منذ ساعات

جريدة الرياض

الملف الصحفي

مسؤولون في عسير:القرار إيجابي ويصب في مصلحة الوطن

جريدة الرياض العدد 12896 الأربعاء 19/8/1424هـ

مسؤولون في عسير:القرار إيجابي ويصب في مصلحة الوطن

أبها - نافع النافع، سعد آل حسين، مشافي المقرفي:

 جاء قرار مجلس الوزراء بتفعيل المجالس البلدية خطوة ايجابية نحو مزيد من الاصلاح الاداري ومشاركة شعبية في الأمور الادارية لمدينته عن طريق الانتخابات وهي خطوة مباركة من حكومتنا الرشيدة لتطوير هذه الفكرة.
"الرياض" استطلعت آراء المسؤولين بمنطقة عسير حيث عبروا عن رأيهم في هذا الموضع ودوره الهام في مزيد من التنمية الشاملة فقد تحدث ل"الرياض" محافظ خميس مشيط عبدالعزيز بن سعيد بن مشيط فأكد على ان هذا القرار جاء في الوقت المناسب حسب حاجة الوطن للمزيد من التنظيم والشفافية والدقة في العمل خاصة بقطاع البلديات وما يخصها باعتبارها واجهة المدن التي تعمل على تنظيمها ونظافتها وإنارتها واستكمال مشاريعها ومشاركة المواطن أمر مطلوب وقفزة حضارية جيدة وأضاف ابن مشيط بأن هذا القرار حكيم وفي وقته وهذا بلاشك ضمن اهتمامات قيادتنا الحكيمة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وإلى مزيد من التقدم والرقي ونسأل الله ان يحفظ لنا هذا الوطن شامخاً.
وتحدث مدير عام فرع وزارة الزراعة بعسير مبارك بن محمد المطلقة فقال: لقد جاءت القرارات جريئة وفي وقتها وتجسيداً لاهتمام القيادة بالأمور التي تهم المواطن اقتصادياً وادارياً وتهتم بشؤونه وتنميته وما اختيار المجالس البلدية إلا تلمس فعلي لاحتياجات المواطنين ونظرة صائبة وجيدة في الوقت الحاضر كما تحدث مدير عام فرع وزارة المياه بعسير المهندس هاني أبوغزالة فقال: لقد باشرت الدولة في اشراك المواطنين في ادارة الشؤون المحلية عن طريق مجالس المناطق ومجالس الشورى ويتبعها حالياً المجلس البلدية وهي اضافة للمجالس السابقة.
ولكن الجديد الآن هو إقرار مبدأ الانتخاب لاختبار الأعضاء وهذه هي البداية في هذا المسار الجديد والذي كلنا أمل في ان يكون عاملاً قوياً ومؤثراً في مسيرة الاستقرار والنماء فالمشاركة في المسؤولية وأخذ القرارات يعطي الكثير من الشعور بالانتماء والتفاعل وسيساهم بالتالي في ارتقاء العمل ونوعيته وكذلك القدرة على تقيم المسؤول وأدائه.
ولا أحد - ولله الحمد - يشك في التوجه إلى التطور والنماء والاصلاح لهذه الدولة التي بنت أساساً على يد مصلحين ولاتزال تحتفظ بمبادئها ومنهجها.
وعلينا الآن جميعاً مسؤولية مشتركة كمواطنين ومسؤولين لانجاح هذه الخطوات المباركة وتطويرها والقضاء على أي مظاهر سلبية قد تحصل من خلالها.
كما نوه مدير عام فرع هيئة الرقابة والتحقيق بمنطقة عسير عبدالله بن احمد الهنيدي بهذا القرار وانه خطوة جيدة لاشراك المواطن في هذه المجالس بما ينعكس بالخير على بلادنا وشدد على أهمية اختيار الأفضل لنمثل هذه المجالس حتى نحقق أهدافها التي من أجلها جاء هذا القرار لمصلحة المواطن والوطن.
كما أشاد رجل الأعمال عبدالوهاب عسيري بهذه الخطوة التي من شأنها ان تطور التفكير الاداري في المملكة وان يشارك المواطن في اتخاذ القرار المناسب وهي لاشك قفزة حضارية من ضمن الفقرات الكبيرة التي تعيشها بلادنا في شتى المجالات.
كما تحدث ل"الرياض" مدشوش عوضة جابر من منسوبي الخدمة المدنية فقال: لقد اسعدنا كثيراً هذا القرار الذي اتخذته القيادة الحكيمة في بلادنا الغالية لوضع المواطن محل المسؤولية ومشارك فاعل في بناء ونماء هذا الوطن والمشاركة الفكرية والمعنوية في التنمية.

 

نظام المناطق  

نظام البلديات والقرى  

لائحة تنمية وتطوير القرى بالمملكة 

 وزارة الشؤون البلدية شرعت في إعادة هيكلة الجهاز المركزي وفق التطورات التنظيمية

 مهام ومسئوليات وزارة الشئون البلدية والقروية

قرار وزير الداخلية بتعديل مهام ومسئوليات وزارة الشئون البلدية والقروية   

مجلس الوزراء يقرر توسيع المشاركة الشعبية في إدارة الشؤون المحلية بالانتخاب

المجلس البلدي المشرف ''الرقابي'' على تصرفات الامناء ورؤساء البلديات

الانتخابات البلدية مرحلة لإعداد المواطن لمشاركة أكبر

الانتخابات البلدية مرحلة لإعداد المواطن لمشاركة أكبر  

إجراءات نظامية تضمن نزاهة الانتخاب من مسألة القبلية والإقليمية

الإعلان عن انتخابات محلية خطوة ضمن خطوات الإصلاح الإداري

 مشاركة المرأة في الانتخابات تحتاج إلى دراسة

 احترام الأنظمة وثقافة الإصلاح الوطني

اللقاء الوطني للحوار الفكري يوصي بالاستمرار في عملية الإصلاح وتوسيع قاعدة المشاركة الشعبية

القيادة تثمن عالياً أداء مجلس الشورى وتوجه بإخضاع الأنظمة للمراجعة

تشكيل لجان فنية من الجهات الحكومية لتنفيذ القرارات السامية

دمج وزارات وإلغاء أخرى..صدور التشكيل الوزاري الجديد في السعودية 

'هيكلة' أجهزة الدولة لا تقلص الوظائف ولن تمس مزايا العاملين