منذ ساعات

الملف الصحفي

«مجلس القضاء» يوافق على سفر الطفل المحضون بحكم قضائي

جريدة الاقتصادية - الاثنين 15 رمضان 1437 هـ. الموافق 20 يونيو 2016 العدد 8288

وجه بمعاملته كدعوى مستعجلة
«مجلس القضاء» يوافق على سفر الطفل المحضون بحكم قضائي

فداء البديوي من الرياض
كشف لـ "الاقتصادية" مصدر قضائي، عن اشتراط المجلس الأعلى للقضاء منح إذن السفر بالمحضون إلى خارج المملكة ومصادرة حق الأب في هذا الاستئذان بواسطة حكم في دعوى قضائية مرفوعة، حيث توصلت دراسة الإدارة العامة للمستشارين في مجلس القضاء إلى أن "إذن السفر بالمحضون إلى الخارج حق لولي أمره فلا يسوغ مصادرة حق الأب في هذا الاستئذان إلاّ بحكم يصدر بعد مرافعة تجري وفقا للمقتضى الشرعي والنظامي".
ووجه مجلس القضاء بمعاملة هذا النوع من الدعاوى (لطلب الإذن بالسفر بالمحضون خارج المملكة) معاملة الدعاوى المستعجلة، بحيث يكون نظر الدعوى وفقا لنظام المرافعات الشرعية، والحكم فيها مشمول بالنفاذ المعجل، وأن تبليغ الخصوم الصحيح المنتج لآثاره هو ما كان وفقا للمواد من 11 إلى 22 من نظام المرافعات الشرعية ولوائحه، في حين استثنى مجلس القضاء من وسائل التبليغ (التبليغ الهاتفي).
وقيدت المادة 72 من النظام جواز تدوين بيانات التبليغات إلكترونيا، ليكون لها حكم المحررات المكتوبة، بموافقته لنظام التعاملات الإلكترونية، والتبليغ بالاتصال الهاتفي لا يتوافر معه لعدم توافر الصفات والشروط والضمانات المنصوص عليها في النظام ولائحته، ومنها ما ذُكر في المواد 3، 6، 8، 9 وغيرها، حيث نصت المادة الثالثة (أنه لا يقبل أي طلب أو دفع لا تكون لصاحبه فيه مصلحة قائمة مشروعة، ومع ذلك تكفي المصلحة المحتملة إذا كان الغرض من الطلب الاحتياط لدفع ضرر محدق أو الاستيثاق لحق يخشى زوال دليله عند النزاع فيه، وإن ظهر للمحكمة أن الدعوى صورية أو كيدية وجب عليها رفضها، ولها الحكم على من يثبت عليه ذلك بتعزير".
أما المادة السادسة فأوجبت "أن يحضر مع القاضي في الجلسات، وفي جميع إجراءات الدعوى كاتب يحرر محضر الجلسة ويوقعه مع القاضي، وإذا تعذر حضور الكاتب فللقاضي تولي الإجراء وتحرير المحضر"، وتحسب المدد والمواعيد المنصوص عليها في هذا النظام حسب تقويم أم القرى. ويعد غروب شمس كل يوم نهايته وفقا للمادة الثامنة.

undefined

مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
مرسوم ملكي رقم (م/2) وتاريخ 22/1/1435 هـ بالوافقة على نظام الإجراءات الجزائية
مرسوم ملكي رقم (م/1) وتاريخ 22/1/1435 هـ بالموافقة على نظام المرافعات الشرعية
النظام وفقاً لآخر تعديل- مرسوم ملكي رقم م /18 بتاريخ 8/3/1428هـ بالموافقة علي نظام التعاملات الإلكترونية
قرار مجلس الوزراء رقم40 بتاريخ 27/2/1427هـ بالموافقة على ضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية
اللائحة وفقاً لاخر تعديل - قرار وزير العدل رقم 4569 بتاريخ 3/ 6/ 1423هـ بالموافقة على اللوائح التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية
لائحة لحماية الأطفال المحضونين من تحكم الأبوين أثناء التقاضي
السماح للمطلقة الحاضنة بإنهاء إجراءات المحضون عدا السفر للخارج