ, طلب الموافقة على قرار اللجنة العليا لسياسة التعليم الذي نص على ان يكون التعليم العام الزاميا لمن هم في سن السادسة الى الخامسة عشرة، التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني للعام المالي 1422/1423هـ.
سابعا : لجنة الشؤون الثقافية والاعلامية
لا يوجد

 

 

نظام مجلس الشورى

 اللائحة الداخلية لمجلس الشورى

لائحة حقوق أعضاء مجلس الشورى وواجباتهم

تنظيم الشئون المالية والوظيفية للمجلس

قواعد التحقيق والمحاكمة لعضو مجلس الشورى وإجراءاتها

وثيقة الشورى: ضمير الأمة وصوتها

الشورى والتطوير

 دخول المرأة مجلس الشورى.. أمر تستدعيه الحاجة

إجراء انتخابات لاختيار أعضاء مجلس الشورى ومنح المرأة دوراً فيه ممكن التحقيق قريباً

البدر :فكرة انتخاب أعضاء 'الشورى' لم تطرح داخل أروقة المجلس

المرأة السعودية ومجلس الشورى

النصاب القانوني لقرارات الشورى 61 عضوا فأكثر

نظام مجلس الشورى يتيح دعوة أي مسؤول لحضور جلسات المجلس الشورى والتطوير

هل يجوز لعضو الشورى طلب الإعفاء من منصبه?