منذ ساعات

جريدة الوطن

الملف الصحفي

الانتخابات البلدية مرحلة لإعداد المواطن لمشاركة أكبر

جريدة الوطن العدد 1111 الأربعاء 19/8/1424هـ

القرار خطوة نحو الإصلاح السياسي والإداري
أكاديميون لـ"الوطن": الانتخابات البلدية مرحلة لإعداد المواطن لمشاركة أكبر

جدة: فايزالمالكي
أجمع أكاديميون سعوديون على أهمية قرار مجلس الوزراء، الذي صدر أول من أمس، و يقضي بتوسيع مشاركة المواطنين في إدارة الشؤون المحلية عن طريق الانتخاب, وأشاروا لـ "الوطن" إلى دور القرار في تنمية الوعي في مجال الثقافة الانتخابية كونه يعد خطوة جيدة تعد بمثابة مرحلة أولية للوصول إلى مرحلة أخرى لمشاركة أكبر ثم أكبر من المواطنين.
وأعربوا عن تفاؤلهم بتحقيق المجالس البلدية التي سيكون نصف أعضائها منتخبا الهدف الذي أنشئت من أجله وهو مصلحة الوطن والمواطن, مشيرين إلى أن المشاركة في اتخاذ القرار تشمل تحمل المسؤولية أيضا.
اتجاه صحيح
أستاذ العلوم السياسية بجامعة الملك عبد العزيز في جدة الدكتور صدقة فاضل أكد أن القرار يعد خطوة جيدة في الاتجاه الصحيح, موضحا أن المسؤولين اختاروا الوقت المناسب لبدء توسيع المشاركة الشعبية في الاختصاصات كافة, و أن هذه الخطوة بمثابة فترة تمهيدية يعد فيها الشعب لمشاركة أوسع.
وأشار إلى أن الهدف من توسيع المشاركة الشعبية هو إحكام الرقابة على أداء الأجهزة الحكومية والحرص على المراجعة الذاتية للشؤون الداخلية كافة والقضاء على الفساد والحيلولة دون أن يكون للمصالح الخاصة اعتبار يذكر في الإدارة العامة للبلاد بتحقيق المصلحة العامة وتقديمها على ما سواها.
تنمية الوعي
من جهته أوضح وكيل كلية الأدب بجامعة الملك سعود في الرياض الدكتور محمد بن سليمان الأحمد أن الانتخابات الجزئية في المجالس البلدية ستكون مرحلة لتنمية الوعي في مجال الثقافة الانتخابية, مؤكدا أن المجتمع يحتاج إلى هذا الأسلوب من التدرج في التنظيم والأنظمة للوصول إلى المرحلة التي تكون فيها الأجهزة كافة قائمة على الانتخاب, وأعرب عن أمله في أن تتبنى الدولة تدريس هذه الثقافة للطلاب والطالبات في فترة مبكرة من المرحلة الدراسية.
وأشار إلى اعتقاده بأن تحقق الانتخابات في المجالس البلدية الهدف الذي أعدت من أجله.
وبين الأحمد أن ثقافة الانتخاب ليست غريبة على المجتمع الإسلامي الذي شهد أول برلمان في سقيفة بني ساعدة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم, عندما اجتمع المهاجرون والأنصار وبايعوا الصديق أبا بكر رضي الله عنه, كما أن هذه الثقافة ليست غريبة على المملكة والنظام السياسي والاجتماعي فيها كما حدث في عهد الملك المؤسس عبد العزيز وفي بدايات عهد الملك سعود عندما كان مجلس الشورى والمجالس البلدية تخضع لأسلوب مشابه لما ورد في قرار مجلس الوزراء الأخير.
خطوة في مشوار طويل
ووافقه الرأي أستاذ كلية التربية بجامعة الملك سعود الدكتور راضي السرور, الذي أشار إلى أهمية الانتخابات البلدية المحلية ووصفها بأنها خطوة في مشوار طويل, مؤكدا في السياق ذاته أنها ستثمر مستقبلا.
وذكر السرور أنه لا يرى مانعا من الاستعانة بتجارب الدول التي سبقتنا بإقامة مثل هذه المجالس وتفعيل دور الشرائح المجتمعية كلها, وأن يشعر المواطن بأنه له جهد في بناء الوطن وأن يتحمل مسؤولية مشاركته.
وأكد أن المواطن إذا ما شعر بأن رأيه يحترم ودُعي إلى المشاركة في تفعيل آلياته الاجتماعية فيما يخصه ويخص أفراد أسرته فإنه حتما سيحترم هذه القرارات, موضحا أن اتباع الطرق الانتخابية سيتمخض عنها انفتاح المجتمع ومن ثم سيقضى على التقاعس واللامبالاة, و إن مشروع الحوار الوطني ومجلس الشورى كلها روافد تصب في نهر إيجابي سوف ينعم به المواطن حاضرا ومستقبلا.

 

نظام المناطق  

نظام البلديات والقرى  

لائحة تنمية وتطوير القرى بالمملكة 

 مهام ومسئوليات وزارة الشئون البلدية والقروية

قرار وزير الداخلية بتعديل مهام ومسئوليات وزارة الشئون البلدية والقروية   

مجلس الوزراء يقرر توسيع المشاركة الشعبية في إدارة الشؤون المحلية بالانتخاب

المجلس البلدي المشرف ''الرقابي'' على تصرفات الامناء ورؤساء البلديات

الانتخابات البلدية مرحلة لإعداد المواطن لمشاركة أكبر  

إجراءات نظامية تضمن نزاهة الانتخاب من مسألة القبلية والإقليمية

الإعلان عن انتخابات محلية خطوة ضمن خطوات الإصلاح الإداري

 مشاركة المرأة في الانتخابات تحتاج إلى دراسة

 احترام الأنظمة وثقافة الإصلاح الوطني

اللقاء الوطني للحوار الفكري يوصي بالاستمرار في عملية الإصلاح وتوسيع قاعدة المشاركة الشعبية

القيادة تثمن عالياً أداء مجلس الشورى وتوجه بإخضاع الأنظمة للمراجعة

تشكيل لجان فنية من الجهات الحكومية لتنفيذ القرارات السامية

دمج وزارات وإلغاء أخرى..صدور التشكيل الوزاري الجديد في السعودية 

'هيكلة' أجهزة الدولة لا تقلص الوظائف ولن تمس مزايا العاملين