منذ ساعات

الملف الصحفي

6 أعضاء شورى يقترحون إضافة مواد لنظام حماية الأطفال

جريدة عكاظ - الثلاثاء 09/09/1437 هـ 14 يونيو 2016 مالعدد : 5476

6 أعضاء شورى يقترحون إضافة مواد لنظام حماية الأطفال
آل ناجي لـ«عكاظ»: مخصص مالي لرعاية الطفل

تقدم ستة أعضاء شورى، بمقترح مشروع إضافة مواد جديدة لنظام حماية الطفل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/14 وتاريخ 3/2/1436.
وبيّن الدكتور محمد آل ناجي لـ «عكاظ»: أن مسوغات ودواعي تقديم المقترح تتمثل في خلو النظام الاجتماعي من المواد التي تمنح الطفل الحق في مخصص مالي لأغراض الرعاية الاجتماعية، على غرار ما هو موجود في بعض الدول المتقدمة، مضيفاً أن وضع مخصص مالي للطفل سيسهم في تعزيز الاستثمار في التنمية البشرية، ويدعم الاهتمام بالعوامل والظروف المؤدية إلى تنشئة وحماية الطفل، وتوفير الفرص المناسبة لضمان الحياة الكريمة له، وأهمية تحسين أوضاع الأطفال كعامل حيوي داعم للرأسمال البشري وخطط التنمية.
وأضاف أن من مسوغات تقديم المقترح ضعف معاشات الضمان الاجتماعي عن تلبية حاجات الأسرة ذات الدخل المنخفض، إذ تبلغ 862 للفرد الواحد و2567 للأسرة المكونة من سبعة أفراد، ما يؤثر سلباً على حاجات الأسرة والأطفال، مؤكداً أن زيادة معدلات التضخم في المملكة إلى 2.3 في نوفمبر 2015 أثر على قدرة توفير السلع والخدمات للأطفال وأسرهم، موضحا أن ارتفاع نسبة القروض الشخصية في المملكة في الربع الثاني من عام 2015 بنسبة 3% إلى 323.3 مليار مقارنة بـ1.314 مليار، يعد مؤشرا على عدم كفاية دخل الفرد السنوي لحاجات الأسرة والأطفال.
وبيّن أنه حسب مؤشرات وزارة الصحة، بلغت نسبة الأطفال السعوديين في السن أقل من خمس سنوات (11.22%)، وأقل من 15 سنة (31.14%)، مما يزيد من الفئات غير المنتجة، ويدعو لتقديم الرعاية المناسبة والكافية لهم داخل الأسرة، لافتاً إلى ارتفاع نسبة الطلاق في المملكة، حيث بلغت في الرياض 30% عام 2014.
وأكد أن المقترح يعد تطويراً لبرنامج المساعدات النقدية المعتمدة بموجب الأمر السامي رقم 10003/ م ب وتاريخ 19/12/1429، وذلك بتحديد وتفصيل نوع الدعم والمساعدة.
وأوضح أن المقترح إضافة لإنجازات مجلس الشورى السابقة في مجال دعم رعاية الطفولة لمواجهة التغيرات والتحولات المتسارعة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مضيفا أن المقترح يسعى إلى تحقيق الأهداف التالية:
- تحقيق الأمن الاجتماعي والاستقرار للأسرة السعودية بتحسين ظروفها المعيشية، وحفظ حياة كريمة للطفل لتنشئته في بيئة صالحة.
- دعم وبناء الأسرة اقتصادياً واجتماعياً بتلبية حاجات أطفالها، ما يسهم في الأمن الفكري ووقاية الأسرة والمجتمع من العنف والتطرف.
- تحقيق ما جاء في النظام الأساس للحكم والاتفاقيات الدولية من توفير النمو المتكامل للأسرة وأفرادها.
- تنفيذ أهداف خطة التنمية العاشرة بالاستثمار في تنمية الموارد البشرية بتوفير النمو والرفاه الاجتماعي.
- تحقيق الأهداف الإنمائية دولياً وحصول المملكة على مرتبة أعلى في مؤشرات التنمية.

undefined

النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى 
مرسوم ملكي رقم م/4 بتاريخ 3-2-1436هـ بالموافقة على نظام حماية الطفل
مرسوم ملكي رقم م/7 بتاريخ 16/ 4/ 1416هـ  بالموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية إلى اتفاقية حقوق الطفل المنبثقة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة
قرار وزير الشؤون الاجتماعية رقم 56386 بتاريخ 16/6/1436هـ بالموافقة علي اللائحة التنفيذية لنظام حماية الطفل
عضو شورى: 3 أشهر لإصدار لائحة نظام حماية الطفل
4 وزراء على طاولة نقاش واحدة: نظام شامل وقوي لحماية الأطفال أمام مجلس الشورى